+A
A-

البروفيسور عمار كاكا رئيس جامعة العلوم التطبيقية

أكد‭ ‬رئيس‭ ‬جامعة‭ ‬العلوم‭ ‬التطبيقية‭ ‬البروفيسور‭ ‬عمار‭ ‬كاكا،‭ ‬أن‭ ‬الجامعة‭ ‬تسعى‭ ‬دائما‭ ‬لتكون‭ ‬من‭ ‬الجامعات‭ ‬الرائدة‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬المنطقة؛‭ ‬تماشيا‭ ‬مع‭ ‬قيامها‭ ‬بدورها‭ ‬كونها‭ ‬مؤسسة‭ ‬تعليمية‭ ‬رائدة‭ ‬تساهم‭ ‬في‭ ‬دعم‭ ‬الرؤية‭ ‬الاقتصادية‭ ‬للبحرين‭ ‬وجعل‭ ‬المملكة‭ ‬مركزا‭ ‬للتعليم‭ ‬والتعلم‭.‬

جاء‭ ‬ذلك،‭ ‬خلال‭ ‬لقاء‭ ‬"أضواء‭ ‬البلاد"‭ ‬مع‭ ‬البروفيسور‭ ‬كاكا،‭ ‬الذي‭ ‬قال‭: ‬“إننا‭ ‬في‭ ‬جامعة‭ ‬العلوم‭ ‬التطبيقية‭ ‬نسير‭ ‬بخطى‭ ‬ثابتة‭ ‬وفي‭ ‬الاتجاه‭ ‬السليم،‭ ‬فالجامعة‭ ‬تحظى‭ ‬بالاعتمادات‭ ‬الدولية‭ ‬والتصنيفات‭ ‬التعليمية‭ ‬المرموقة،‭ ‬وحصول‭ ‬الجامعات‭ ‬العاملة‭ ‬بأرض‭ ‬المملكة‭ ‬على‭ ‬هذه‭ ‬التصنيفات‭ ‬العالمية‭ ‬رفيعة‭ ‬المستوى،‭ ‬إنما‭ ‬يدلل‭ ‬على‭ ‬المستوى‭ ‬التعليمي‭ ‬المتطور‭ ‬الذي‭ ‬وصل‭ ‬إليه‭ ‬القطاع‭ ‬التعليمي‭ ‬في‭ ‬البحرين‭".‬

جامعة‭ ‬العلوم‭ ‬التطبيقية‭ ‬من‭ ‬أوائل‭ ‬الجامعات‭ ‬التي‭ ‬تأسست‭ ‬في‭ ‬مملكة‭ ‬البحرين،‭ ‬وشهدت‭ ‬تطورات‭ ‬كبير‭ ‬خلال‭ ‬مسيرتها

جامعة العلوم التطبيقية واحدة من الجامعات الخاصة الرائدة على مستوى مملكة البحرين.

تأسست الجامعة العام 2004، وتضم 4 كليات، هي كلية العلوم الإدارية وكلية الحقوق وكلية الآداب والعلوم وكلية الهندسة، وتطرح مجموعة من البرامج المتنوعة في درجتي البكالوريوس والماجستير.

وتعتبر الدراسة في الجامعة تطبيقية، وتعتمد على المهارات، بما يسهم في تخريج قادة لديهم مهارات التواصل والقيادة والإدارة، عبر التركيز على الخريج الذي يمتلك المهارات المطلوبة لسوق العمل، وروح ريادة الأعمال مع الشهادة.

 

تطرح‭ ‬الجامعة‭ ‬خيارات‭ ‬متنوعة‭ ‬في‭ ‬البكالوريوس‭ ‬والدراسات‭ ‬العليا‭.. ‬ما‭ ‬أهم‭ ‬البرامج‭ ‬المطروحة‭ ‬لديكم؟‭ ‬

تقدم الجامعة مجموعة من البرامج المتنوعة في درجتي البكالوريوس والماجستير تتلخص في برامج البكالوريوس في الحقوق، وإدارة الأعمال، والمحاسبة، والعلوم المالية والمحاسبة، والعلوم السياسية، ونظم المعلومات الإدارية، وعلم الحاسوب، والتصميم الجرافيكي، والتصميم الداخلي وتخصصات الماجستير في القانون، والقانون التجاري، وإدارة الأعمال، وإدارة الموارد البشرية، والمحاسبة والتمويل، بجانب برنامج الماجستير في العلوم السياسية.

وفي الحقيقة أن جامعتنا تعتبر الوحيدة في البحرين التي تطرح برنامج العلوم السياسية، وتخرج طالبا قادرا على العمل في الحقل الدبلوماسي، والمؤسسات الإعلامية العامة والخاصة، والمؤسسات السياسية، ومراكز البحوث والدراسات، والمنظمات الإقليمية والدولية، ومنظمات المجتمع المدني، ويستطيع أن يحلل المعلومات ويتخذ قرارات، ويعمل على وضع سياسات وفق إطار تحليل علمي.

 

الجامعة أيضًا تقدم برامج بريطانية بالتعاون مع جامعة لندن ساوث بانك بتخصصات البكالوريوس في الهندسة المدنية والهندسة المعمارية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية والإلكترونية، وإدارة الأعمال، وأخيرًا البكالوريوس في الحقوق، الذي يتميز بإتاحة الفرصة للطالب في دراسة القانون البحريني والقانون البريطاني في نفس الوقت، ما يفتح آفاقًا واسعة لخريجيه في سوق العمل بعد التخرج.

كما أن جميع خريجي هذه البرامج سوف يحصلون على الدرجة العلمية المزدوجة (Dual Award).

 

ما‭ ‬المقصود‭ ‬بالدرجة‭ ‬العلمية‭ ‬المزدوجة،‭ ‬وما‭ ‬الفائدة‭ ‬التي‭ ‬سوف‭ ‬يحققها‭ ‬الطالب‭ ‬من‭ ‬حصوله‭ ‬عليها؟‭ ‬

الدرجة العلمية المزدوجة تعني أن خريجي البرامج البريطانية من الجامعة سوف يحصلون على شهادتي بكالوريوس بعد تخرجهم، الأولى من جامعة لندن ساوث بانك في بريطانيا، والثانية من جامعة العلوم التطبيقية، وهذا سيعود بالعديد من الفوائد على الطلبة، حيث سيمكنهم من الحصول على شهادة جامعية عالمية من جامعة لندن ساوث بانك، وشهادة محلية من جامعة العلوم التطبيقية، ما يجعل خريجي البرامج البريطانية يتمتعون بميزات إضافية في سوق العمل، ويزودهم بالمؤهلات اللازمة للتميز.

كما أنها فرصة للطلبة لاكتساب المؤهلات الأكاديمية من الجامعتين، الأمر الذي يعزز من مهاراتهم، ويساعدهم في الحصول على فرص أكبر بعد تخرجهم.

 

هل‭ ‬لديكم‭ ‬خطط‭ ‬لطرح‭ ‬برامج‭ ‬أكاديمية‭ ‬جديدة؟‭ ‬

الجامعة لديها العديد من المشروعات التي ستنعكس إيجابا على الطلبة وعلى سير العملية التعليمية، عبر تعزيز مركزها على المستوى العالمي.

وهناك خطط للتوسع بقاعدة البرامج التي تطرحها الجامعة، خصوصا في مجال الدراسات العليا والدكتوراه، حيث تعمل الجامعة باستمرار على طرح وتطوير برامج أكاديمية جديدة؛ لمواكبة التطور التكنولوجي الكبير على مستوى العالم، عن طريق طرح برامج تحتاجها سوق العمل.

 

منذ‭ ‬تأسست‭ ‬حققت‭ ‬الجامعة‭ ‬تطورات‭ ‬مهمة‭ ‬وإنجازات‭ ‬كبيرة‭ ‬محليًا‭ ‬وعالميًا‭.. ‬ما‭ ‬أهم‭ ‬الإنجازات‭ ‬التي‭ ‬حققتها‭ ‬الجامعة‭ ‬بالفترة‭ ‬الأخيرة؟‭ ‬

نجحت الجامعة خلال الفترة الماضية بتحقيق العديد من الإنـجازات على مختلف المستويات الأكاديمية والإدارية، فهي تعتبر الجامعة البحرينية الوحيدة الحاصلة على الاعتماد الدولي لوكالة ضمان جودة التعليم العالي البريطانية QAA، إضافة إلى أن جميع برامج الجامعة مستوفية لمتطلبات هيئة جودة التعليم والتدريب في مملكة البحرين.

كما أن الجامعة مصنفة في المرتبة 582 على مستوى العالم في تصنيف QS World University Rankings 2024، لتكون بذلك الجامعة الأعلى تصنيفا محليًا، ومصنفة في المرتبة 19 في تصنيف كيو إس للجامعات العربية 2023، وهي الجامعة الوحيدة في مملكة البحرين الحاصلة على ترتيب 5 نجوم في تصنيف QS Stars.

كما أن الجامعة مصنفة أيضًا ضمن أفضل 550 جامعة على مستوى العالم في تصنيف كيو إس لمدى قابلية توظيف الخريجين لسنة 2022.

وبناءً على الإصدار الثالث عشر من تصنيف كيو إس العالمي للجامعات حسب الحقل المعرفي، صنفت الجامعة في المركز 101-150 كواحدة من أفضل الجامعات في العالم في حقل الفنون والتصميم للسنة الثانية على التوالي، كما حصدت المركز 351-400 في حقل دراسات الأعمال والإدارة للمرة الأولى.

ونجحت الجامعة في حصد المركز 201+ في تصنيف التايمز العالمي في التأثير وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، Times Higher Education Impact Rankings.

 

كما حققت ترتيبا متقدما في تصنيف جرين ماتريك العالمي للجامعات الخضراء للعام 2022، بحلولها في المركز الأول على مستوى الجامعات الخاصة محليًا للسنة الرابعة على التوالي، وتقدمها إلى المركز 407 عالميًا.

وحصلت الجامعة على شهادة الآيزو في العمل الإداري، وشهادة الآيزو الخاصة بأنظمة إدارة المؤسسات التعليمية، وهي أول جامعة في البحرين والخليج العربي تحصل على هذه الشهادة.

كما أن الجامعة مدرجة ضمن الجامعات الموصى بالتحاق الطلبة السعوديين للدراسة بها من قبل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية.

وأخيرًا أصبحت جامعة العلوم التطبيقية أول جامعة بحرينية تقدم برامج معتمدة من قبل معهد تشارترد العالمي للبناء في الهندسة المدنية والهندسة المعمارية. ويعتبر معهد تشارترد من أهم المؤسسات وأكثرها مهنية في إدارة الإنشاءات والقيادة على مستوى العالم، ويعود عمره إلى أكثر من 185 سنة، ويقع مركزه الرئيس بالمملكة المتحدة.

 

ماذا‭ ‬يعني‭ ‬لكم‭ ‬تصنيف‭ ‬جامعة‭ ‬العلوم‭ ‬التطبيقية‭ ‬ضمن‭ ‬قائمة‭ ‬أفضل‭ ‬600‭ ‬جامعة‭ ‬حول‭ ‬العالم؟‭ ‬

في الحقيقة، أن ظهورنا ضمن قائمة أفضل 600 جامعة في العالم أمر يدعونا للفخر، ويؤكد تطور العمليات التعليمية، وجودة المخرجات التعليمية للجامعة، والسمعة المتميزة لخريجينا في سوق العمل، حيث نحرص على توفير إمكانات كبيرة للطلبة للحصول على وظائف والاندماج بسوق العمل.

كما أن الظهور في التصنيفات العالمية يؤكد المستوى العلمي المتطور الذي وصلت إليه مملكة البحرين، واسمحوا لي هنا أن أتقدم بجزيل الشكر إلى وزارة التربية والتعليم، والمجلس الأعلى لتطوير التعليم، ومجلس التعليم العالي، وهيئة جودة التعليم والتدريب؛ على كل جهودهم المبذولة لدعم منظومة التعليم العالي.

 

كم‭ ‬عدد‭ ‬الطلبة‭ ‬الذين‭ ‬تم‭ ‬تخريجهم‭ ‬من‭ ‬الجامعة‭ ‬منذ‭ ‬تأسيسها؟‭ ‬

عدد خريجي الجامعة منذ التأسيس تجاوز 7000 طالب وطالبة، ونحن فخورون بأن الجامعة خرجت العديد من الطلبة العرب والدوليين من أكثر من 29 جنسية حول العالم، منهم الطلبة الخليجيون، حيث تم تخريج أعداد كبيرة من الطلبة الكويتيين والسعوديين والقطريين بالإضافة للإماراتيين والعمانيين، وقد تبوأ العديد منهم مناصب قيادية عليا.

ونحن نسعى جاهدين لأن تكون جامعتنا من الجامعات الرائدة على مستوى المنطقة، وعموما نحن نسير في الاتجاه السليم، ونحظى بالاعتمادات الدولية والتصنيفات المرموقة، وتقوم الجامعة بدورها كمؤسسة رائدة في دعم الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين؛ لجعلها مركزًا للتعليم والتعلم.

 

حدثنا‭ ‬عن‭ ‬المنح‭ ‬الدراسية‭ ‬التي‭ ‬تقدمها‭ ‬الجامعة‭ ‬للطلبة‭..‬

تحرص الجامعة على تقديم الدعم لطلبتها، عبر العديد من الخدمات والتسهيلات المادية والمعنوية، ومن أهم هذه التسهيلات صندوق دعم الطالب، الذي يهدف إلى زيادة فرص الطلبة المتفوقين، والطلبة المتعثرين الذين يواجهون صعوبات مالية في تحقيق أهدافهم التعليمية، عبر دعمهم ماديًا ومعنويًا ونفسيًا وتربويًا انطلاقًا من رؤية الجامعة ورسالتها.

وفي الحقيقة أن الدعم الذي تقدمه الجامعة للطلبة لا يقتصر على صندوق دعم الطالب، حيث نقدم مجموعة من المنح الدراسية للمتفوقين في الثانوية العامة، والمنح الدراسية للطلبة المتفوقين أكاديميًا، والمنح الدراسية على البرامج البريطانية، والمنح الدراسية للطلبة المتفوقين رياضيًا، والمشاركين في أندية الجامعة الرياضية، والمنح الدراسية للأقارب.

كما أن الجامعة حريصة على تعزيز الجانب الرياضي لدى طلبتها، لذلك فإننا نقدم منحًا دراسية للطلبة الرياضيين تصل إلى 50 %، حيث يحصل كل طالب رياضي يلعب مع أحد الأندية الرياضية في البحرين أو المنتخب الوطني، أو في إحدى الفرق الرياضية للجامعة على منحة دراسية قيمتها 50 %، في حين أن الطلبة الهواة الذين يلعبون في إحدى الفرق الرياضية للجامعة فقط سيحصلون على منحة دراسية بنسبة 25 %.