+A
A-

الدكتورة وفاء المنصوري نائب الرئيس لفاعلية المؤسسة في الجامعة الأميركية بالبحرين

كشفت‭ ‬نائب‭ ‬الرئيس‭ ‬لفاعلية‭ ‬المؤسسة‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭ ‬الأميركية‭ ‬بالبحرين‭ ‬الدكتورة‭ ‬وفاء‭ ‬المنصوري‭  ‬عن‭ ‬استعداد‭ ‬الجامعة‭ ‬لإطلاق‭ ‬برنامج‭ ‬العلوم‭ ‬في‭ ‬الأمن‭ ‬السيبراني‭. ‬وقالت‭: ‬تستعد‭ ‬الجامعة‭ ‬في‭ ‬الوقت‭ ‬الراهن‭ ‬لإطلاق‭ ‬برنامجها‭ ‬الأكاديمي‭ ‬الجديد‭ "‬بكالوريوس‭ ‬العلوم‭ ‬في‭ ‬الأمن‭ ‬السيبراني‭"‬،‭ ‬ويقدم‭ ‬البرنامج‭ ‬منهجا‭ ‬دراسيا‭ ‬متكاملا‭ ‬مدته‭ ‬4‭ ‬سنوات‭ ‬دراسية،‭ ‬يمكن‭ ‬الطالب‭ ‬من‭ ‬فهم‭ ‬الأمن‭ ‬السبراني‭ ‬وأهميته،‭ ‬كونه‭ ‬مهنة‭ ‬عملية‭ ‬ذات‭ ‬طلب‭ ‬وإقبال‭ ‬شديد‭ ‬عليها،‭ ‬إذ‭ ‬سيتم‭ ‬تزويد‭ ‬الخريج‭ ‬بالمهارات‭ ‬والمعرفة‭ ‬اللازمة‭ ‬فيما‭ ‬يتعلق‭ ‬بحماية‭ ‬أنظمة‭ ‬الكمبيوترات‭ ‬والشبكات‭ ‬والمعلومات‭ ‬والبيانات‭ ‬من‭ ‬مختلف‭ ‬التهديدات‭ ‬السيبرانية‭.‬

جاء‭ ‬ذلك،‭ ‬في‭ ‬حديثها‭ ‬مع‭ "‬أضواء‭ ‬البلاد‭"‬،‭ ‬مؤكدة‭ ‬في‭ ‬الشأن‭ ‬ذاته‭ ‬حرص‭ ‬الجامعة‭ ‬وعملها‭ ‬الدؤوب‭ ‬لاستقطاب‭ ‬الكفاءات‭ ‬البحرينية‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المجال‭ ‬الآخذ‭ ‬في‭ ‬التطور،‭ ‬بهدف‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬خريج‭ ‬الجامعة‭ ‬الأمريكية‭ ‬في‭ ‬مملكة‭ ‬البحرين‭ ‬قادرا‭ ‬على‭ ‬خوض‭ ‬غمار‭ ‬سوق‭ ‬العمل‭ ‬والمنافسة‭ ‬على‭ ‬الوظائف‭ ‬الأكثر‭ ‬طلبا‭ ‬ليس‭ ‬في‭ ‬السوق‭ ‬المحلية‭ ‬فقط،‭ ‬ولكن‭ ‬إقليميًا‭ ‬وعالميًا‭ ‬أيضًا،‭ ‬لاسيما‭ ‬مع‭ ‬الإدراك‭ ‬والمعرفة‭ ‬المتزايدة‭ ‬لدى‭ ‬القطاعات‭ ‬الاقتصادية‭ ‬الحيوية‭ ‬بأهمية‭ ‬الأمن‭ ‬السيبراني‭ ‬في‭ ‬عصرنا‭ ‬الحالي‭.‬

 

ما‭ ‬مفهوم‭ ‬الأمن‭ ‬السيبراني،‭ ‬وما‭ ‬مدى‭ ‬أهمية‭ ‬هذا‭ ‬القطاع؟

الأمن السيبراني يتعلق بحماية جميع فئات البيانات من السرقة أو التلف، وهذا يشمل جميع البيانات الحساسة، والمعلومات الشخصية، بما في ذلك المعلومات الممكّنة من التعرف على الأفراد، والمعلومات الصحية المحمية، والممتلكات الفكرية، ونظم المعلومات الحكومية والصناعية، الأمر الذي يجعل الأمن السيبراني مهمًا جدًا، حيث إن العالم يعتمد بشدة على تبادل المعلومات بشكل مستمر عبر الإنترنت وتخزين البيانات الأساسية في السحابة الإلكترونية.

 

تطلق‭ ‬الجامعة‭ ‬الأمريكية‭ ‬في‭ ‬البحرين‭ ‬بكالوريوس‭ ‬العلوم‭ ‬في‭ ‬الأمن‭ ‬السيبراني‭ ‬في‭ ‬الفصل‭ ‬الدراسي‭ ‬المقبل،‭ ‬فما‭ ‬الذي‭ ‬سيوفره‭ ‬هذا‭ ‬البرنامج؟

بكالوريوس العلوم في الأمن السيبراني الذي ستقدمه الجامعة هو منهج دراسي متكامل مدته 4 سنوات يساعد على تحضير الخريج لمهنة الأمن السيبراني، ويهدف البرنامج إلى تجهيز الطلبة بالمهارات والمعارف اللازمة لتأمين أنظمة الكمبيوتر والشبكات والبيانات من مختلف التهديدات السيبرانية.

ومن المقرر أن يغطي البرنامج موضوعات مختلفة مثل البرمجة الإلكترونية، الخوارزميات، نظم قواعد البيانات، أنظمة التشغيل، شبكات الكمبيوتر، أمن الشبكات، إدارة المخاطر، الجرائم السيبرانية، التشفير، وتقنيات الأمن السيبراني. وإضافة إلى ذلك سيتعلم الطلبة كذلك عن القضايا القانونية والأخلاقية والاجتماعية المتعلقة بالأمن السيبراني.

 

هل‭ ‬تمتلك‭ ‬الجامعة‭ ‬الموارد‭ ‬البشرية،‭ ‬والمرافق‭ ‬المتخصصة‭ ‬مثل‭ ‬المختبرات‭ ‬التي‭ ‬تتناسب‭ ‬مه‭ ‬برامج‭ ‬الأمن‭ ‬السيبراني‭ ‬كتخصص‭ ‬جامعي‭ ‬معتمد؟

يوفر الحرم الجامعي الذي تبلغ مساحته 75,000 متر مربع لطلبتنا تجربة تعلم غنية، خصوصا أن حرم الجامعة مجهز لمثل هذا البرنامج، إذ إنه مجهز بفصول دراسية ومختبرات حديثة.

كما تقدم الجامعة حاليًا برنامج بكالوريوس العلوم في علوم الحاسوب، ومن المتوقع أن تتخرج أول دفعة من الخريجين بحلول الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي 2023 - 2024. وتسعى الجامعة الأمريكية بالبحرين للتوسع في تخصصاتها الدراسية، وحاليًا نعمل على التوسع في كلية الهندسة، حيث سيتم تقديم برنامج بكالوريوس العلوم في الأمن السيبراني. وتجدر الإشارة إلى أننا نوظف حاليًا ضمن هيئتنا الأكاديمية كادرا أكاديميا متخصصا في الحوسبة، وأمن الشبكات، والأمن السيبراني. والذين كان لهم دور في تطوير المنهج الدراسي لهذا البرنامج، كعميد كلية الهندسة الدكتور حسن كاظم، الذي لديه عدد من المنشورات في الأمن السيبراني وقد نفذ عدد من طلبة علوم الحاسوب عددا من المشروعات المتعلقة بالأمن السيبراني تحت إشراف أساتذتهم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مكتبة الجامعة الأمريكية بالبحرين، المكونة من طابقين وتقع في قلب الحرم الجامعي، تضمن الوصول إلى معلومات وموارد تعلم كافية، وتشمل هذه بالفعل عددًا من المجلات الكتب والمجلات العلمية والإصدارات التي تتعلق مباشرة بمجال الأمن السيبراني، التي يمكن أن يستفيد منها الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.

 

هل‭ ‬لديكم‭ ‬أي‭ ‬خطط‭ ‬للتعاون‭ ‬مع‭ ‬المعاهد‭ ‬الدولية‭ ‬المتخصصة‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المجال؟

لدى الجامعة الأمريكية بالبحرين شراكة مع جامعة ولاية كاليفورنيا - نورثريدج ومعهد Reboot01 للبرمجة، ولأن الأمن السيبراني مهنة فنية وعملية بشكل كبير، سنقوم أيضًا بتحضير طلابنا للحصول على شهادات مهنية متخصصة في الأمن السيبراني تؤهلهم بشكل أفضل لللمنافسة في سوق العمل.

 

ما‭ ‬المتطلبات‭ ‬الضرورية‭ ‬التي‭ ‬يجب‭ ‬توافرها‭ ‬لدى‭ ‬الطلاب‭ ‬الذين‭ ‬يرغبون‭ ‬في‭ ‬دراسة‭ ‬تخصصات‭ ‬مثل‭: ‬الأمن‭ ‬السيبراني‭ ‬وهندسة‭ ‬الشبكات،‭ ‬وهندسة‭ ‬البيئة،‭ ‬والاستدامة‭ ‬وحوكمة‭ ‬أنظمة‭ ‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي؟

برنامج بكالوريوس العلوم في الأمن السيبراني متاح لجميع الطلبة الذين أكملوا تعليمهم الثانوي بمعدل متوسط درجات 75 % على الأقل أو ما يعادله، وحصلوا على درجة 6 في امتحانات IELTS لتقييم مهارات اللغة الإنجليزية أو ما يعادل ذلك، مع ضرورة امتلاك المعرفة والمهارات اللازمة في الرياضيات والعلوم، كما أننا نبحث عن الطلبة الذين سيتجاوزون المنهج الدراسي وسيسعون لاستكشاف كل فرصة للتعلم والتطوير.

الأمن السيبراني هو مجال متطور باستمرار، حيث تظهر باستمرار تهديدات وتقنيات جديدة متصلة به. وسيجد الطلبة الذين يستمتعون بحل المشكلات والعمل في بيئة ديناميكية هذا البرنامج مشوقًا ومجزيًا.

ما‭ ‬فرص‭ ‬العمل‭ ‬المتاحة‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬القطاع‭ ‬للخريجين؟

هناك طلب متزايد على المحترفين في مجال الأمن السيبراني في جميع الصناعات تقريبًا، فمع تبني العديد من المؤسسات للتكنولوجيا الرقمية، هناك حاجة إلى خبراء الأمن السيبراني لحماية شبكاتهم وبياناتهم، وعليه فإن البرنامج يهيئ الخريجين للعمل في مجموعة واسعة من الوظائف في صناعة الأمن السيبراني، كمحلل الأمن السيبراني، وخبير أمن الشبكات، ومحقق الأدلة الرقمية، ومدير أمن المعلومات، ومستشار الأمن السيبراني، وغيره من التخصصات المختلفة.

 

ما‭ ‬دور‭ ‬وزارة‭ ‬التعليم‭ ‬ووزارة‭ ‬العمل‭ ‬في‭ ‬خلق‭ ‬وظائف‭ ‬مستقبلية‭ ‬تتوافق‭ ‬مع‭ ‬البرامج‭ ‬الأكاديمية‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الأمن‭ ‬السيبراني؟

لقد صنف مجلس التعليم العالي الأمن السيبراني كمجال مطلوب في سوق العمل، إذ قام بدعم قطاع التعليم العالي وشجع الجامعات على تقديم مثل هذه البرامج. كما تسلط وزارة العمل بالتعاون مع "تمكين" الضوء على المجالات الأكثر طلبًا، ويعد الأمن السيبراني واحدًا من المجالات ذات الطلب العالي جدًا، لكونه مجالًا متطورًا باستمرار.

 

كيف‭ ‬تقيمون‭ ‬السوق‭ ‬المحلية‭ ‬وما‭ ‬الوظائف‭ ‬المطلوبة؟

فيما يتصل بمجال الحوسبة، وكما ذكرنا سابقًا، يحتل الأمن السيبراني حاليا الصدارة في قائمة الوظائف الأكثر طلبا، أضف إلى ذلك البرامج المتصلة بعلم البيانات وهندسة البرمجيات.

 

هل‭ ‬تعتقدين‭ ‬أن‭ ‬القطاعات‭ ‬تدرك‭ ‬أهمية‭ ‬الأمن‭ ‬السيبراني‭ ‬ومستعدة‭ ‬لاستقبال‭ ‬المستقبل‭ ‬التكنولوجي‭ ‬المقبل؟

 

نعم، نعتقد ذلك، إذ يلعب المحترفون في مجال الأمن السيبراني دورًا أساسيًا في حماية المؤسسات والأفراد من التهديدات السيبرانية. ويحظى الخبراء في هذا المجال باحترام كبير، وتدرك جميع القطاعات أهمية الأمن السيبراني في تقديم مساهمات كبيرة للصناعة والمجتمع من خلال المساعدة في حماية الأشخاص وبياناتهم.