+A
A-

الشيخ خالد بن خليفة المدير العام لكلية فاتيل بالبحرين

خلال‭ ‬حديثه‭ ‬لـ‭ ‬"‭"‬أضواء‭ ‬البلاد"،‭ ‬اعتبر‭ ‬المدير‭ ‬العام‭ ‬لكلية‭ ‬فاتيل‭ - ‬البحرين‭ ‬سمو‭ ‬الشيخ‭ ‬خالد‭ ‬بن‭ ‬خليفة‭ ‬آل‭ ‬خليفة،‭ ‬خطوات‭ ‬تطوير‭ ‬البرامج‭ ‬الدراسية‭ ‬المتخصصة‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي‭ ‬والأمن‭ ‬السيبراني‭ ‬من‭ ‬الخطوات‭ ‬المهمة‭ ‬الرامية‭ ‬إلى‭ ‬تلبية‭ ‬الطلب‭ ‬المتزايد‭ ‬على‭ ‬الخبراء‭ ‬والمتخصصين‭ ‬في‭ ‬هذين‭ ‬القطاعين‭.‬

وبين‭ ‬الشيخ‭ ‬خالد‭ ‬آل‭ ‬خليفة‭ ‬أنهم‭ ‬في‭ ‬كلية‭ ‬فاتيل‭ - ‬البحرين‭ ‬ينظرون‭ ‬إلى‭ ‬قطاع‭ ‬الضيافة‭ ‬في‭ ‬ظل‭ ‬التحول‭ ‬الرقمي‭ ‬وبرامج‭ ‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي‭ ‬بنظرة‭ ‬تفاؤل‭ ‬واهتمام‭ ‬كبير،‭ ‬مؤكدا‭ ‬أن‭ ‬التقدم‭ ‬التكنولوجي‭ ‬والابتكار‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الضيافة‭ ‬يوفر‭ ‬فرصًا‭ ‬هائلة‭ ‬لتحسين‭ ‬تجربة‭ ‬الضيوف‭ ‬وتعزيز‭ ‬كفاءة‭ ‬العمليات‭ ‬وتحقيق‭ ‬نجاح‭ ‬أكبر‭ ‬لنمو‭ ‬الأعمال‭.‬

 

هل‭ ‬لدى‭ ‬الكلية‭ ‬خطط‭ ‬لاستحداث‭ ‬برامج‭ ‬دراسية‭ ‬تُعنى‭ ‬بالذكاء‭ ‬الاصطناعي؟

تطوير برامج دراسية متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي يعتبر خطوة مهمة في تلبية الطلب المتزايد على الخبراء والمتخصصين في هذا المجال الناشئ والمتطور، لكنه لا يتسق تماما مع مجال الضيافة.

 

هل‭ ‬توجد‭ ‬لدى‭ ‬الكلية‭ ‬القدرات‭ ‬والإمكانات‭ ‬البشرية‭ ‬والمرافق‭ ‬المتخصصة‭ ‬اللازمة‭ ‬لإدراج‭ ‬برامج‭ ‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي‭ ‬كتخصص‭ ‬جامعي‭ ‬معتمد؟

إذا كانت الجامعة الأم تمتلك القدرة على توفير الكادر الأكاديمي المؤهل والمرافق المتخصصة، فإنها قد تكون قادرة على إدراج برامج الذكاء الاصطناعي كتخصص جامعي معتمد. ومع ذلك، ينبغي التحقق من سياسات ومتطلبات الجامعة الأم والتواصل معها مباشرة، للحصول على معلومات دقيقة ومحدثة بشأن إمكان تقديم هذا التخصص، حيث إن برامج فاتيل مستضافة من فرنسا.

 

إلى‭ ‬أي‭ ‬مدى‭ ‬تعتقدون‭ ‬أن‭ ‬برامجكم‭ ‬الدراسية‭ ‬تتوافق‭ ‬مع‭ ‬متطلبات‭ ‬سوق‭ ‬العمل‭ ‬في‭ ‬مملكة‭ ‬البحرين؟

كلية فاتيل للضيافة تعتبر مؤسسة تعليم عالٍ متخصصة في مجال الضيافة وإدارة الفنادق ومجالات الضيافة المرتبطة.

تهدف الكلية إلى تأهيل الطلاب وتزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة للعمل في صناعة الضيافة، وتشمل احتياجات سوق العمل في مجال الضيافة والمتضمنة في برنامجنا ما يلي:

إدارة الفنادق: يتطلب مجال الضيافة والفندقة على وجه التحديد مديرين ماهرين قادرين على إدارة المؤسسات الفندقية بشكل فعال، إذ يتمكن الطلبة الذين يدرسون في كلية فاتيل للضيافة من اكتساب مهارات إدارة الفنادق، بما في ذلك التخطيط الاستراتيجي وإدارة العمليات والتسويق والموارد البشري والاقتصاد.

الإدارة المالية والمحاسبة: يجب على الطلاب أن يكتسبوا فهمًا لأساسيات الإدارة المالية والمحاسبة في سياق صناعة الضيافة، ويتعلمون كيفية إدارة الميزانية وتحليل التكاليف وتقدير الأرباح والخسائر المحتملة.

الضيافة: تعتبر مهارات الضيافة وخدمة العملاء جوهرية لنجاح العاملين في مجال الفندقة والضيافة، وعليه يجب أن يتعلم الطلاب كيفية التعامل مع الضيوف بشكل لطيف واحترافي وتلبية احتياجاتهم وتقديم تجربة إيجابية واستثنائية للضيافة.

إدارة الفعاليات والمؤتمرات: يشهد مجال الضيافة العديد من الفعاليات والمؤتمرات التي تتطلب تنظيمًا وإدارةً متقنة، لذا فإن الطالب في كلية فاتيل يتمكن من تخطيط وتنظيم وتنسيق الفعاليات والمؤتمرات وإدارتها بنجاح.

باختصار، تلبي كلية فاتيل للضيافة احتياجات سوق العمل في مجال الضيافة عن طريق تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات المطلوبة من خلال مواءمة البرنامج والمعايير الدولية للضيافة.

 

كيف‭ ‬تنظرون‭ ‬إلى‭ ‬قطاع‭ ‬الضيافة‭ ‬والطفرة‭ ‬الراهنة‭ ‬نحو‭ ‬التحول‭ ‬الرقمي‭ ‬وبرامج‭ ‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي؟

نحن ننظر إلى قطاع الضيافة والتحول الراهن نحو التحول الرقمي وبرامج الذكاء الاصطناعي بتفاؤل واهتمام كبير. إن التقدم التكنولوجي والابتكار في مجال الضيافة يوفر فرصًا هائلة لتحسين تجربة الضيوف وتعزيز كفاءة العمليات وتحقيق نجاح أكبر لنمو الأعمال. لكن الجدلية قائمة حول تجربة العميل في هذا القطاع وارتباطها بالتعامل مع الموظفين بشكل مباشر بدلا من الاستعاضة بالذكاء الاصطناعي.

 

من‭ ‬وجهة‭ ‬نظركم،‭ ‬إلى‭ ‬أي‭ ‬مدى‭ ‬يؤثر‭ ‬هذا‭ ‬التحول‭ ‬الرقمي‭ ‬على‭ ‬فرص‭ ‬العمل‭ ‬في‭ ‬قطاع‭ ‬الضيافة؟

التحول الرقمي في قطاع الضيافة سيؤثر على فرص العمل بطرق متعددة وقد يحدث تغييرات في الطلب على بعض الوظائف التقليدية وظهور وظائف جديدة، وعلى الرغم من أن التحول الرقمي قد يؤثر على بعض الوظائف التقليدية، إلا أنه سيفتح فرصًا جديدة، ويتطلب تطوير مهارات جديدة، ما سيتوجب معه على العاملين في قطاع الضيافة التكيف والتأقلم مع التغيرات والاستعداد للمستقبل من خلال تطوير المهارات اللازمة للاستفادة من فرص العمل الجديدة.