+A
A-

أساسيات تصميم المطبخ

كل‭ ‬شخص‭ ‬ينوي‭ ‬تصميم‭ ‬مطبخ‭ ‬جديد‭ ‬لابد‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬على‭ ‬معرفة‭ ‬بأساسات‭ ‬تصميم‭ ‬المطابخ؛‭ ‬لأن‭ ‬المطبخ‭ ‬يعتبر‭ ‬أهم‭ ‬عمل‭ ‬في‭ ‬ديكور‭ ‬المنزل،‭ ‬وينبغي‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬على‭ ‬قائمة‭ ‬الأولويات‭ ‬عند‭ ‬تصميم‭ ‬ديكور‭ ‬البيت‭ ‬الجديد‭. ‬فالمطبخ‭ ‬أكثر‭ ‬الأماكن‭ ‬التي‭ ‬نقضي‭ ‬فيها‭ ‬معظم‭ ‬الوقت،‭ ‬خصوصا‭ ‬سيدة‭ ‬البيت،‭ ‬لذلك‭ ‬يجب‭ ‬الاهتمام‭ ‬به‭ ‬وبتصميمه؛‭ ‬لتوفير‭ ‬الشعور‭ ‬بالراحة‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬المكان‭. ‬ويعتبر‭ ‬تصميم‭ ‬المطبخ‭ ‬عملا‭ ‬فنيا‭ ‬وهندسيا،‭ ‬وله‭ ‬أسس‭ ‬في‭ ‬التصميم‭ ‬وقواعد‭ ‬معينة‭ ‬لابد‭ ‬من‭ ‬الالتزام‭ ‬بها؛‭ ‬للحصول‭ ‬على‭ ‬الناتج‭ ‬النهائي‭ ‬المطلوب،‭ ‬وهو‭ ‬مطبخ‭ ‬جميل‭ ‬وشيك‭ ‬وعصري،‭ ‬وفوق‭ ‬كل‭ ‬ذلك‭ ‬يكون‭ ‬عمليا‭ ‬جدا‭ ‬ومريحا‭ ‬في‭ ‬الاستخدام،‭ ‬فلا‭ ‬نشعر‭ ‬فيه‭ ‬بأي‭ ‬ازدحام‭ ‬أو‭ ‬ضيق‭ ‬خصوصا‭ ‬أثناء‭ ‬إعداد‭ ‬الطعام‭.

 

النقاط المهمة والأساسية التي يجب أن نضعها في الاعتبار عند تصميم الديكور الخاص بالمطبخ:

  • حساب مساحة المطبخ وعمل مخطط مبدئي.
  • مثلث عمل المطبخ وتوزيع الأجهزة الرئيسة داخل المطبخ.
  • هل هو مطبخ مفتوح أم مغلق؟
  • تصميم المطبخ على شكل حرف U أو مطبخ حرف L أو غير ذلك.
  • اختيار ديكور المطبخ: مودرن، عصري، كلاسيك، مفتوح أم مغلق؟

حجم‭ ‬ومساحة‭ ‬المطبخ

قبل‭ ‬أي‭ ‬شيء‭ ‬وقبل‭ ‬بدء‭ ‬عملية‭ ‬التصميم‭ ‬يجب‭ ‬أولا‭ ‬معرفة‭ ‬مساحة‭ ‬المطبخ،‭ ‬ومعرفة‭ ‬الأشياء‭ ‬الضرورية‭ ‬التي‭ ‬تحتاجين‭ ‬إليها‭ ‬داخل‭ ‬جدران‭ ‬ذلك‭ ‬المطبخ،‭ ‬والأشياء‭ ‬التي‭ ‬يمكن‭ ‬الاستغناء‭ ‬عنها‭.‬

 

1. المطبخ الكبير

● يتراوح متوسط مساحة المطبخ الكبير بين 9 و18 مترا مربعا.

● يعتبر المطبخ الذي تبلغ مساحته 9 أمتار مربعة من المطابخ الكبيرة التي تفضلها شركات تصميم وتنفيذ المطابخ.

 

● ويتميز هذا المطبخ بأنه كبير بما فيه الكفاية لاستيعاب الحد الأدنى من وحدات التخزين (دواليب المطبخ)، ويمكن فيه تصميم وتنفيذ الكثير من التصميمات المتنوعة والأشكال المختلفة.

● المطابخ الكبيرة يمكن أن يتوسطها جزيرة أو طاولة لتحضير وتناول الطعام، وهو أمر يفضله كثير من الناس.

 

2. المطبخ الصغير

● لا تشعري بالخزي أو السوء إن كان مطبخك صغيرا، فهو مميز أيضا كما أن معظم منازلنا تحتوي على مطابخ صغيرة، ولا تتعجبي إن قلنا لك إن المطبخ الصغير يمكنه أن يمنحك ميزة الكفاءة العالية التي تكون في المطابخ الكبيرة.

● عندما نهتم بتصميم المطبخ الصغير بشكل جيد يمكننا أن نجعله يستوعب أكبر عدد ممكن من وحدات التخزين (دواليب المطبخ) إضافة إلى البوتجاز والثلاجة والحوض وغسالة الأطباق.

● المشكلة أنه في كثير من الأحيان لا تصمم المطابخ الصغيرة تصميما نموذجيا، وهذا هو ما يجعلك تشعرين بالضيق والاختناق بداخله، لذلك لابد من الاهتمام بتصميمه جيدا.

 

مثلث‭ ‬عمل‭ ‬المطبخ‭ ‬

سهولة‭ ‬وحرية‭ ‬الحركة‭ ‬داخل‭ ‬المطبخ‭ ‬مسألة‭ ‬مهمة‭ ‬للغاية،‭ ‬إذ‭ ‬يجب‭ ‬عليك‭ ‬توفير‭ ‬فراغ‭ ‬كاف‭ ‬لمختلف‭ ‬الشخصيات‭ ‬العاملة‭ ‬داخل‭ ‬المطبخ‭ ‬بمختلف‭ ‬مهامهم،‭ ‬أو‭ ‬حتى‭ ‬توفير‭ ‬هذه‭ ‬المساحات‭ ‬لشخصك‭ ‬إن‭ ‬كنت‭ ‬تعملين‭ ‬منفردة،‭ ‬وهذا‭ ‬كله‭ ‬سيساعدك‭ ‬على‭ ‬إتمام‭ ‬مهامك‭ ‬من‭ ‬الطهو‭ ‬الدقيق‭.‬

 

وتوجد اتجاهات سليمة للحركة داخل المطبخ، والعديد من القواعد المصممة لمثل هذا المقترح، وأهمها على الإطلاق قاعدة المثلث أو ما يطلق عليه مثلث الحركة، التي تكون مناسبة خصوصا للمطابخ الصغيرة، وكذلك الممرات الواسعة التي تعد اختيارا مثاليا للمطابخ الواسعة.

وتتضمن قاعدة مثلث العمل 3 مكونات تتطلب الربط بينها داخل المطبخ، وهو السبب في تشبيهها بالمثلث، وهي تمثل قاعدة سرية لتحويل المطبخ إلى مساحة أكثر راحة ووظيفية، بحيث لا يزيد طول كل منها عن 6 أقدام لسهولة الحركة، بزاوية تتراوح عادة بين 15 درجة 25 درجة، وفقًا لرأي المصممة الداخلية Jacqui Hargrove، وهي تضمن لك التكيف مع المساحة وتحسين بيئة العمل بداخله، وتقسم كالتالي:

منطقة التخزين، التي تتضمن أيضًا الثلاجة.

منطقة إعداد نظيفة، ويجب أن تتضمن حوض غسيل ومصرفا للمياه.

منطقة الطهو، وتشمل الموقد "البوتجاز"، وربما منطقة شواء.

 

ويمكن أن يشتمل المطبخ على العديد من مثلثات العمل حسب احتياجاتك. وما قد يضيف كذلك الكثير من مساحات الحرية والحركة داخل مطبخك هو استخدامك للأجهزة الـ "Built in"، فهي تخدم فكرة الانسيابية وعدم وجود حواجز عرضية داخل مطبخك.

شكل‭ ‬تصميم‭ ‬المطبخ‭ ‬

مثلث‭ ‬عمل‭ ‬المطبخ‭ ‬عبارة‭ ‬عن‭ ‬مسارات‭ ‬محددة‭ ‬تسهل‭ ‬العمل‭ ‬داخل‭ ‬المطبخ،‭ ‬وتعتمد‭ ‬فكرة‭ ‬هذا‭ ‬المثلث‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬نقوم‭ ‬بوضع‭ ‬الأجهزة‭ ‬الأساسية‭ ‬وهي‭ ‬الثلاجة‭ ‬والبوتجاز‭ ‬والحوض‭ ‬على‭ ‬شكل‭ ‬مثلث‭ ‬بين‭ ‬أنحاء‭ ‬المطبخ،‭ ‬وتتغير‭ ‬زوايا‭ ‬المثلث‭ ‬على‭ ‬حسب‭ ‬مساحة‭ ‬المطبخ،‭ ‬ويؤدي‭ ‬الحفاظ‭ ‬على‭ ‬مثلث‭ ‬العمل‭ ‬لمكان‭ ‬أكثر‭ ‬كفاءة‭ ‬وراحة‭.‬

أهم‭ ‬النصائح‭ ‬عند‭ ‬تصميم‭ ‬ديكورات‭ ‬المطابخ

وفي هذه المرحلة يجب ملاحظة أمور عدة، منها:

  • مراعاة أماكن تخزين كافية وأن تكون الوحدات مناسبة للأغراض.
  • عدم وضع أدراج في الزاوية لسهولة فتح الوحدات.
  • مراعاة وحدات الكهرباء المستخدمة لكل جهاز.
  • تحديد مكان الجلوس للأكل.
  • مراعاة المناطق صعبة الوصول "Dead Point" مثل منطقة الزوايا، بتصميم وحدات تناسبها وتسهل استغلال هذه المساحة.
  • تصميم وحدات سفلية مرتفعة عن الأرض لسهولة التنظيف تحتها.
  • يجب اختيار ألوان الوحدات التي تكون متناسقة في ألوان الأرضيات والحوائط.

 

مرحلة تأسيس المطبخ

في هذه المرحلة يتم تأسيس السباكة الخاصة بحوض المطبخ وفلتر المياه وتصريف المطبخ والسيراميك، إضافة إلى تأسيس وحدات توصيل الكهرباء الخاصة بالأجهزة مثل الثلاجة والفرن ومحضر الطعام ووحدات الإضاءة. كما تتم مرحلة التأسيس بناء على التصميم الموضوع في المرحلة السابقة وبناء على تحديد أماكن الأجهزة ووحدات السباكة.

أهم النصائح عند تصميم ديكورات المطابخ

  • عدم وجود أدراج في الوحدات السفلية للبوتجاز "البيلت إن"، لتفادي صعود الأطفال للبوتجاز.
  • عدم وجود مصدر للكهرباء بجوار الحوض لعدم حدوث ماس كهربائي.
  • توافر مساحة 120 سم في وسط المطبخ لسهولة الحركة.
  • أن يكون ارتفاع الفرن "البيلت إن" أعلى من الوحدات السفلية لأمان الأطفال.
  • استخدام سيراميك أملس لسهولة التنظيف وعدم التصاق الزيوت به.
  • تجليد الوحدة الموجودة أسفل الحوض بالإستانلس لتفادي مشكلة سقوط المياه.
  • شراء الأجهزة قبل تصميم المطبخ لمراعاة مقاساتها في التصميم وتفادي عدم توافرها بعد الانتهاء من مرحلة تأسيس المطبخ.
  • استخدام الدلف الزجاج بإضاءة من الداخل والاسبوتات تحت الوحدات العلوية لتوفر الإحساس باتساع المطبخ.
  • استخدام ألوان متناسقة في كل من الأرضيات والحوائط والوحدات والأجهزة.