+A
A-

أطعمة تقلل من مستوى الكولسترول الضار في الدم

تتوافر أطعمة عديدة تخفض الكولسترول في الدم بطرق مختلفة، بعضها يوفر الألياف القابلة للذوبان التي تسحب الكولسترول وتخرجه من الجسم قبل أن يدخل إلى الدورة الدموية، في حين توفر أطعمة أخرى الدهون المتعددة غير المشبعة، التي تخفض مستوى الكولسترول الضار، وبعضها الآخر يحتوي على الستيرولات والستانولات النباتيين، اللذين يمنعا الجسم من امتصاص الكولسترول. ويؤدي النظام الغذائي دورا مهما في تحسين مستويات الكولسترول الجيد وتقليل مستوى الكولسترول الضار. ومن أهم هذه الأطعمة: 

1. الشوفان
تعتبر الخطوة الأولى السهلة لتخفيض الكولسترول الحصول على كوب من الشوفان على الفطور. يمكن لهذا الكوب أن يوفر من غرام إلى غرامين من الألياف القابلة للذوبان. فإن أضفت الفاكهة، مثل الموز أو التوت، فستحصل على مزيد من الألياف. وتوصي إرشادات التغذية الحالية بالحصول على ما بين 20 و35 غراما من الألياف يوميا، مع ما لا يقل عن 5 إلى 10 غرامات من الألياف القابلة للذوبان.

2. الفاصولياء
تعتبر الفاصولياء غنية بالألياف القابلة للذوبان، كما أنها تستغرق وقتا للهضم، ما يعني أنها تُشعر بالشبع لوقت أطول.
وتعتبر من الخيارات الغذائية الأساسية للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن، علما أن الألياف الذائبة تقلل امتصاص الكولسترول في مجرى الدم.

3. المكسرات
أظهرت دراسات عديدة أن تناول المكسرات مثل اللوز، الجوز، الفول السوداني وغيرها مفيد جدا للقلب. وتناول أونصتين من المكسرات يوميا يقلل من مستويات الكولسترول الضار بنسبة 5 %، إضافة إلى احتوائها على عناصر غذائية أخرى مفيدة للقلب.

4. الزيوت النباتية
استخدام الزيوت النباتية مثل زيت الكانولا، زيت دوار الشمس وغير ذلك، بدل استخدام الزبدة أو السمنة عند الطبخ، يساعد في تقليل مستوى الكولسترول الضار في الدم.

5. أطعمة غنية بالستيرولات والستانولات
تساعد هاتان المادتان الستيرولات والستانولات المستخرجتان من النباتات على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الكولسترول من الطعام. الحصول على غرامين من الستيرولات النباتية أو الستانولات يوميا يؤدي إلى خفض نسبة الكولسترول الضار 10 %. تتوافر هاتان المادتان في العديد من المصادر الدهنية النباتية مثل زيت الزيتون، المكسرات والفواكه.

6. الأسماك الدهنية
تناول الأسماك الدهنية من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع يقلل من مستويات الكولسترول الضار بطريقتين: استبدال اللحوم التي تحتوي على دهون مشبعة معززة للكولسترول الضار بدهون الأوميغا 3 التي تقلل التريغلسيريد في الدم وتحمي القلب.