+A
A-

حوراء آل رضي: أغذية اجعلها دائما في ثلاجتك للسيطرة على ضغط الدم

أكدت اختصاصية التغذية والتصنيع الغذائي حوراء آل رضي أن هناك مجموعة من الأغذية على مرضى ضغط الدم توفيرها باستمراره في ثلاجة المنزل؛ لأن هذه الأطعمة لها القدرة بشكل مباشر وغير مباشر للسيطرة على ضغط الدم. ونصحت بتوفير الخضروات الورقية بجميع أنواعها في المنزل بشكل مستمر، خصوصًا الخس الروماني، الكيل، السبانخ، الاراغيولا، الكولارد، وورق الشمندر، مؤكدة أن هذه الأنواع غنية بشكل كبير بالبوتاسيوم الذي يساعد في التخلص من الصوديوم الزائد.

كما شددت على توافر التوتيات، خصوصا التوت الأزرق، فهو يحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد وخصائص قوية مضادة للأكسدة، ما يساعد على خفض ضغط الدم.
ومن الأغذية التي على مرضى ضغط الدم الحرص على تناولها هي الشمندر؛ لكونه يحتوي على غاز أكسيد النيتريك، الذي له تأثير مرخ لجدران الأوعية الدموية، وبالتالي فإن البنجر يساهم في تخفيض ضغط الدم.
كما نصحت آل رضي بتناول الزبادي، إذ إن معظم الدراسات بينت أنه يساهم بشكل مباشر وغير مباشر في تحسين ضغط الدم، فهناك دراسات حديثة أجرتها أشارت إلى أن إضافة الزبادي إلى النظام الغذائي اليومي يمكن أن تساعد في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع بشكل طبيعي.
يشار إلى أن ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تؤثر على شرايين الجسم، ويُطلَق عليها أيضا فرط ضغط الدم. وفي حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تكون قوة دفع الدم باتجاه جدران الشرايين عالية للغاية باستمرار. ويجعل هذا القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم.
يذكر أنه في حال لم يُعالَج ارتفاع ضغط الدم، فإنه يزيد من احتمال التعرّض للإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية ومشكلات صحية خطيرة أخرى. لذلك من الضروري قياس ضغط الدم مرة على الأقل كل عامين بدءا من عمر 18 عاما. وقد يتطلب بعض الأشخاص قياس ضغط دمهم بوتيرة أكبر.
يمكن أن يساعد اتباع عادات نمط الحياة الصحية مثل الامتناع عن التدخين وممارسة الرياضة وتناول طعام صحي في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وعلاجه. ولكن بعض الأشخاص يحتاجون إلى استخدام أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم.