+A
A-

أخصائي التغذية السيد علي: اسمرار الرقبة ليس له علاقة بالنظافة الشخصية

أخصائي التغذية السيد عليأكد أخصائي التغذية السيد علي بأن هناك بعض العلامات التي تدل على وجود مقاومة الأنسولين في الجسم والتي يمكن أن يلاحظها الفرد، مشيراً إلى أنه يكفي وجود علامتين فقط من هذه العلامات. 

وقال:» إن من أهم العلامات التي قد يعاني منها الإنسان والتي تدل على وجود  وجود مقاومة الأنسولين في الجسم هي السمنة وزيادة الوزن، فإذا كان محيط الخصر عند الرجال ١٠٢ سم وما فوق، وعند النساء ٨٨ سم وأكثر فأن ذلك يدل على وجود مقاومة في الأنسولين».
وأضاف: « قد يشتكي البعض من وجود علامات في ثنايا الجسم وخصوصاً في الرقبة فقد يكون هناك اسمرار حاد في المنطقة في حين يعتقد البعض بأن ذلك ناجماً عن عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، إلا إنه في الواقع مؤشر كبير على الإصابة بمقاومة الأنسولين».
وتابع:» من المؤشرات التي تدل على المقاومة أيضاً هي ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهون الثلاثية وانخفاض الدهون النافعة لذا فأنه تعتبر مؤشراً واضحاً على وجود مشكلة».
وذكر بأن من أهم المؤشرات عند المرأة أيضاً هي إصابتها بتكيس المبايض لذا ينصح بالمتابعة وإجراء الفحوصات عند وجود التكيس، بالإضافة إلى ذلك هناك بعض العلامات التي قد تكون عامة وتصيب الرجال والنساء كالإصابة بالكبد الدهنية والشعور بالجوع بشكل مستمر حتى بعد تناول الوجبة مباشرة.
وحذر من إهمال هذه الأعراض، مؤكداً بأنه يكفي وجود مؤشرين فقط للتأكد من وجود مقاومة للأنسولين مع ضرورة إجراد الفحوصات الطبية والتي من أهمها السكر التراكمي، عدم تحمل الجلوكوز، والسكر.
ومن المشار إليه بأن إن أهم وظيفة من وظائف الأنسولين هي مساعدة السكر على الانتقال من مجرى الدم إلى داخل الخلايا في الأنسجة التي تحتاج له، حيث تتطلب عملية الانتقال هذه دخول جزيئات السكر عبر المستقبلات الموجودة على سطح غشاء الخلية المستقبلة، إضافة إلى أن في حين أن السبب الدقيق لمقاومة الأنسولين لا يزال غير مفهوم تمامًا، إلا إن هناك بعض الأمراض التي تؤدي إليه كالإصابة بمرض كوشينغ أو مرض تكيس المبايض، ارتفاع مستويات الأنسولين في الدم، تخزين الدهون الزائدة في الكبد والبنكرياس، بالإضافة إلى وجود مستويات عالية من الالتهاب.