+A
A-

د. أناستازيا: الإجهاد أكثر الإصابات الرياضية الشائعة

د. أناستازيا أكدت استشارية جراحة العظام والطب الرياضي في المستشفى الملكي التخصصي د. أناستازيا أثاناسيو  إن الإصابة بالإجهاد الرياضي هي أكثر الإصابات الرياضية شيوعاً والتي يتعرض لها عامة الناس، إذ تتمثل هذه الإصابات بحدوث شد في العضلات. وتعد د. أناستازيا أثاناسيو أول طبيبة امرأة  في تخصص جراحة العظام والطب الرياضي في البحرين وفي المنطقة، وقد حرص المستشفى الملكي التخصصي على تنوع الطاقم في قسم جراحة العظام والطب الرياضي. وفي لقاء مع “البلاد” تحدث  د. أناستازيا أثاناسيو عن الإصابات الرياضية والتي يتعرض لها اللاعبين ، بالإضافة إلى أنه قد يتعرض لها أيضاً ممارسين مختلف أنواع الرياضات بما فيها الرياضة اليومية البسيطة، وفيما يلي نص اللقاء:

 

ما هي الإصابات الرياضية الأكثر شيوعا؟
هناك العديد من الإصابات الرياضية التي قد يتعرض لها اللاعبين، إلا هناك العديد من الإصابات الشائعة والتي من أهمها تمزقات الكفة المدورة، ومرفق التنس، وركبة العداء، وشد الفخذ، والالتواء في الكاحل. ومن أبرز الإصابات الرياضية شيوعاً والتي قد يتعرض لها الممارسين للرياضة بشكل عام هي الإجهاد وينتج هذا النوع من الإصابات عن حدوث شد في العضلات. من الممكن أن يحدث هذا الشد فجأة ويؤدي إلى حدوث تمزق في الأوعية الدموية المحيطة بالعضلة. وعلى الرغم من ذلك، من الممكن أيضاً أن يحدث الإجهاد بسبب الاستخدام المتواصل والمكثف للعضلات، وهو ما يعرف باسم «فرط الإجهاد». ويشمل ذلك، على سبيل المثال، التدريب على رفع الأثقال بأوزان ثقيلة جدًا أو تكرار التمارين مما يتسبب في حدوث كدمات عضلية. وتشمل الأمثلة الشائعة للإجهاد إجهاد أوتار الركبة وإجهاد العضلة رباعية النهايات.

متى تعتبر الإصابات الرياضية خطيرة؟
تعتبر الإصابات الخطيرة إذا كان هناك تشوه في الطرف، أو عدم القدرة على تحمل الوزن، أو ألم مستمر وشديد، أو تورم كبير مع عدم القدرة على تحريك أصابع اليدين أو القدمين أو ضعف عند تحريك الطرف أو العضلات.

هل يمكن تجنب هذه الإصابات وكيف ذلك؟
من الممكن أن تؤدي ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي إلى حدوث إصابات في العضلات والأربطة والمفاصل. كما يمكن أن تؤثر الإصابات في هذه المناطق بشكل خطير على قدراتها الوظيفية، أو أن تؤدي إلى تعكير صفو الحياة اليومية للاعب أو تقلل من قدرته على تنفيذ المهام القياسية. بشكل عام هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها وذلك  بالحفاظ على المرونة. من المهم للغاية القيام بتمارين التمدد الديناميكية قبل بدء النشاط، بالإضافة إلى تقوية العضلات الأساسية، استخدام التقنية الرياضية المناسبة، مع ضرورة أخذ وقتاً للراحة بين الدورات التدريبية، بالإضافة إلى أنه يجب التأكد من الشفاء السليم من الإصابة السابقة، إلى جانب أهمية ارتداء الملابس الرياضية المناسبة.

ما هي المضاعفات المحتملة؟
هناك العديد من المضاعفات التي قد يتعرض لها لاعبين الرياضيين إلا إنه من أهمها المضاعفات المحتملة للإصابات الرياضية هي متلازمة الحيز الحادة أو المزمنة وعدم التحام الكسر والألم المستمر والحركة المحدودة.

ما هي الخدمات التي يقدمها القسم في المستشفى؟
يعد القسم من الأقسام المتميزة في جراحة العظام والطب الرياضي. فنحن لدينا وحدة رعاية عاجلة تعمل على مدار 24 ساعة لتلبية جميع الاحتياجات المتعلقة بجراحة العظام، كما تتوفر لدينا أحدث المعدات. بالإضافة إلى ذلك نحن نستخدم إجراءات مبتكرة وبسيطة لعلاج الإصابات الرياضية، بما في ذلك حقن PRP، وحقن حمض الهيالورونيك تحت توجيه الموجات فوق الصوتية والأساليب الأكثر شمولاً لتثبيت العظام، وإصلاح الأوتار والأربطة، وإحصار الأعصاب في العمود الفقري، والعمليات الجراحية التنظيرية والترميمية للمفاصل. نحن قسم يهتم بالمريض، بهدف تزويد جميع الرياضيين في البحرين برعاية العظام الممتازة والتعافي السريع والعودة إلى الرياضة بأقل قدر من الانقطاع وتحسين الأداء الرياضي.