+A
A-

د. فاطمة جاسم: تجميـــل الأسنـان يطيـــل عمرهـــا ويقلـــل مــــــن المشكلات الصحيـــة مستقبلا

البلاد - فاطمة عبدالله:

الأحد 05 نوفمبر 2023

أكدت طبيبة طب الأسنان العام في المستشفى الملكي التخصصي د. فاطمة جاسم علي، أن تجميل الأسنان يساهم في تقليل الضرر الذي قد تتعرض له مستقبلا، كما أنه يساعد في إطالة عمر السن وتجنب خسارته.

وقالت: يعتقد كثيرون أن التجميل هو فقط لإضفاء شكل جمالي، إلا أنه واقعًا يساعد في علاج العديد من المشكلات التي يعاني منها المريض، وحرصنا في عيادة طب الأسنان بالمستشفى على تقديم جميع خدمات علاج وتجميل الأسنان.


وذكرت د. فاطمة في لقاء، أن عيادة طب الأسنان في المستشفى تقدم خدمات عديدة، منها تنظيف وتلميع الأسنان بالأملاح، وضع الحشوات العلاجية والتجميلية، علاج العصب وخلع الأسنان، إضافة إلى وضع التلبيسات والجسور، وتجميل الأسنان بجميع أنواعه، إلى جانب علاج اللثة بالليزر، وعلاج أسنان الأطفال. وفيما يلي نص اللقاء:


ما الحالات التي تكون بحاجة لتجميل الأسنان؟
يتم تجميل الأسنان الأمامية البارزة في حال بروز الأسنان بسبب مشكلة في إطباق الفكين، وقد تنتج هذه الحالة نتيجة كسر في الأسنان، وتوجد طرق عدة لتجميل الأسنان الأمامية البارزة، إضافة إلى استخدام تقويم الأسنان المعدني أو الشفاف أو استخدام القشور التجميلية.


ويتم أيضًا تجميل الأسنان الأمامية المنكسرة أو المتشققة، إذ قد تصاب الأسنان الأمامية بكسور أو تشققات؛ بسبب ضعف طبقة المينا أو قلة العناية بالأسنان، وفي هذه الحالة يجب تجميل السن المنكسر أو المتشقق باستخدام الحشوات التجميلية أو القشور التجميلية. ويمكن أيضًا تجميل الأسنان الأمامية الكبيرة، وتعتبر هذه الحالة من الحالات غير المريحة، ويتم معالجتها بتقويم الأسنان وتوسيع المساحة، ويقوم الطبيب بتجميل الأسنان الأمامية بتصغير السن؛ حتى يتناسب مع الحجم الطبيعي للأسنان.


ما طرق وتقنيات تجميل الأسنان؟
يكون التجميل عن طريق تركيب تقويم الأسنان، ويستخدم في حالات تزاحم الأسنان أو تقاطعها أو بروزها، ويمكن اللجوء للتقويم لتجميل مظهر الأسنان وإصلاح اصطفافها. كما يمكن التجميل بواسطة تبييض الأسنان، وهو أبسط الإجراءات التجميلية مقارنة بجميع الإجراءات، ويلجأ له في حالات اصفرار الأسنان أو وجود تصبغات في الأسنان الخلفية. كما يتم التجميل بواسطة جسور الأسنان التي تحل مشكلة فقدان أحد الأسنان؛ وذلك لتعويض السن المفقود. ومن الطرق الأخرى التجميل بطريقة الفينير، وهو إجراء شائع جدًا، ويستخدم لعلاج التصبغات وتشققات الأسنان والفراغات بينها، ويتم اللجوء إليه للحصول على ابتسامة المشاهير.


ما هي ابتسامة هوليوود؟
ابتسامة هوليوود هي وضع قشور فينير رقيقة جدًا على الجهة الأمامية من السن، وتعمل قشور فينير على تغيير لون وشكل وحجم وحتى طول الأسنان، بما يتوافق مع شكل الفك والفم الخاص بالمريض، والهدف منها تحسين شكل الأسنان، وزيادة بياضها بشكل دائم، وتحسين الشكل العام للشخص. وعادة ما يتم تصنيع هذه القشور من الخزف؛ فهي مادة قادرة على مقاومة البقع، كما أنها تعكس بشكل قريب جدًا طبيعة السن؛ لتكون أشبه بابتسامة طبيعية وليست مصطنعة. ويتم اللجوء إليها بهدف التجميل بشكل رئيس، إلا أنها قد تعالج تغير لون الأسنان وتكسرها وانحرافها.


ما مميزات تجميل الأسنان؟
يساعد التجميل على تحسين مظهر الأسنان، بحيث يتمتع المريض بمظهر أسنان جميل عوضًا عن المظهر المزعج الذي يكون نتيجة لإصابته بكسور أو تصبغات في الأسنان، كما أن تجميل الأسنان يساعد على تحسين الثقة بالنفس، إذ قد تسبب إصابات الأسنان عند المريض فقدان الثقة بالنفس، إضافة إلى أن تجميل الأسنان يساهم في تقليل الضرر الذي قد تتعرض له الأسنان، كما أنه يساعد على إطالة عمر السن ويمنع خسارته.


هل هناك نصائح مهمة بشأن ابتسامة هوليوود؟
يجب معرفة أن القشور عادة ما تبقى على الأسنان ما بين 15 و10 سنوات تقريبًا قبل استبدالها، ولا تستلزم القشور أي عناية إضافية، لكن يجب أن يستمر الفرد في تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة وخيط الأسنان وغسول الفم كالمعتاد، على الرغم من أن القشور الخزفية مقاومة للبقع.


ما النصائح التي على الجميع اتباعها عموما؟
ننصح دائما بغسل الأسنان مرتين في اليوم، مع عدم إهمال تنظيف الأسنان ليلًا؛ للتخلص من الجراثيم المتراكمة عليها أثناء ساعات اليوم، إضافة إلى أهمية استخدام الفرشاة بشكل صحيح، وعدم إهمال اللسان، فتراكم الجير على اللسان يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة من الفم، مع أهمية استخدام معجون أسنان مناسب، إذ يجب مراقبة كمية الفلورايد، إذ تعد هذه المادة من الأساسات للحفاظ على صحة الأسنان؛ لأنها مضادة لتسوس الأسنان وتحارب الجراثيم، وتشكل حاجزا وقائيا إلى السن.