+A
A-

7 أسباب وراء زيادة الوزن بشكل مفاجئ

تعد زيادة الوزن بشكل مفاجئ مقلقة، وتسبب الحيرة للشخص في بعض الأحيان. هناك 7 أسباب رئيسة قد تسبب زيادة الوزن فجأة، لذا يجب على الإنسان معرفة ما إذا كان يعاني من بعض هذه الأسباب.
ومن أكثر الأسباب شيوعا هي متلازمة تكيس المبايض، وهي اضطراب هرموني يصيب النساء اللواتي يعانين من مشكلات في المبيضين، كما يمكن أن تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، والعقم، وحب الشباب، ونمو الشعر الزائد، وزيادة الوزن. وتعمل متلازمة تكيس المبايض على تعطيل التوازن الهرموني في الجسم، وتسبب تغيرات في عملية التمثيل الغذائي، ما يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، ويعزز تخزين الدهون، ويزيد من الجوع، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وصعوبة فقدان الوزن.
كما يمكن أن يؤدي الإجهاد، سواء الحاد أو المزمن، إلى زيادة الوزن المفاجئة. فعندما يشعر الشخص بالتوتر، ينتج الجسم الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الشهية والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المريحة، التي تكون عادة ذات سعرات حرارية عالية. وبصرف النظر عن التوتر، يمكن أن يواجه الشخص أيضا أعراضا مثل مشكلات النوم والتعب ومشكلات التنفس وعسر الهضم وآلام العضلات والصداع، وما إلى ذلك. ولسوء الحظ، كل هذه الأعراض قد تعزز أيضا زيادة الوزن. ويمكن أن يتسبب قصور الغدة الدرقية زيادة مفاجئة في الوزن، إذ تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورا حيويا في تنظيم عملية التمثيل الغذائي. وعندما تكون هرمونات الغدة الدرقية غير كافية، ينخفض معدل الأيض في الجسم، ما يؤدي إلى زيادة الوزن. فيما تشمل الأعراض الأخرى لقصور الغدة الدرقية، التعب وعدم تحمل البرد وتساقط الشعر.
هذا إلى جانب أن مرحلة ما يعرف بسن اليأس جزء طبيعي من عملية الشيخوخة لدى النساء. ويرتبط سن اليأس غالبا بزيادة الوزن، لأنه في فترة انقطاع الطمث، يكون هناك خلل هرموني، خصوصا انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، ما قد يسبب زيادة في الوزن، وتراكم الدهون حول البطن. ويمكن أن يؤدي الحرمان المستمر من النوم إلى تعطيل التوازن الهرموني في الجسم، خصوصا الهرمونات التي تنظم الشهية. ويزداد هرمون الجريلين، وهو الهرمون الذي يحفز الجوع، عندما يعاني الشخص من قلة النوم، بينما ينخفض هرمون الليبتين، وهو الهرمون الذي يشير إلى الشبع، ويمكن أن يؤدي هذا الخلل إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن مع مرور الوقت. وتساهم بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب والمنشطات، في زيادة الوزن المفاجئة، إذ يمكن لهذه الأدوية زيادة الشهية وانخفاض القدرة على الشعور بالشبع.
كما أن الإصابة بمتلازمة كوشينغ هي حالة نادرة ناجمة عن الإفراط في إنتاج الكورتيزول، وهو الهرمون الذي ينظم وظائف الجسم المختلفة، بما يشمل التمثيل الغذائي والاستجابة المناعية.