+A
A-

اختصاصي التغذية السيد علي

إعداد فاطمة عبدالله

يعد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أحد أنواع فقر الدم الشائعة، وهو حالة يفتقر فيها الدم إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، وخلايا الدم الحمراء تنقل الأكسجين لأنسجة الجسم.
وفي هذا الصدد، قال اختصاصي التغذية السيد علي على حسابه في “الإنستغرام”: يمكن أن يكون فقر الدم الناتج عن نقص الحديد طفيفا جدا لدرجة عدم ملاحظته، ولكن كلما قل مستوى الحديد في الجسم وازداد فقر الدم سوءا، تشتد مؤشرات المرض والأعراض، وقد تشمل مؤشرات مرض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد أعراضا عدة.
وأضاف: من أهم الأعراض الإرهاق الشديد، الضعف، شحوب الجلد، ألم الصدر، أو تسارع ضربات القلب، أو ضيق النفس، الصداع، أو الدوار، أو الدوخة، برودة اليدين والقدمين، التهاب أو ألم في اللسان، هشاشة الأظافر، إضافة إلى اشتهاء غير عادي للمواد غير الغذائية، مثل الثلج، أو الأتربة، أو النشاء، وضعف الشهية، خصوصا عند الرضع والأطفال، الذين لديهم فقر دم ناتج عن نقص الحديد.
وذكر أن أسباب فقر الدم تكون نتيجة نقص الحديد؛ لفقدان الدم بسبب بعض الأمراض، إضافة إلى نقص الحديد في النظام الغذائي، إذ يستمد الجسم الحديد دائما من الطعام الذي نتناوله. فإذا كان الإنسان يستهلك نسبة قليلة من الحديد، فقد يفتقر جسمه إلى هذا العنصر بمرور الوقت.
ومن الأسباب الأخرى عدم القدرة على امتصاص الحديد، والحمل، إذ يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عند كثير من النساء الحوامل؛ لأن مخزونهن من الحديد يجب أن يكفي لزيادة حجم دمهن، وأن يكون أيضا مصدرا للهيموغلوبين؛ ليساعد على نمو الجنين.
ولفت إلى ضرورة اختيار أطعمة غنية بالحديد كالكبدة واللحوم الحمراء، والدواجن والمأكولات البحرية، والجبنة المصنوعة من فول الصويا، والبقوليات، والخضراوات الليفية ذات الأوراق الخضراء الداكنة اللون، مثل السبانخ، إضافة إلى الشوكولاتة الداكنة.
هذا مع ضرورة رفع قدرة جسم على امتصاص الحديد، عبر تناول الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين C، الذي يتوافر في البرتقال والليمون والفراولة والجوافة والفلفل الأخضر والكيوي، مشددا على أهمية الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم أثناء تناول الأطعمة الغنية بالحديد.