+A
A-

أغذية تزيد الذكاء والحفظ عند الصغــار والكبــار

يحاول كثيرون جاهدين تناول أطعمة تقوي الذاكرة أو تزيد من قوة الحفظ، في زمن بدأ فيه الناس يشتكون من تدهور الذاكرة وعدم القدرة على الحفظ بسهولة، لذا هناك مجموعة من الأطعمة التي تساعد وتساهم في تقوية الذاكرة.
ويعد التمر من أبرز الأطعمة التي تحافظ وتدعم صحة الجهاز العصبي ووظائفه، إذ يحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية، ما يساعد في الحصول على نظام عصبي صحي، إذ يساعد التمر في تقوية الذاكرة، وتعزيز وزيادة سرعة ونشاط الدماغ، وتحسين أدائه عند مستويات معينة؛ لاحتوائه على بعض الفيتامينات المهمة، مثل: فيتامين ب 6، وفيتامين ج. كما أنه يحمي من الزهايمر وغني باليود، لذا ينصح بتناول ٣ حبات يوميا.
ويعد الجوز من الأطعمة التي تقوي الذاكرة، وعلميا يسمى فاكهة المخ، فهو يحتوي على مكونات تغذي الدماغ، إذ يساعد على تحسين وظائفه، ما يزيد من القدرة على التركيز، كما يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر، الذي يرتبط بذاكرة الإنسان، إذ إن الجوز يساعد على تقوية الذاكرة. ويحتوي الجوز على مواد مضادة للأكسدة وحمض الأوميغا 3، وهو ما يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ.
وأما الزبيب فهو غني بالمواد المعدنية وفيتامين ب، ويساعد على تقوية الجهاز العصبي، وبالتالي ينصح به في حالات التعرض لضغوط عصبية أو الإجهاد البدني، إضافة إلى أن الزبيب مصدر غني بمعدن البورون، الذي يحفز قوة الانتباه، والذاكرة، والقدرة على التنسيق بين العين واليد.
ويساعد العسل على تقليل الإجهاد التأكسدي في الدماغ، ويزيد من عوامل التغذية العصبية المشتقة من الدماغ، ويقلل إنزيم أستيل كولين استيراز في متجانسات الدماغ، وبسبب كل هذه الفوائد، يساعد العسل على تقوية ذاكرة الشخص ويزيد من قوة الدماغ أيضا، كما أنه يمنع الإجهاد الأيضي ويهدئ الدماغ، ما يساعد في زيادة الذاكرة على المدى الطويل.