+A
A-

د. يوسف أبو زيد

 

أكد اختصاصي الجلدية والتجميل د. يوسف أبو زيد أن من أكثر أسباب ظهور الكلف عند النساء هو تناول حبوب منع الحمل، التي تحتوي على نسبة عالية من الأستروجين.
وأوضح عبر حسابه في وسائل التواصل الاجتماعي أنه ينصح النساء الراغبات بأخذ حبوب منع الحمل بتناول حبوب تحتوي على كمية قليل من هرمون الإستروجين؛ لتجنب ظهور الكلف، إضافة إلى أن تناول بعض أنواع الأدوية يمكن أن يزيد من حساسية البشرة لأشعة الشمس، ما يؤدي إلى ظهور الكلف كمضادات الاكتئاب، وبعض المضادات الحيوية، وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم والأدوية التي تحتوي على الريتينويدات.
وذكر أن الكلف هو تغير في لون الجلد، ويحدث نتيجة زيادة إنتاج الميلانين في مناطق الجسم المعرضة للشمس. ويظهر الكلف على شكل بقع متماثلة، ويمكن أن تكون متموجة أو على شكل نقاط تشبه النمش. وعادة يكون لون الكلف بنيا، لكن في بعض الأحيان يكون لونه بنيا رماديا أو رماديا مزرقا.
ومن الممكن أن يسمى الكلف باسم قناع الحمل، وذلك عند ظهوره لدى المرأة أثناء فترة الحمل. ومن الشائع جدًا ظهور الكلف عند النساء، أما بالنسبة للرجال فهو أقل شيوعًا، إذ إن ما يقارب 10 % فقط من إجمالي الحالات المصابة بالكلف تحدث عند الرجال.