+A
A-

د. عبدالله إسماعيل

فاطمة عبدالله

يتساءل العديد من الناس عن سبب ارتفاع ضغط الدم في المستشفى بينما يكون قياسه طبيعياً عند قياسه في المنزل، وفي هذا الصدد اختصاصي أمراض القلب والقسطرة التداخلية والهيكلية عبدالله إسماعيل بأن هذا السؤال من أثر الأسئلة شيوعاً.
ولفت إلى أن هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند قياس ضغط الدم في البيت، مشيرا إلى أن الخطوة الأولى تتمثل في استخدام جهاز قياس ضغط دم معتمد، في حين أن الخطوة الثانية تكون بأخذ قراءات الضغط لمدة أسبوع كامل، على أن يتم أخذ القراءة 4 مرات في اليوم، بحيث يتم أخذ قراءتين صباحا وقراءتين ليلا، ما يعني أخذ 28 قراءة بالأسبوع.
وقال: الخطوة الثالثة تكون بقياس الضغط بفترة الصباح قبل وجبة الإفطار، على ألا يكون المريض قد تناول طعام، ولم يمارس الرياضة قبل مدة ساعة، مبينا أنه يتم أيضا قياس الضغط ليلا بعد ساعتين من العشاء، على ألا يكون الشخص قد مارس الرياضة، وأن يتجنب شرب الكافيين أو التدخين قبل قياس الضغط.
وأضاف: الخطوة الرابعة هي عدم وضع القدمين على بعض أثناء قياس الضغط، إذ يجب أن يكون وضع القدمين طبيعيا. أما الخطوة الخامسة فهي الجلوس جلسة مريحة لمدة 5 دقائق قبل أخذ القياسات، على أن يكون الظهر واليد في مستوى القلب.
وتابع: النقطة الأخيرة أنه يجب استخدام الحزام المناسب لحجم اليد، خصوصا إلى المرضى الذين أيديهم كبيرة أو صغيرة بشكل كبير. وأشار إلى أنه في حال اتباع هذه الخطوات يتم التأكد من قياسات الضغط مع الطبيب المختص، وبعدها يتم تحديد ما إذا كان هناك ارتفاع في ضغط الدم من عدمه، وعدم اتباع هذه الخطوات قد يؤدي إلى إعطاء قياسات غير صحيحة للضغط، ما يؤثر على خطة العلاج، خصوصا أنه في حال لم يعالج ارتفاع ضغط الدم، فإنه يزيد من احتمال التعرض للإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية ومشكلات صحية خطيرة أخرى، لذا من الضروري قياس ضغط الدم مرة على الأقل كل عامين.