+A
A-

اختصاصية التغذية فرح الفيومي

 

البلاد – فاطمة عبدالله:

أكدت اختصاصية التغذية فرح الفيومي أن هناك بعض العلامات التحذيرية التي قد تظهر على الجسم، ويهملها العديد باعتقادهم أنها نتيجة تغيرات هرمونية بسيطة، إلا أن إهمالها قد يسبب مشكلات صحية مستقبلية.

ولفتت إلى أن من أهم العلامات هي ظهور الشعر الأبيض في العشرين أو الثلاثين سواء في الشعر أو اللحية، حيث إن ذلك يدل على نقص مخزون النحاس، إذ يؤدي انخفاض مخزون الجسم من المعادن الضرورية وأهمها النحاس والكولسترول النافع، والفيريتين المسؤول عن تخزين الحديد في الجسم، إلى ظهور الشعر الأبيض مبكرًا.
أما العلامة التحذيرية الثانية وهي الشعور بـ “الدوخة” عند القيام، إذ إن ذلك يدل على انخفاض مخزون الحديد في الجسم، وذلك يفسر حدوث هذه الدوخة خصوصًا في فترة الشباب، لذا يجب فحص نسبة مخزون الحديد في الجسم. أما العلامة التحذيرية الثالثة فهي تشقق الجلد، وتدل يدل على نقص “أوميجا 3”، لافتة إلى أنه حسب ما ورد في بعض البحوث فإن “الأوميجا 3” قد تساعد على الحفاظ على رطوبة الجلد وحمايته من أشعة الشمس.
وأشارت إلى أن شباب البشرة ونعومتها ورطوبتها ترتبط بتناول مزيد من الدهون الصحية “الأوميجا 3”، ومن علامات نقص “الأوميجا 3” جفاف البشرة، حيث تساعد “أوميجا 3” البشرة على امتصاص العناصر الغذائية السليمة وطرد الزيوت الضارة، ما يؤدي إلى ظهور البشرة صحية ولامعة.
والعلامة التحذيرية الرابعة هي الإصابة بالإمساك، والذي قد يدل على وجود على نقص في المغنيسيوم، وهو الذي يجهله كثيرون، إضافة إلى قلة السوائل في الجسم، كما أنه قد يكون دليلا على نقص في الألياف التي يحتاجها الإنسان.
وقالت إن العلامة التحذيرية الأخرى هي تركز الدهون في المنطقة الوسطى، وعدم نزولها حتى مع ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي صحي، فقد يدل ذلك على وجود مشكلات في البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء أو مقاومة الأنسولين في الجسم.
أما العلامات التحذيرية الأخرى فهي الشعور بالتعب والإجهاد بشكل مفاجئ، وذلك يدل على نقص في فيتامين د، بالإضافة إلى قلة التبول أو كثرته، التي تدل على وجود خلل في وظائف الكلى، مؤكدة أن في هذه الحالة يجب إجراد فحصوات طبية؛ للتأكد من وظائف الكلى.
وفي الختام، شدد على أهمية عدم إهمال هذه العلامات التحذيرية التي يطلقها الجسم، فهي قد تكون دليلا على وجود نقص في مخزون بعض المعادن في الجسم، أو قد تكون نتيجة وجود مشكلة صحية، وإهمالها قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات، مؤكدة أن جسم الإنسان دائما ما يطلق علامات أو أعراض تدل على وجود خلل، إلا أنه في كثير من الأحيان يهمل الإنسان هذه العلامات باعتقاده أنها قد تكون بسيطة، إلا أنها قد تكون علامة للإصابة بأمراض يمكن تفادي مخاطرها بالعلاج المبكر.