+A
A-

عادات تجنبها ليلا لتستيقظ نشيطا في كل صباح

يعد السهر والأرق وتحدي الاستيقاظ مبكرا من أكثر التحديات التي تواجه العديد، إلا أنه يمكن تحقيق الاستيقاظ مبكرا بالقيام ببعض العادات التي تجعل الإنسان حيويا ونشيطا في الصباح الباكر.

وهناك بعض العادات إذا تم ممارستها قبل النوم يمكن الاستيقاظ مبكرا ومن دون صعوبة، فقد كشفت إحدى الدراسات الحديثة عن أن تناول كميات أكبر من الدهون والسعرات الحرارية في الليل، يمكن أن يقلل من درجات كفاءة النوم، وهو ما ينطبق على كل من الرجال والنساء. لذا، فإنه ينبغي تجنب تناول الوجبات، حتى الخفيفة منها، في منتصف الليل.
ووفقا لمؤسسة النوم، فإن تناول مشروبات تحتوي على الكافيين يؤدي إلى تقصير وقت النوم. لذا ينصح الخبراء بتناول آخر فنجان قهوة في اليوم مبكرا، وتحديدا قبل 6 ساعات على الأقل من موعد النوم.
وعلى الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية أمر رائع للصحة العامة، إلا أن ممارسة التمارين الرياضية بالقرب من موعد الخلود إلى النوم يمكن أن تؤدي إلى نتائج عكسية لقضاء ليلة مريحة، إذ إن النشاط البدني المكثف يزيد من معدل ضربات القلب ومستويات الأدرينالين، ما يجعل من الصعب الاسترخاء والانجراف إلى النوم. لذا، فإنه من الناحية المثالية، يمكن ممارسة التمارين الرياضية القوية قبل ساعات قليلة من موعد النوم، بما يمنح الجسم وقتا كافيا ليبرد ويعطي العقل فرصة للانتقال إلى وضع الاسترخاء.
وتستجيب الساعة البيولوجية بشكل أفضل لجدول نوم منتظم. وبالتالي، فإنه مع جدول نوم ثابت، يتكيف الجسم بشكل طبيعي، ويبدأ في الشعور بالتعب في الوقت المناسب كل يوم. ولكن عندما يذهب الشخص إلى السرير في أوقات مختلفة كل يوم، فإن يؤثر بشكل سلبي على الساعة البيولوجية نوعا ما.
ومن العادات الأخرى التي يجب التخلص منها، إذا كان الشخص يريد الاستيقاظ وهو يشعر بالانتعاش، هي تصفح الهاتف الذكي ومشاهدة التلفزيون والقراءة على الكمبيوتر اللوحي أو أي شيء يتعلق بالشاشات ذات الضوء الأزرق، الذي يمنع إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينظم النوم. وتوصي الدراسات العلمية بضرورة إيقاف تشغيل جميع الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة واحدة على الأقل من موعد النوم.