+A
A-

للمصابين بالإمساك... أطعمة تزيد المشكلة.. تجنبوها

يعد الإمساك مشكلة شائعة، ويعاني معظم الأشخاص منه؛ بسبب سوء التغذية ونمط الحياة غير المستقر. ويُعتقد أن نقص الألياف في النظام الغذائي هو سبب رئيس للإمساك، على الرغم من أن العديد من المشكلات المتعلقة بالمعدة، مثل الانتفاخ والغازات والحموضة أو اضطرابات الأمعاء، يمكن أن تسبب الإمساك أيضًا، إلا أن عادات الأكل هي السبب الرئيس لذلك.

وأكد استشاري طب العائلة د. أحمد محمد عبدالملك أن الإمساك هو رسالة من الجهاز الهضمي تدل على وجود مشكلة بالداخل، وقد يؤدي الإمساك إلى مشكلة أكبر إذا تم إهمالها.
وأوضح أن هناك أغذية تسبب الإمساك بشكل كبير، إلا أنه على الرغم من ذلك يستمر الإنسان في تناولها. وذكر أن المعجنات تعد وجبة سيئة، فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ما يجعلها تستغرق وقتا طويلا في الهضم، كما أنها تحتوي على السكر، الذي بدوره يسبب الإمساك، مبينا أن المعجنات عبارة عن طحين وسكر وملح، ولا توجد فيها فائدة غذائية. 
ولفت إلى أن تناول الأطعمة المقلية والوجبات السريعة مثل البطاطس المقلية، يعمل على زيادة الإمساك. كما أنه البرجر والبيتزا يعدان من الأسباب الجذرية للإمساك.
وذكر أن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء يمكن أن يسبب العديد من المشكلات الصحية، وليس فقط الإمساك، إذ من الصعب جدا هضمها. كما أنه الدهون الموجودة فيها تستغرق وقتا أطول في عملية الهضم.
وأشار إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالنشا، مثل الأرز والمكرونة وغيرها، يزيد من حدة الإمساك؛ لأنها تحتوي على عناصر تسبب عسر الهضم، لذا من الأفضل تناولها مع الخضروات والسلطة الخضراء.
وفي الختام، أكد أن هناك فئة كبيرة من الناس تجهل إصابتها بحساسية الجلوتين واللاكتوز، مبينا أن فئة قليلة من المصابين بهذه الحساسية قد يعانون من الإمساك، لذا يجب تجنب الأطعمة التي تسبب هذه الحساسية؛ للتغلب على مشكلة الإمساك.