+A
A-

اختصاصية البشرة نور السندي: حب الشباب لا يقتصر على مرحلة عمرية محددة

أكدت اختصاصية التجميل والعناية بالبشرة في مركز كيمزهيلث الطبي نور السندي، أن حب الشباب مشكلة لا تقتصر على مرحلة الشباب فقط، فقد يصاب بها أيضا كبار السن، إضافة إلى المراهقين. وأشارت في لقاء مع “صحتنا” إلى أن من الوراثة من أهم أسباب الإصابة بحب الشباب، محذرة من مكونات بعض المنتجات التي تزيد من فرص ظهور حب الشباب، مبينة أن بعض المكونات الموجودة في المكياج كـ “الفونديشن”، المرطبات وأحيانا غسول البشرة تزيد من حدة المشكلة. وحذرت اختصاصية البشرة نور السندي من إهمال علاج المشكلة فقد تتضاعف مما يسبب في ترك ندوب على البشرة في حال إهمالها، وفيما يلي نص اللقاء:

 

 ما أسباب حدوث مشكلة الشباب؟
هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء الإصابة بحب الشباب بالمراحل المختلفة من حياتنا، والتي من أهمها الوراثة، فقد يعاني الأهل من طرف الأم أو الأب من حب الشباب في سن المراهقة، أو أي فترة من فترات حياتهم، وأيضا العمات والخالات وغيرهم، لذا يكون هناك عامل وراثي، إضافة إلى أن الهرمونات وعدم انتظامها خصوصا في سن البلوغ تكون سببا وراء حب الشباب، لذا فالكثير من المراهقين يعانون من هذه المشكلة بسبب تقلبات هرمون الاندروجين.
كما تلعب البيئة وجودة الهواء دورا، إذ إن التعرض للملوثات يسبب انسداد المسام، ما قد يؤدي إلى التهاب الغدة المسؤولة عن إفراز الدهون، وأيضا تغير المناخ له دور، إضافة إلى أن نمط الحياة له دور مهم وتأثير على البشرة؛ فالتوتر لا يسبب حب الشباب، لكنه عامل في زيادة حب الشباب، إذ إنه يزيد من نسبة الكورتيزول في الدم، والكورتيزول عبارة عن ستيرويد، عند ارتفاعه يحدث خلل في الهرمونات، ما يؤدي إلى زيادة الحبوب.
كما أن الضغط أو الاحتكاك بين الوجه والهاتف النقال، لبس القبعات والأوشحة، وأيضا استخدام “الماسك” بشكل مستمر، يسبب تهيجا وبثورا في الوجه، فضلا عن العطور الموجودة في منظفات الغسيل، والشامبو كذلك يمكن أن يسبب حساسية وظهور حب الشباب.
ولا يخفى على البعض أن بعض المكونات في المنتجات، مثل المكونات الدهنية،‏ الشمع، بعض الزيوت، فهي من الممكن أن تحفز حب الشباب، خصوصا المواد الموجودة في المكياج كـ “الفونديشن”، والمرطبات، وأحيانا غسول البشرة.
وتربط أيضا العديد من الدراسات بين الحساسية الغذائية أو الحساسيات تجاه حب الشباب، خصوصا الأطعمة المصنعة، الألبان، الغلوتين، والأطعمة ذات مؤشر جلوكوز عالي.

يشتكي العديد من كبار السن من وجود حب الشباب، فما الأسباب وراء ذلك؟
مشكلة حب الشباب لدى كبار السن يكون سببها سن اليأس؛ فانقطاع الطمث عند السيدات يؤثر على إفراز الدهون، التي يمكن أن تسبب حب شباب لفترة محدودة، إضافة إلى أن عادات الأكل السيئة وعدم الاهتمام البشرة واستخدام المنتجات الخاطئة، تكون سببا في هذه المشكلة.

حب الشباب عند المراهقين يعد مشكلة مؤرقة، فكيف يجب التعامل معها؟
المراهقون معرضون للإصابة بحب الشباب، لذا من الأفضل أن يتم مراجعة اختصاصي العناية بالبشرة؛ ليتم تحديد سبب حب الشباب ومعالجته وعدم تركه؛ حتى لا يصبح أسوأ، ويترك آثارا وندبا، يكون علاجها في هذه الحالة أصعب وأطول.

ما أحدث علاجات حب الشباب؟
يعتمد العلاج على حسب نوع الحالة، إذ يمكن معالجتها عن طريق روتين عناية متكامل لحب الشباب، وإذا كان حب الشباب من الدرجة الرابعة يتم معالجته عن طريق حبوب الروكتان، وفي بعض الأحيان نلجأ إلى الهايدرا فيشيل الشهري مع روتين عناية متكامل، الذي يحتوي على مكونات تساعد على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما أنه يساعد على تهدئة التهيج في البشرة، وقد نلجأ إلى التقشير الكيميائي المناسب لحالة البشرة، والذي يساعد على تجديد الجلد وتصفية البشرة.

ما النصيحة التي تقدمينها للمرضى عموما فيما يخص حب الشباب؟
يجب عدم ترك أو إهمال حب الشباب؛ فقد تزيد حدته، لذا يجب الاتجاه إلى الطبيب، مع ضرورة الالتزام بروتين العناية المناسب، ومن المهم عدم أخذ النصيحة من أشخاص غير مختصين، وضرورة تجنب استخدام منتجات لا تتناسب مع الحالة، إذ إن كل بشرة تختلف عن الأخرى، حتى لو كانت المشكلة واحدة.