+A
A-

تمارين للتغلب على الأرق والحصول على نوم أفضل بعد رمضان

يعاني الكثير من الناس من قلة النوم أو الاضطراب في ساعات النوم والراحة، وعدم الحصول على القسط الكافي من النوم بعد انتهاء شهر رمضان، ما يؤثر في نهاية المطاف على النشاط البدني طوال اليوم.

وهناك بعض التمارين التي من شأنها مساعدة الشخص على التخلص من الأرق والاضطرابات خلال الليل، وتساعده على النوم بشكل أفضل، وبالتالي الحصول على قسط أفضل من الراحة.
ويقول العلماء إن الاضطراب في النوم يؤدي إلى التعب، والتهيج، والاضطرابات العقلية، وإذا ظل من دون علاج، فإنه يمكن أن يضعف الذاكرة والتركيز، كما أن الأرق المزمن يزيد من مخاطر الإصابة بمشكلات صحية مختلفة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية والسكري والسرطان. ومن هذه التمارين، تمارين القلب والأوعية الدموية، حيث يقول العلماء إن تمارين القلب والأوعية الدموية أو التمارين الهوائية يمكن أن تحسن نوعية النوم وتقلل من النعاس المفرط أثناء النهار للأشخاص الذين يعانون من الأرق. 
كما ينصح بممارسة اليوغا، حيث إن الانخراط في أوضاع اليوغا اللطيفة قبل النوم يمكن أن يريح الجسم والعقل، ما يجعل النوم أسهل. 
أما التمرين الثالث فيتمثل في تدريبات القوة، حيث يمكن أن يؤدي دمج تمارين القوة في روتين اللياقة البدنية اليومي إلى تحسين جودة النوم ومدته. 
كما ينصح بممارسة رياضة البيلاتس، إذ تركز رياضة البيلاتس على القوة الأساسية والمرونة ووعي الجسم، من خلال الحركات التي يتم فيها التحكم بتقنيات التنفس، ما يساهم في التخلص من التوتر، وتهدئة الجهاز العصبي، وإعداد الجسم للنوم.