+A
A-

د. محمد دهاق: السمنة أبرز أسباب إصابة الرجال بالتثدي

أكد اسد. محمد دهاقتشاري جراحة التجميل والترميم وتحسين القوام في المستشفى الملكي التخصصي د. محمد دهاق، أن من أسباب التثدي عند الرجال ومن أهمها في البحرين هي السمنة والأكل غير الصحي، وقد يكون السبب وراثيا، أو وجود تحور في الجينات، ما يؤدي إلى نمو الخلايا، وقد يكون السبب نتيجة أمراض في الجسم كنقص الهرمون الذكوري بسبب مشكلات في الغدد التناسلية، أو بسبب زياد الهرمونات الأنثوية.

وأضاف أن أهم سبب للتثدي عند الرجال في البحرين هو السمنة، وبعدها يأتي في المرتبة الثانية تناول بعض الأودية مثل: الستيرويد والأندروجين، إضافة إلى أن شرب الكحول، الذي يوثر على وظيفة الكبد وأيضا يؤدي الفشل الكلوي، قد يكون سببا للتثدي.
وأشار إلى أن حالات التثدي شائعة حسب السن، فقد يكون لدى حديثي الولادة بسبب وجود هرمونات الأم الحامل في الدم، وفي هذه الحالة لا يتطلب علاجا، لأنه يختفي ذاتيا عندما يكبر الطفل، إلى جانب أنه قد يظهر عند المراهقين وكبار السن الرجال الأكبر من 50 سنة، مبينا أن عند ظهوره في فئة البالغين فإنه لابد من التدخل علاجيا أو جراحيا، حسب المسببات التي أدت إلى التثدي.
وعن أبرز الأعراض التي يشعر بها الرجل قال: من أبرز الأعراض هي الشعور بالألم، خصوصا عند المراهقين، وقد يلاحظ الرجل وجود كتلة أو تورم نسيج الثدي، سواء كان دهنيا أو ليفيا أو الاثنين، فعندما يأتي الصيف يشعر الشخص أثناء السباحة بالإحراج، وقد يتعرض البعض للتنمر، إضافة إلى أنه قد يصاب بألم في الثدي أو وخز، خصوصا في حال وجود ألياف حول الغدة اللبنية، إلى جانب الإصابة بحساسية الحلمات عند احتكاكها بالملابس.
وأشار إلى أنه في حال كان السبب ثانويا ونتيجة وجود مرض في الجسم، يتم تحويل الشخص إلى طبيب للأمراض الباطنية والغدد الصماء، مختص في اعتلال الغدد أو حسب المرض المسبب، مبينا أنه في حال لم يكن هناك مرض، فعلى المريض اللجوء إلى استشاري جرحة التجميل لعمل الفحوصات اللازمة، مثل عمل فحص أشعة السونار، ليتم تحديد ما إذا كان هناك دهون أو ألياف في كتلة الثدي وتحديد درجه التثدي.
وأضاف: في حال كانت الكتلة عبارة عن دهون فقط ينصح المريض بعمل شفط دهون عبر فتحة صغيرة، وفي حال كانت أليافا يتم عمل جرح صغير لا يتجاوز ٢ سم لاستخراج الكتلة التي تحتوي على ألياف (fibrosis)، أما إذا كانت الكتلة تحتوي على دهون وألياف، يتم عمل شفط الدهون بجهاز الفيزر ثم إزالة التثدي عن طريق نفس فتحة الشفط.
وتابع: في حال كان هناك ترهل في الجلد يتم إزالة الجلد المترهل وشفط الدهون وإزالة التكتل إن وجد في نفس الوقت، ويتم ذلك عن طريق التخدير.
وشدد على أهمية اتباع نظام غذائي صحي، مع تجنب الوجبات السريعة، بجانب ممارسة الرياضة لتفادي السمنة، فالشخص الذي يتناول سعرات حرارية أكثر من حاجة الجسم فإن هذه الزيادة في الطعام تتحول إلى دهون في الجسم، وقد تتراكم هذه الدهون في الصدر وليس فقط في البطن.
كما شدد على أنه من الضروري تجنب الأدوية المسببة للتثدي، مع ضرورة تجنب تناول الهرمونات الخارجية.
وفي الختام، أكد أهمية مراجعة الطبية أو أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية، إذا كان المريض يعاني من بعض الأعراض المتمثلة في التورم، شعور بالألم أو إيلام عند اللمس، خروج سائل من إحدى حلمتي الثدي أو كلتيهما، وتسمى هذا إفرازات الحلمة، بجانب وجود كتلة متصلبة أو صلبة، أو وجود جلد به غمازات على الثدي، مبينا أنه في حال رصد أحد هذه الأعراض، من الضروري مراجعة الطبيب المختص، للقيام بمجموعة من الفحوصات ووضع خطة علاجية.
يذكر أن التثدي عند الرجال أو تضخم الثديين عند الرجال هو مصطلح يصف حالة تضخم حميد في أنسجة الثديين لدى الرجال، وقد يحصل التضخم في ثدي واحد فقط أو في كلا الثديين معًا.