+A
A-

الدكتورة رنا صوايا

تتمّثل رسالة كلية البحرين الجامعية في توفير برامج أكاديمية ذات جودة عالية، يتم تقديمها عبر طرق التدريس المميزة، المستندة إلى البحث العلمي المتقدم، والتي تهدف إلى إحداث التغيير الإيجابي في حياة الخريجين، وتزويدهم بالمهارات والمعرفة والكفاءات، لتمكينهم من الحصول على وظائف مُرضية تلبّي متطلبات المجتمع وقطاع الأعمال والاقتصاد عموما.
إن رؤية كلية البحرين الجامعية هي أن تحتل الجامعة مركزا تفضيليا رائدا بين الجامعات الخاصة في مملكة البحرين، لدى الطلاب وغيرهم من الجهات المعنية، وأن تقدم تعليما يعتمد على ضمان الجودة وينسجم مع متطلبات سوق العمل في مجالات العلوم والآداب.
وبدأت كلية البحرين الجامعية رحلتها التعليمية منذ أكثر من 20 عاما، حيث تضم نخبة من الأكاديميين المتميزين ذوي الخبرات المتميزة والتخصصات المتنوعة من مختلف أنحاء العالم. هؤلاء الأكاديميون وبفضل التزامهم بتقديم أفضل الممارسات التعليمية وحرصهم على متابعة أحدث التطورات في مجالاتهم، لديهم القدرة على إعداد جيل من الخريجين المؤهلين والقادرين على مواجهة تحديات سوق العمل بجدارة.

وفي هذا الصدد، صرحت رئيسة كلية البحرين الجامعية الدكتورة رنا صوايا، بأن الجامعة تسعى لتنمية مهارات الطلبة وتزويدهم بالمعارف والقدرات اللازمة عبر تصميم مناهج تعليمية تتماشى مع متطلبات العصر الحديث، واستخدام أحدث التقنيات والمرافق لتعزيز الإبداع والابتكار. كما أضافت أن الكلية تركز على تقديم برامج تعليمية متكاملة تسهم في إعداد جيل قادر على مواجهة تحديات المستقبل. وأشادت بالتزام الكلية بتوفير بيئة تعليمية محفزة، تدعم البحث العلمي وتطوير المهارات الشخصية والمهنية للطلبة، ما يعزز من مكانة الكلية كصرح تعليمي رائد. وفيما يلي نص اللقاء:

حصدت الجامعة العديد من الجوائز في العديد من المجالات، فما هي هذه الجوائز؟
حصلت الجامعة على جائزة المواهب الإبداعية من وزارة الإعلام، كما حقق أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب العديد من الجوائز الدولية، مثل حصولهم على أفضل ورقة بحثية في مؤتمر تكافؤ الفرص 2023، كما فاز طلاب الجامعة بالمركز الأول في بطولة المناظرات الدولية للجامعة الأمريكية في الإمارات، يناير 2024، وجائزة أفضل ورقة بحثية في المؤتمر الدولي ICOEBAS في بالي بإندونيسيا.

ما التصنيفات والاعتمادات التي حازت عليها الجامعة؟
حققت الجامعة بالفترة الماضية العديد من الإنجازات، أهمها حصول الجامعة على الاعتماد المؤسسي من مجلس التعليم العالي بمملكة البحرين لمدة 4 سنوات، إلى جانب حصول الجامعة على شهادة ضمان الجودة الأردنية بكامل امتيازاتها وحقوقها لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال، وذلك بعد استيفائها معايير ضمان الجودة التي حددتها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها في المملكة الأردنية الهاشمية، وأيضا اعتراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ببرامج الجامعة بالمملكة الأردنية الهاشمية، هذا إضافة إلى أن الجامعة مدرجة ضمن الجامعات الموصى بالتحاق الطلبة السعوديين للدراسة بها من قبل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية.


ما دور الجامعات في وضع معايير التصنيفات والاعتمادات؟
تلعب الجامعات دورا مهمًا في وضع معايير التصنيفات والاعتمادات، عن طريق المشاركة في تطوير معايير التصنيف، عبر مشاركة الجامعات في لجان خبراء دولية ووطنية لتحديد معايير التصنيف، إضافة إلى أن الجامعات تقدم ملاحظاتها على معايير التصنيف المقترحة. كما أن الجامعات تستخدم نتائج التصنيف لتحسين الأداء، لتحديد نقاط قوتها وضعفها، إضافة إلى أن الجامعة تشارك أفضل ممارساتها مع الجامعات الأخرى عبر المراجعات المعيارية.
وبمعايير التصنيفات والاعتمادات يتحقق ضمان جودة البرامج الأكاديمية، إذ إن الجامعات تُطور معاييرها الخاصة لجودة البرامج الأكاديمية، وتُدخل تحسينات عليها حسب الحاجة. كما أن معايير التصنيفات والاعتمادات تعزز مبدأ الشفافية والمسائلة، إذ إن الجامعات تنشر نتائج التصنيفات والاعتمادات الخاصة بها على مواقعها الإلكترونية، إلى جانب أنها تشارك في حوار مفتوح مع المعنيين بشأن أدائها.

ما خطتكم المستقبلية للحصول على المراكز الأولى في تصنيف الجامعات؟
نسعى إلى رفع الكفاءة الداخلية للجامعة عن طريق ضمان جودة مدخلات التعليم الجامعي، وتزويد الخريجين بالمهارات التي تؤهلهم للانخراط في سوق العمل، وتطابق مستوى جودة الأداء للجامعة المناسب لتطلعاتها وحاجة المجتمع لها، مع مواكبتها للعالمية، كما نسعى إلى تعزيز البحث العلمي، وتشجيع الكادر التدريسي للمشاركة في المؤتمرات الدولية.

مع نهاية العام الدراسي والاستعداد لعام دراسي آخر، ما كلمتكم بهذه المناسبة؟
مع نهاية العام الدراسي وبدء عام دراسي جديد، نهنئكم أعزاءنا الطلبة بالنجاح، فاليوم تقفون على أعتاب مرحلة جديدة من الحياة، مرحلة مليئة بالتحديات والفرص، وذلك بعد بذل الجهد والصبر على الصعاب، والآن حان وقت قطف ثمار التعب، ومن هذا المنطلق يسرنا دعوة الطلاب للانضمام إلى كلية البحرين الجامعية، حيث تنتظركم فرص تعليمية محفزة. نحن في كلية البحرين الجامعية نسعى جاهدين لتوفير بيئة تعليمية متميزة للطلاب، تسهم في تطوير المهارات وإثراء المعرفة ما يساعدهم على بناء مستقبل مشرق لتحقيق الأهداف الأكاديمية والمهنية، ورغبة منا في أن نكون جزءا من حياة الطلاب العلمية، تم فتح باب القبول والتسجيل للعام الأكاديمي 2024 - 2025، حيث نقدم مجموعة من البرامج الأكاديمية المتميزة التي تمنح درجتي البكالوريوس والماجستير، وتشمل برامج البكالوريوس: بكالوريوس علوم في إدارة الأعمال بمسارات الإدارة، التمويل، المحاسبة، التسويق، والتمويل الإسلامي، بكالوريوس آداب في الاتصال والوسائط المتعددة مسارات العلاقات العامة والتصميم الجرافيكي، وبكالوريوس علوم في تقنية المعلومات مسار علوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات الإدارية. كما تقدم الكلية برامج الماجستير في إدارة الأعمال بمسارات متعددة تشمل إدارة الأعمال، التمويل الإسلامي، نظم المعلومات الإدارية، العلوم المالية والمصرفية، التسويق وإدارة الأعمال الدولية.