+A
A-

الدكتور هشام الطحاوي

أكد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي القائم بأعمال رئيس الجامعة العربية المفتوحة بمملكة البحرين د. هشام محمد إسماعيل، أن الجامعة نجحت منذ بدء عملها بالعام 2002، وبشراكة عالمية وبجهود أبنائها المخلصين من الكادرين الأكاديمي والإداري، أن تقدم تعليما فريدا من نوعه في 9 ‏دول عربية، مشددا على أن الجامعة العربية المفتوحة هي مؤسسة تنموية غير هادفة للربح، تسعى لخدمة المجتمعات المحلية الموجودة بها في 9 دول عربية.
وقال: استطاعت الجامعة أن تقدم تعليما فريدا عبر تقديم تعليم يدمج بين المكتسبات القديمة والتطورات الحديثة، ومازالت الجامعة مستمرة في إسهامها في تشكيل قادة المستقبل ‏داخل الأقطار العربية وخارجها، عن طريق توفير تعليم عالي الجودة للجميع دون تمييز، عبر بيئة تعليمية تقنية متطورة جاذبة، حاضنة للبحث العلمي والابتكار وخدمة المجتمع، كما أنها تساعد في تخريج كوادر مزودة بمهارات سوق العمل، تُسهم في تحقيق التنمية المستدامة بمملكة البحرين.
ولفت في لقاء معه، إلى أن الجامعة العربية المفتوحة رائدة في جودة التعليم للجميع وتطوير مجتمع المعرفة، فهي تلتزم بقيمها المتمثلة في العدالة، الإتقان، النزاهة، الشفافية والتعاون. وفيما يلي نص اللقاء:

ما الجوائز التي حازت عليها الجامعة وفي أي مجال؟
حصلت الجامعة العربية المفتوحة على جائزة التميز في دعم الطلاب في مجال التوظيف بمعرض جيدكس للتعليم العالي 2023، كما جاءت الجامعة في القائمة المختصرة لجوائز مؤتمر مؤسسة "كيو اس" الدولية للتميز في التعليم.

ما التصنيفات والاعتمادات التي حصلت عليها الجامعة؟
تعمل الجامعة حاليا على الحصول على تقييمَي "التايمز" و "كيو اس" بالتعاون مع المقر الرئيس للجامعة، حيث إن الجامعة تسعى للحصول على هذه التقييمات على مستوى جميع فروعها في الوطن العربي.

ما الاتفاقيات والمذكرات التي وقعتها الجامعة مع الجهات الخارجية بهدف تطوير العملية التعليمية؟
للجامعة العربية المفتوحة العديد من اتفاقيات التعاون والعضويات مع جهات ومؤسسات عديدة على المستوى المحلي والعالمي، منها اتفاقية مع الجامعة المفتوحة في بريطانيا، مذكرة تفاهم أكاديمية مع جامعة ديمونتفورت البريطانية، مذكرة تفاهم مع جامعة أثباسكا الكندية، مذكرة تفاهم مع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في الأردن.
بالإضافة إلى اتفاقية مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتطوير - دولة الكويت، اتفاقية تعاون مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - دولة الكويت، وقد وقعت الجامعة العديد من الاتفاقيات والمعاهدات التي تهدف لبناء تعاون مثمر بين الجامعة العربية المفتوحة وهذه المؤسسات، لفتح آفاق جديدة للتعاون وتعزيز الأطر المشتركة في مختلف حقول التعاون، منها التدريس والتدريب والتعليم والبحث العلمي.
 
ما دور الجامعات في وضع معايير التصنيفات والاعتمادات؟
الجامعة العربية المفتوحة تساهم بالتعاون مع مجلس التعليم العالي وهيئة جودة التعليم والتدريب في مراجعة المعايير المحلية متى ما طلب ذلك منها من قبل الجهات المعنية.
 
ما خطتكم المستقبلية للحصول على المراكز الأولى في تصنيف الجامعات؟
نظرا لأن الجامعة العربية المفتوحة جزء من كيان يمتد بـ 9 فروع في الوطن العربي، فهي في طور وضع الخطط بما يتناسب مع وضع الجامعة والتوجيهات المتفق عليها مع المقر الرئيس للجامعة، بما يدعم تعزيز مكانة الجامعة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
وتتميز الجامعة العربية المفتوحة بأنها مؤسسة تنموية غير هادفة للربح في المقام الأول، فهي تسعى إلى تقديم جميع برامجها برسوم دراسية معقولة، وتكون في متناول جميع الفئات. هذا إضافة إلى تميز المناهج الدراسية المقدمة، التي يتم تقديمها بالشراكة مع الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة، وهو الأمر الذي يؤهل طلابنا للحصول على شهادتين دراسيتين عند إتمام تخرجهم بنجاح، فواحدة من الجامعة العربية المفتوحة، والأخرى من الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة، ولا يمكن أن نغفل في هذا المقام الإشارة إلى الأنشطة والمبادرات التي تقدمها الجامعة لدعم طلابها والخريجين، إضافة إلى تأهيلهم لسوق العمل، حتى يكون خريجوها الخيار الأمثل، بالتعاون مع عدد من الشركاء المحليين والدوليين.

ما كلمتكم للخريجين أو المقبلين على المرحلة الجامعية؟
على الطلاب المقبلين على الدراسة الجامعية، الانتباه والحرص على اختيار التخصصات الدراسية التي تتماشى مع طموحاتهم وإمكاناتهم ومهاراتهم، ما يوفر لهم فرصا وظيفية في المستقبل وفقا لمتطلبات سوق العمل، وبما أننا في الجامعة العربية المفتوحة نسعى لدعم جميع الطلاب من جميع الفئات، فإننا نعد جميع الطلاب بتقديم أفضل خدمة تعليمية وأكاديمية تساهم في تطورهم ونموهم الأكاديمي والشخصي، عن طريق توفير برامج أكاديمية حديثة، مثل بكالوريوس الأمن السيبراني، وبكالوريوس الذكاء الاصطناعي، وبكالوريوس تكنولوجيا التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة، وبكالوريوس تقنيات المعلومات والحوسبة، هذا بجانب برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال (ممارسة الأنظمة)، وبرنامج ‏ بكالوريوس اللغة الإنجليزية وآدابها، وماجستير تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية،‏ ومن هذا المنطلق نؤكد أن الجامعة العربية المفتوحة هي مؤسسة تنموية غير هادفة للربح تسعى لخدمة المجتمعات المحلية الموجودة بها في 9 دول عربية.