+A
A-

الدكتور حسن علي الملا

في عالم سريع التغير، تلعب التكنولوجيا دورًا محوريًا في تشكيل مستقبل التعليم العالي.
ومن هنا كانت لـ "البلاد" وقفة مع رئيس جامعة البحرين للتكنولوجيا الدكتور حسن علي الملا، وهي من الجامعات الرائدة في المنطقة؛ حيث حصلت على العديد من الاعتمادات المحلية والعالمية.
وأشار الملا إلى أن حصول برامج الجامعة على هذه الاعتمادات يؤكد استيفاء البرامج المطروحة للمتطلبات العالمية والمعترف بها عالميا، بما يعود بالفائدة بالدرجة الأولى على الطلبة الخريجين من تلك البرامج.
وتعد جامعة البحرين للتكنولوجيا من الجامعات المساهمة في نمو واستدامة الاقتصاد، وتوسيع المعرفة الإنسانية في مجال الأعمال والعلوم والتكنولوجيا، فهي تعزز مبدأ الابتكار والتميز في التعليم والبحث، عبر طرح برامج أكاديمية مميزة يتزايد الطلب عليها في سوق العمل. وفيما يلي نص اللقاء

حصلت UTB على اعتماد مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET) لبرامج علوم الكمبيوتر والهندسة في العامين 2013 و2015 على التوالي، ما جعل UTB أول جامعة خاصة معتمدة من ABET في مملكة البحرين. وفي العام 2019 حصلت الجامعة على اعتماد مجلس التعليم العالي في مملكة البحرين. بينما حصلت برامج إدارة الأعمال على اعتماد المجلس الأوروبي لتعليم إدارة الأعمال (ECBE) منذ العام 2011. وتسعى الجامعة حاليا للحصول على اعتماد AACSB لكية إدارة الأعمال. كما حققت الجامعة العديد من النجاحات خصوصا في مجال الهندسة، حيث فاز الطلاب في تحدي الروبوتات لدول مجلس التعاون الخليجي المحلي والإقليمي ومسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومثلوا البحرين في الأولمبياد العالمي للروبوتات (WRO). وبالنسبة للتصنيفات العالمية، فإن الجامعة قطعت شوطا كبيرا لاستيفاء متطلبات Times Higher Education لتصنيف الجامعات. إن حصول برامج الجامعة على الاعتمادات العالمية يؤكد أن البرامج المطروحة مستوفية للمتطلبات العالمية ومعترف بها عالميا، وسوف تعود الفائدة بالدرجة الأولى على خريجي تلك البرامج، حيث إن بإمكانهم إكمال دراساتهم العليا في أكبر الجامعات العالمية، وسوف يكون لديهم المهارات والقدرات التي تتطلبها سوق العمل، كما أن لديهم القدرة على التعلم الذاتي لمرونة التكيف مع المتغيرات المتسارعة.

ما البرامج التي تتميز بها جامعة البحرين للتكنولوجيا؟
تطرح الجامعة برامج يتزايد عليها الطلب في سوق العمل حاليا، منها بكالوريوس العلوم في الهندسة البيئية، وهذا البرنامج يعد الأول من نوعه في مملكة البحرين، حيث تم تصميمه بعد الاطلاع على أفضل الممارسات في الجامعات العالمية التي تطرح برامج مماثلة. ويهدف البرنامج إلى سد ثغرة مهمة في سوق العمل، فنحن نسعى إلى تزويد المؤسسات والشركات بمهندسين بيئيين على أعلى مستوى، للعمل في مجالات البيئة وتكنولوجيا الطاقة الخضراء، التي تشهد اليوم تناميا غير مسبوق، بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تولي مملكة البحرين اهتماما كبيرا بها، خصوصا بعد إنشاء وزارة التنمية المستدامة ووزارة النفط والبيئة وخطة مملكة البحرين للوصول للحياد الصفري بحلول العام 2060.

نحن على ثقة بأن خريجي هذا البرنامج المتميز سوف يشكلون إضافة نوعية ومهمة للجهود المبذولة من أجل بيئة مستدامة وعالم أفضل للأجيال القادمة. كما تطرح الجامعة برنامج بكالوريوس العلوم في تقنية المعلومات، حيث يعد البرنامج الطلاب للتخرج في أحد التخصصات التالية: الأمن السيبراني، أو الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات، أو تطوير التطبيقات، إضافة إلى برامج البكالوريوس في هندسة الميكاترونكس وهندسة الكمبيوتر وعلوم الكمبيوتر وبرامج بكالوريوس وماجستير إدارة الاعمال.
وتطرح الجامعة أيضا برنامج السنة التمهيدية الدولية بالتعاون مع المؤسسة البريطانية NCUK، الذي يتيح الفرصة لحملة الثانوية العامة في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون والدول الأخرى لإكمال السنة التمهيدية المطلوبة في الجامعات البريطانية في جامعة UTB، وقبولهم بعد إنهائهم البرنامج بنجاح في واحدة من أكثر من 50 جامعة بريطانية وعالمية، 10 منها مصنفة ضمن أفضل 100 جامعة في العالم. وتم تصميم البرنامج من قبل NCUK بالشراكة مع جامعات رائدة في المملكة المتحدة وأستراليا ونيوزلندا وكندا والولايات المتحدة الأميركية، من أجل الحصول على القبول في الجامعات البريطانية والعالمية بعد إنهاء الطالب متطلبات هذا المقرر بنجاح.
ما المشروعات المستقبلية للجامعة؟
من أهم المشروعات المستقبلية التي تعمل عليها الجامعة هو التعليم المدمج، حيث إننا نؤمن أن التعليم المدمج هو مستقبل التعليم في الجامعات، ونقوم حاليا بمراجعة شاملة للبرامج الأكاديمية، وتحديد المواد القابلة للتدريس عن بعد مدعومة بمنصات أكاديمية تفاعلية متكاملة. وسوف يسمح ذلك للموظفين العاملين في القطاعين العام والخاص بإكمال دراستهم الجامعية الأولية أو الدراسات العليا بنظام مرن، يلائم متطلبات الحياة العملية للدارسين.

كما تسعى الجامعة لرح 3 برامج ماجستير في التسويق الرقمي، اللوجستيات وإدارة سلاسل الإمداد، والماجستير في الأمن السيبراني، بالتعاون مع جامعة Ecole Hexagone الفرنسية المتخصصة في الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، بعد الحصول على موافقة مجلس التعليم العالي. كما يتم حاليا التباحث مع أحد أكبر الجامعات البريطانية لاستضافة بعض البرامج الأكاديمية المواكبة لاحتياجات سوق العمل في البحرين والمنطقة. كما يتم حاليا بناء أول منشأة رياضية من نوعها في المملكة، وهي مركز دولي للتميز على أرض جامعة البحرين للتكنولوجيا، ويضم أحواض سباحة أولمبية وجميع المرافق الداعمة، حيث سيتم استخدام المركز للتدريب وإقامة بطولات الاتحاد العالمي للألعاب المائية. كما يتم إنشاء سكن خاص للطلبة واللاعبين على أرض الجامعة يتكون من قرابة 150 وحدة فاخرة.
يذكر أنه تم وضع حجر الأساس لمشروع مركز دولي للتميز على أرض جامعة البحرين للتكنولوجيا، ومكتب إقليمي للألعاب المائية، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للألعاب المائية ومجموعة جي إف إتش المالية واللجنة الأولمبية البحرينية والاتحاد البحريني للسباحة، تحت رعاية كريمة من النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، في يناير من هذا العام.
 
ما كلمتكم للخريجين أو المقبلين على المرحلة الجامعية؟
يجب على خريج الثانوية العامة أولا التأكد من اختيار التخصص أو المجال المناسب للدراسة الجامعية بدقة، وبما يتفق مع قدرات الخريج، ونحن في جامعة البحرين للتكنولوجيا نوفر نظاما متكاملا لتحديد المهارات والكفايات التي يتمتع بها خريج الثانوية العامة لتوجيهه للمسار الأكاديمي المناسب، الذي يعزز من فرص تميز الطالب في مرحلة الدراسة الجامعية. وسوف يتم طرح هذا البرنامج بالتعاون مع إحدى المؤسسات العالمية الرائدة في هذا المجال. كما ننصح جميع الخريجين باستغلال جميع الفرص المتاحة لهم أثناء دراستهم الجامعية، التي تركز على تطوير مهاراتهم الوظيفية ومهارات ريادة الأعمال. ونتمنى لجميع الخريجين التميز والنجاح في المرحلة المقبلة من رحلتهم التعليمية، ومستقبلا واعدا.