+A
A-

أ.د. حسن الهجهوج

أكد رئيس جامعة المملكة أ.د. حسن بن رفدان الهجهوج بأن  جامعة المملكة من أبرز المؤسسات التعليمية العريقة في مملكة البحرين، إذ تسعى الجامعة جاهدة لتحقيق التميز الأكاديمي من خلال برامجها المُعتمدة، والتي تُقدمها لكادر أكاديمي مُتميز ذو خبرة واسعة. وقد حصلت جامعة المملكة على العديد من الاعتمادات الدولية.
وأضاف خلال لقاء مع "البلاد" :" إن الجامعة مدرجة من ضمن الجامعات الموصى بها من قبل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، فقد حصلت البرامج الأكاديمي في الجامعة على العديد من الاعتمادات الذي جعلها من أبرز المؤسسات التعليمية في مملكة البحرين"، وفيما يلي نص اللقاء:

ما هي الجوائز التي حازت عليها الجامعة وفي أي مجال؟
حققت جامعة المملكة العديد من الإنجازات المتميزة وفازت بعدة جوائز في عدة مجالات، فقد حققت جامعة المملكة المركز الثاني في المسابقة الفنية السنوية للتوعية الصحية، وحصلت على جائزة في المعرض العالمي للتعليم العالي “GHEDEX 2024”، كما كلية الحقوق حققت المركز الأول في مسابقة التكنولوجيا الصورية العربية بالتعاون مع جامعة الامارات العربي المتحدة.، إضافة إلى إن شارك فريق من كلية تقنية المعلومات في جامعة المملكة في هاكاثون Benefit Advanced AI Lab Hackathon وقد حصلوا على المركز الثالث.

ما هي التصنيفات والاعتمادات التي حازت عليها الجامعة؟
تعد جامعة المملكة من أبرز المؤسسات التعليمية العريقة في مملكة البحرين، إذ تسعى الجامعة جاهدة لتحقيق التميز الأكاديمي من خلال برامجها المُعتمدة، والتي تُقدمها لكادر أكاديمي مُتميز ذو خبرة واسعة. وقد حصلت جامعة المملكة على العديد من الاعتمادات الدولية ، إذ إن الجامعة مدرجة من ضمن الجامعات الموصى بها من قبل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وقد حصلت كلية إدارة الأعمال على العديد من الاعتمادات للعديد من البرامج الأكاديمية، بكالوريوس العلوم في إدارة الاعمال، وبكالوريوس العلوم في إدارة المالية والمحاسبة، وبكالوريوس العلوم في إدارة المالية والمصرفية)،  وحصل البرنامج على تقدير "جدير بالثقة " في الدورة الثانية من مراجعة البرامج الاكاديمية من قبل هيئة جودة التعليم والتدريب، إضافة إلى إن البرنامج مسكن على المستوى الثامن في الإطار الوطني للمؤهلات.
وحصل  برنامج البكالوريوس في المحاسبة على 9 إعفاءات من شهادة ACCA ، وحصلت كلية إدارة الاعمال في الجامعة على اعتماد مزدوج من قبل معهد الإدارة CMI ، كما أصبحت كلية إدارة الاعمال عضو في AACSB (جمعية تطوير كليات إدارة الاعمال)
أما الاعتمادات التي حصلت عليها كلية الحقوق كانت في بكالوريوس في القانون)، إذ  حصل البرنامج على تقدير "جدير بالثقة " في الدورة الثانية من مراجعة البرامج الاكاديمية من قبل هيئة جودة التعليم والتدريب. (2021) ، إضافة إلى إن البرنامج مسكن على المستوى الثامن في الإطار الوطني للمؤهلات.
أما كلية الهندسة والتصميم قسم الهندسة المعمارية، قسم التصميم الداخلي وقسم الهندسة المدنية والبيئية فقد حصل على  عدد من الاعتمادات ، إذ إن البرنامج حاصل على تقدير "جدير بالثقة " في الدورة الثانية من مراجعة البرامج الاكاديمية من قبل هيئة جودة التعليم والتدريب، إضافة إلى إن البرنامج مسكن على المستوى الثامن في الإطار الوطني للمؤهلات.
حصل البرنامج على "الثقة الكاملة" في مراجعات البرامج الأكاديمية لهيئة جودة التعليم والتدريب - الدورة الثانية. - البرنامج معتمد من "جمعية التصميم الداخلي البريطانية والعالمية" SBID.

كما تم تصميم برنامج بكالوريوس العلوم في الهندسة المدنية البيئية بالتوافق مع معايير الاعتماد الدولية لـ ABET (مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا).

   ما هي خطتكم المستقبلية للحصول على المراكز الأولى في تصنيف الجامعات؟
تُدرك جامعة المملكة أهمية التميز في التصنيفات العالمية، وتسعى جاهدة للحصول على المراكز الأولى في مختلف التصنيفات.وتشمل خطط الجامعة المستقبلية بالسعي في توسيع نطاق التعاون الدولي من خلال إقامة شراكات مع جامعات عالمية مرموقة، والمشاركة في البرامج والفعاليات لدولية، وجذب الطلاب الدوليين لدراسة في جامعة المملكة، كما نسعى إلى   التركيز على البحث العلمي من خلال زيادة الاستثمار في هذا المجال، وانشاء مراكز خاصة للأبحاث المتميزة، لتشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في مختلف المؤتمرات المؤتمرات الدولية، إلى جانب تسعى الجامعة إلي تعزيز جودة البرامج الاكاديمية، وتحسين بيئية التعليم من حلال تطوير وتحديث برامج جديدة تلبي احتياجات سوق العمل، وتعزيز استخدام التكنولوجيا في التعليم

ما هي كلمتكم للخريجين ؟
نبارك لجميع الخريجين هذا الإنجاز العظيم والذي يعد بداية جديدة في رحلة الخريجين نحو النجاح، فخلال خلال سنوات الدراسة في جامعة المملكة، اكتسب الخريجين المعرفة والمهارات التي تساعدهم على تحقيق أهدافكم. فقد استطاع الخريجين تعلم مهارات التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات والعمل كفريق واحد، لذا فنحن اليوم فخورين بخريجين الجامعة، ونحن على ثقة بقدراتهم على إحداث فرق إيجابي في العالم، مع تمنياتنا لهم كل التوفيق في مسيرتهم الدراسية والمهنية.