+A
A-

الدكتورة وفاء المنصوري

تأسست الجامعة الأمريكية في البحرين العام 2019 بدعم من صندوق علم، لتكون أول جامعة شاملة في المملكة تعتمد الأسلوب التعليمي الأمريكي، وقد تميزت الجامعة منذ تأسيسها بتقديم تجربة تعليمية شاملة ونهج تعليمي فريد يُحفز التفاعل والتعاون بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع المهني، فمنذ تأسيسها، أحرزت الجامعة الأمريكية في البحرين إنجازات بارزة عدة، كتقديم برامج معتمدة عالميا في مجالات الأعمال والإدارة، الهندسة والحوسبة، والتصميم، لتتمكن من الحصول على الاعتماد الأمريكي من لجنة WASC للكليات العليا والجامعات (WSCUC)، وذلك في مارس 2023، وتُعد لجنة WASC إحدى أبرز وكالات الاعتماد في الولايات المتحدة، الأمر الذي جعل الجامعة الأمريكية في البحرين من بين عدد قليل من الجامعات المعتمدة من قبل هذه اللجنة بدول مجلس التعاون ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
كما حازت الجامعة على عضوية في مجموعة الجودة الدولية التابعة لمجلس اعتماد التعليم العالي في الولايات المتحدة، وحصلت على اعتراف من وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وأدرجت ضمن الجامعات المعترف بها في المملكة الأردنية الهاشمية.
في هذا اللقاء، نسلط الضوء على الجامعة الأمريكية في البحرين وأهم الإنجازات التي أحرزتها الجامعة منذ التأسيس وحتى وقتنا الراهن، وأهم الأساليب التعلمية المتطورة والمبتكرة التي تعتمدها في العملية التعليمية، فكان لها هذا الحوار مع نائب‭ ‬الرئيس‭ ‬لفاعلية‭ ‬المؤسسة‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭ ‬الأميركية‭ ‬بالبحرين‭ ‬ الدكتورة وفاء المنصوري.

ما أبرز إنجازات الجامعة الأمريكية بالبحرين منذ تأسيسها؟
- انطلقت الجامعة الأمريكية بالبحرين في العام 2019 بدعم من صندوق علم، لتصبح جامعة شاملة في المملكة تتبع طرق التعليم الأميركية.
- تقدم الجامعة رحلة شاملة للطلبة ونهجًا فريدًا للتعليم يعزز التفاعل والتعاون بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع المهني.
- تقدم الجامعة برامج عالية الجودة في الأعمال والإدارة، الهندسة والحوسبة، والتصميم، معتمدة من قبل مجلس التعليم العالي التابع لوزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين، وقد تم مقايسة هذه البرامج لتكون متسقة مع الاحتياجات الوطنية والإقليمية والعالمية. كما أن العديد من برامجها تؤهل الطلبة للحصول على شهادات احترافية بالإضافة إلى الشهادة الأكاديمية.
- في فبراير 2021، تم إدراج الجامعة الأمريكية بالبحرين في الإطار الوطني للمؤهلات.
- في 17 مارس 2023، حصلت الجامعة الأمريكية في البحرين (AUBH) رسميًا على الاعتماد الأمريكي (WSCUC) عبر مجلس الكليات العليا والجامعات لـ WASC، وهي إحدى وكالات الاعتماد السبع المعتمدة من قبل مجلس اعتماد التعليم العالي الأمريكي (CHEA). ولقد جعل هذا الاعتماد الجامعة الأمريكية بالبحرين من بين عدد قليل من الجامعات الأخرى المعتمدة من قبل هذه الهيئة ذات الشهرة العالمية في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
- حصلت الجامعة على عضوية في مجموعة الجودة الدولية (CIQG) التابعة لمجلس اعتماد التعليم العالي في الولايات المتحدة (CHEA).
- كما حصلت الجامعة على الاعتراف من وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية العام 2023، وأصبحت ضمن الجامعات المصنفة المعترف بها والموصى بالتحاق الطلبة السعوديين للدراسة بها.
- حصلت الجامعة الأمريكية بالبحرين على الاعتراف الرسمي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية العام 2023، حيث تم إدراج الجامعة ضمن الجامعات المصنفة المعترف بها والموصى بالتحاق الطلبة الأردنيين للدراسة بها.
كيف تساهم الجامعة بتعزيز التعليم العالي في مملكة البحرين؟
- تدعم الجامعة الأمريكية بالبحرين جهود المملكة للارتقاء بالجودة الأكاديمية في البحرين والنهوض بها كمركز تعليمي بارز على مستوى الوطن العربي، فضلاً عن توفير تجربة غنية متكاملة للطلبة تجسد نمط التعليم الأمريكي، ضمن حرم جامعي يحتضن مختلف الثقافات ويدمج بين التميز الأكاديمي والأنشطة الاجتماعية المختلفة.
- تهدف الجامعة إلى إثراء المجتمع العلمي والتعليمي في البحرين، عبر تعزيز التبادل الثقافي والعلمي بين المؤسسات التعليمية البحرينية والمؤسسات الأكاديمية والعلمية المرموقة في العالم.
- تؤمن الجامعة الأمريكية بالبحرين بأهمية توفير الوصول إلى مجموعات مختلفة من الطلاب داخل المجتمع. ولتحقيق ذلك، توفر الجامعة الفرصة للطلبة للتقدم بطلب للحصول على منح دراسية كاملة وجزئية، يتم تخصيصها على أساس جدارة الطالب أو أدائه الأكاديمي. وبصرف النظر عن ذلك، فإن عددًا من الجهات الحكومية والخاصة تثق في الجامعة الأمريكية بالبحرين، وبالتالي تختار دعم الشركات التابعة لها عن طريق رعاية تعليمهم في الجامعة الأمريكية بالبحرين. وتتطلع الجامعة أيضًا إلى توسيع دعمها للرياضيين، عبر التعاون مع الجهات الشبابية والرياضية وتقديم منح دراسية جزئية لهم. كما تقوم الجامعة بتقديم مساعدات مالية لتمكين القطاعات المختلفة من فرص التعلم في الجامعة.
- كما تعمل الجامعة الأمريكية في البحرين على أن تكون سباقة دائمًا في القيام بالتحولات الرائدة في التعليم العالي، عبر تطبيقها نظام التعليم المزدوج لجميع برامج الدراسات العليا لديها، لتلبية احتياجات المهنيين العاملين واستيعاب جداول عملهم المزدحمة. وتهدف هذه المبادرة الإستراتيجية إلى توفير المرونة وسهولة الوصول دون المساس بالدقة الأكاديمية، وتم تطبيقها بدءًا من فصل الربيع 2023 - 2024، وهي عبارة عن مزيج ديناميكي من التعلم الشخصي والتعلم عن بعد عبر الإنترنت.
- إن تنفيذ النهج التعليمي المزدوج يوفر تجربة تعليمية مرنة ومتعددة الاستخدامات لجميع طلبة الدراسات العليا في الجامعة، الأمر الذي يعكس التزامها بالابتكار في مناهج البرنامج، ويضمن إمكان الوصول لمجموعة متنوعة من الطلبة. وتوفر هذه الطريقة الجديدة مرونة غير مسبوقة لتكييف الرحلة التعليمية، بما يتناسب مع احتياجات الطلاب وتفضيلاتهم الفردية.
- كما تتضمن الجامعة عددا من المختبرات المتخصصة، منها مختبر حديث مجهز بأكبر عدد من آلات التصنيع ثلاثية الأبعاد في المملكة، بما في ذلك الطابعات ثلاثية الأبعاد الاحترافية بالألوان الكاملة، الطباعة ثلاثية الأبعاد عالية الدقة من البلاستيك متعدد الموجات، الماسحات الضوئية ثلاثية الأبعاد، وغيرها من الأدوات والتجهيزات الحديثة.
ما البرامج الأكاديمية الجديدة التي تخطط الجامعة لإطلاقها في العام 2024؟
- تعمل الجامعة حاليًا على عدد من المشروعات والخطط التي من شأنها أن تؤثر بشكل إيجابي وفعال على مستوى الطلبة وعلى سير العملية التعليمية، عبر اهتمامها بتعزيز حضورها وسمعتها العالمية، إضافة إلى التوسع بقاعدة البرامج التي تطرحها الجامعة.
- تعمل الجامعة باستمرار على طرح وتطوير برامج أكاديمية جديدة؛ لمواكبة التطور التكنولوجي الكبير على مستوى العالم، عن طريق توفير برامج تحتاجها سوق العمل؛ خصوصا في مجال الدراسات العليا والدكتوراه. وقامت الجامعة حديثا بإجراء تحولات رائدة في برامج الماجستير، حيث سيتم تقديم جميع برامج الماجستير باتباع نظام التعليم المزدوج لتلبية احتياجات المهنيين، ويهدف هذا النظام إلى توفير المرونة للعاملين دون الإخلال بالمستوى الأكاديمي للبرامج المطروحة.
- كما تعمل الجامعة على مواكبة احتياجات سوق العمل وتطوراتها عبر طرح البرامج الجديدة كبرنامج بكالوريوس العلوم في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، وبكالوريوس العلوم في هندسة البرمجيات (في انتظار موافقة HEC وWSCUC)، وماجستير الآداب في إدارة الوسائط المتعددة في سبتمبر 2024.
- وتفتخر الجامعة الأمريكية في البحرين (AUBH) بالإعلان عن إضافة جديدة لبرنامج بكالوريوس إدارة الأعمال في التسويق الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث سيحصل خريجو البرنامج الآن على شهادة مهنية من معهد التسويق الرقمي في إيرلندا (DMI) إضافة إلى شهاداتهم الأكاديمية، وتعد الجامعة الأمريكية واحدة من الجامعات القليلة في المنطقة التي تقدم هذه الشهادة المرموقة، وتسعى بذلك إلى مواصلة ريادتها في توفير التعليم الشامل والحديث في مشهد التسويق الرقمي، مع التركيز القوي على احتياجات السوق.


- هذا إضافة إلى إطلاق برنامج ماجستير الآداب في إدارة الوسائط المتعددة والذي يمتد على مدار عامين، حيث تم تصميم البرنامج لتزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة للتميز في مجال الوسائط المتعددة.
ويجمع بين المرونة والمناهج التي تركز على الإدارة التنفيذية والقيادة، ويتم تدريس هذه المقررات من قبل أعضاء طاقم تدريس يتمتعون بخبرة واسعة محلية وعالمية، ويساهم تصميم البرنامج في سهولة تطبيق المفاهيم في مجالات مثل الصناعات الإبداعية، والإدارة الاستراتيجية، والقيادة، وممارسات الوسائط المتعددة.
كيف تدمج الجامعة التكنولوجيا والابتكار في مناهجها الدراسية؟
- تقدم الجامعة رحلة شمولية للطلبة ونهجًا تعليميّا فريدًا يعزز التفاعل والتعاون بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع المهني.
- وتهدف الجامعة إلى إعداد الطلبة وتأهيلهم للتوظيف في المناخ العالمي المليء بالتحديات، ولذلك فقد أوكلت مهمة وضع المناهج التعليمية في الجامعة إلى مجموعة من الخبراء والمتخصصين، لإمداد الطلبة بالمعرفة والمهارات التي تؤهلهم للنجاح في بيئة عالمية تتطور وتتغير بوتيرة متسارعة، وتوازي جودة التعليم على الطراز الأمريكي في الجامعة الأمريكية بالبحرين، التعليم في أفضل الجامعات في الولايات المتحدة، حيث إن النظام الأميركي لا يقتصر على توصيل المعلومة للطالب داخل الصف، إنما يعتمد على الأنشطة اللاصفية، كما يجري حث الطلاب باستمرار على المشاركة في الحلقات والورش التدريبية في المنطقة وخارجها، ويتم تدريبهم على تطوير ملف شخصي يتضمن أفكارهم بشأن تجربتهم التعليمية في الجامعة الأمريكية بالبحرين والكفاءات التي اكتسبوها من هذه الرحلة.
- الجامعة تسعى بشكل دائم لتطوير برامجها بحيث تخدم الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر، وقد أطلقت الجامعة العديد من البرامج الأكاديمية المبتكرة، مثل بكالوريوس الأمن السيبراني، وتعكف حاليًا على العمل للحصول على موافقة مجلس التعليم العالي لتقديم برنامجين جديدين: بكالوريوس العلوم في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، وبكالوريوس العلوم في هندسة البرمجيات.
هل لدى الجامعة شراكات أكاديمية وبحثية مع مؤسسات عالمية؟
بالتأكيد، فقد أبرمت الجامعة الأمريكية بالبحرين العديد من اتفاقيات الشراكة والتعاون الاستراتيجية مع مؤسسات بحثية وأكاديمية وشركات عالمية مرموقة، والتي شكلت علامة فارقة في تطوير التعليم وتنمية المهارات في المنطقة لمنح الطلاب أكثر الفرص التعليمية مرونة وابتكارًا، وتوسيع أفقهم وتزويدهم برؤى عالمية متقدمة في عالم العلوم والتكنولوجيا، ومن أهم هذه الاتفاقيات:
- أطلقت الجامعة الأمريكية بالبحرين سلسلة من المبادرات هي الأولى من نوعها على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي؛ ففي العام 2023 عقدت الجامعة شراكة مع RVIS ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لتعزيز رؤية المنطقة للتعليم المبتكر عالي الجودة في الدول المجاورة.
- وفي العام 2023 أيضًا، وقعت (AUBH) مذكرة تفاهم مع جمعية المحللين الماليين المعتمدين (CFA) في البحرين لتطوير مبادرات مشتركة بينهما، لدعم تطوير الطلبة في الجامعة الأمريكية في البحرين. وبموجب الاتفاقية، ستقوم جمعية المحللين الماليين المعتمدين بإشراك طلبة الجامعة في فرص العمل الميداني المحلية، برامج التدريب الصيفي، برنامج الباحث عن وظيفة، برنامج الخبرة التنفيذية، والكثير من المبادرات الأخرى التي تهدف إلى إثراء تجربة التعلم للطلبة وتعود بالفائدة عليهم في تطورهم الوظيفي. وتدل مذكرة التفاهم هذه أيضًا على الالتزام بدعم نمو وتطوير المهنيين البحرينيين الشباب في قطاع الخدمات المالية.
- وفي إنجازٍ هو الأول من نوعه في العام 2024، تم اعتماد الجامعة الأمريكية في البحرين (AUBH) كعضو منتسب في التعاون العلمي مع المنظمة الأوروبية للطاقة النووية (CMS) في CERN، لتوفير فرص تدريبية لعدد من طلبة الجامعة في المنظمة الأوروبية للبحوث النووية (سيرن) ولمدة عام كامل، وذلك في مقدمة لاتفاق سيمتد لعشر سنوات على الأقل، ما يجسد التزام الجامعة بتطوير البحث العلمي والتعاون على نطاق دولي.
كيف تُساند الجامعة طلبتها في مجالات مثل الريادة في الأعمال والابتكار؟
تبذل الجامعة الأمريكية جهودًا كبيرة لتعزيز مكانة البحرين في مجال ريادة الأعمال على الصعيد الإقليمي والدولي، وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال بين الشباب في المملكة، وتسعى الهيئة الإدارية لدى الجامعة الأمريكية بشكل مستمر إلى تمكين الشخصيات القيادية وتعزيز روح ريادة الأعمال في كل من أعضاء هيئة التدريس والطلبة على حد سواء، بحيث يطور كل منهم شغفه الخاص في حياته المهنية أو دراساته، عبر الجمع بين مزيج من أفضل المواهب الدولية والمحلية، إذ لا تتألف الهيئة الإدارية في الجامعة الأمريكية بالبحرين من أكاديميين ذوي رؤية فحسب، بل من مجموعة من سيدات ورجال الأعمال الرائدين.
- يتم تدريس ريادة الأعمال من خلال دورات مختلفة في الجامعة الأمريكية بالبحرين لتزويد الشباب بالفرص ومساعدتهم على فهم دور ريادة الأعمال في تنمية الاقتصاد الوطني، ما يؤكد التزام الجامعة الأمريكية بالبحرين بتطوير المواهب والمهارات، وبما يتماشى جهود مملكة البحرين لتصبح مركزًا إقليميّا لرواد الأعمال، وكجزء من جهودها المستمرة لتحقيق أهداف رؤيتها الاقتصادية 2030.
- كما تحرص الجامعة الأمريكية بالبحرين على توفير تجربة ريادة الأعمال الشاملة للطلبة، عبر الدورات الأكاديمية والندوات والمسابقات واستغلال كل فرصة ذات صلة، الأمر الذي من شأنه مساعدتهم في توليد الأفكار المبتكرة، وإتاحة الفرصة لهم لإطلاق أعمالهم خلال سنوات دراستهم الجامعية.
- وفي نوفمبر العام 2023، أطلقت الجامعة الأمريكية بالبحرين (AUBH) أسبوعها الأول لريادة الأعمال، تحت شعار (ريادة الأعمال في العصر الرقمي)، والذي ارتكز على جذب الطلبة والخريجين لاستكشاف فرص الاستثمار وريادة الأعمال والتوسع.
وكانت الأنشطة التي استمرت لمدة أسبوع بمثابة منصة لتعزيز مفهوم ريادة الأعمال، وتضمنت العديد من حلقات النقاش والندوات والعروض التقديمية، ومسابقة ريادة الأعمال لطلبة المدارس الثانوية وسوق الشباب.
- وشكل هذا الأسبوع حدثًا مهمًّا لأنشطة ريادة الأعمال المستقبلية، التي تشكل جزءًا من خطة ورؤية الجامعة، وقد سعت الجامعة لأن تلهم هذه الأنشطة والبرامج الشباب لأخذ زمام المبادرة والتفكير خارج الصندوق وشق طريقهم نحو ريادة الأعمال مع التسلح بالنهج العلمي والمعرفة الصحيحة.

ما السياسات التي تتبعها الجامعة لضمان التنوع والشمولية في البرامج الأكاديمية؟
- يشكل التنوع والشمولية قيمتين من أهم قيم الجامعة؛ إذ يحتضن مقر الجامعة الأمريكية في البحرين 23 جنسية، ويهتم مجتمع الجامعة الأمريكية بالبحرين بثقافة كل طالب ويعتبرها فريدة من نوعها، ويتمتع بوجود مجتمع متنوع الثقافات.
- وتحتضن الجامعة الأمريكية بالبحرين مجموعة متنوعة من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين من جميع الجنسيات والثقافات والألوان والأديان والفئات العمرية المختلفة، وتحظر الجامعة أي شكل من أشكال التمييز ضد أي من أفرادها في التعليم أو التعلم أو البحث أو أي خدمات تقدمها الجامعة.
- لقد أصبحت قيم التنوع والمساواة والشمولية أولوية لجميع الجامعات والمؤسسات التعليمية العالمية، من أجل بناء ثقافة مؤسسية عمادها الكوادر التي تتصف بالشمولية والإنتاج والطموح. كما تسعى الجامعة لمنح جميع كوادرها فرصًا متكافئةً للتعبير وإبداء آرائهم وأفكارهم لجعلهم شركاءً في صنع القرارات.
- تضمن ممارسات التنوع والشمولية تحسين صورة الجامعة ورفع مستوى أدائها؛ فتطبيق الممارسات الشمولية يُبرز وجهات النظر المختلفة والمتنوعة، وينهض بالإبداع، ويرتقي بالابتكار، كما أنه يحسن من عملية اتخاذ القرارات ووضع حلول للمشكلات.
- كما تلتزم الجامعة بتوفير تكافؤ الفرص وضمان معاملة كل فرد معاملة عادلة، بصرف النظر عن العرق أو النوع الاجتماعي أو الجنسية أو السن أو الإعاقة أو الدين أو المعتقد السياسي أو الأصول الاجتماعية.
- كما تضمن الجامعة معاملة الأعضاء الحاليين وكذلك المتقدمين للتوظيف بعدل، حيث يتم تقييمهم على أساس المساواة وبالرجوع فقط إلى مؤهلاتهم وقدراتهم ومهاراتهم، استنادا إلى التشريعات الواردة في اللوائح والسياسات المعتمدة والفعالة.
ما المعايير التي تسير عليها الجامعة لتضمن جودة التعليم الذي تقدمه؟
- تتمتع الجامعة حاليًأ بأعلى مستويات الاعتمادية الاحترافية، عبر حصولها على الترخيص من مجلس التعليم العالي التابع لوزارة التعليم في مملكة البحرين، وإدراج الجامعة في الإطار الوطني للمؤهلات، والعمل على تسكين جميع مؤهلاتها على الإطار. كما أنها عضو في مجموعة الجودة الدولية (CIQG) التابعة لمجلس اعتماد التعليم العالي في الولايات المتحدة (CHEA).
- وتمتلك الجامعة خطة استراتيجية تضع الطالب محورًا لجهودها البناءة وتوليه كل الدعم والاهتمام، عبر فلسفتها المتمثلة في "ثقافة الرعاية"، ما أدى إلى امتلاك الجامعة مخرجات تعليم متطورة.
- وقد تم وضع مناهج الجامعة الأمريكية بالبحرين بواسطة خبراء ومتخصصين، لتزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات الشخصية اللازمة للنجاح والتكيف ضمن البيئات سريعة التغير، كما تعكس جودة التعليم على الطراز الأمريكي في الجامعة الأمريكية بالبحرين جودة أفضل الجامعات في الولايات المتحدة، ويمكّن الهيكل الأكاديمي الفريد للجامعة الطلاب من العثور على شغفهم الحقيقي، ويسمح لهم بتطوير قدراتهم، ما يؤدي إلى حياة مهنية طويلة ناجحة في الصناعة التي يختارونها.
- كما يعزز الحرم الجامعي المعاصر والمبتكر عالي التقنية، الذي تبلغ مساحته 75000 متر مربع، ويقع في الرفاع بالبحرين، تجربة تدريس وتعلم فريدة لكل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، إذ يضم حرم الجامعة مرافق مبتكرة، من شأنها أن تخدم أهداف الجامعة لتوفير مجتمع يحتضن الطلبة ويعزز التفاعل بينهم وفق أسس ومبادئ البحث العلمي والأخلاقيات السليمة والمسؤولية الاجتماعية والمدنية. وإلى جانب الفصول الدراسية والمكتبة والمختبرات، يشتمل الحرم الجامعي على مركز رياضي به ملاعب وملاعب داخلية وخارجية ومجمعات طلابية واسعة وقاعة للمناسبات الخاصة.
هل هناك خطط مستقبلية لدى الجامعة فيما يتعلق بعملية التوسع؟
بالتأكيد، هناك العديد من الخطط المستقبلية للجامعة فيما يتعلق بموضوع التوسع:
- إذ تعمل الجامعة على إضافة برامج أكاديمية جديدة باستمرار.
- وتسعى إلى رفع القدرة الاستيعابية للجامعة وزيادة عدد الطلبة الذين تستقبلهم الجامعة كل عام.
- ويأتي مع زيادة الطاقة الاستيعابية للجامعة ضرورة التوسع في المنشآت التابعة للجامعة، لاستيعاب العدد المتزايد من الطلاب، خصوصا التوسع في الحرم الجامعي والتوسع في الوحدات السكنية الموجودة في مقر الجامعة والمخصصة للطلبة الوافدين.
- كما تسعى الجامعة إلى استقطاب المزيد من الطلبة الدوليين من خارج المملكة؛ وذلك ضمن إطار استراتيجية الجامعة لجعل البحرين مركزًا رائدًا للتعليم على المستوى الإقليمي والدولي.
- وتسعى الجامعة أيضًا في مجال التوسع إلى زيادة عدد الدول التي تعترف بالجامعة الأمريكية بالبحرين وتدرجها ضمن الجامعات المعترف بها، والموصى بالتحاق طلبتها للدراسة بها.
ما الدور الذي تلعبه الجامعة بهدف تطوير مهارات طلبتها لتلبية متطلبات سوق العمل؟
- تعمل الجامعة على توفير فرص تعليمية مرنة ومبتكرة لتمكن خريجيها من الحصول على وظائف مرضية وناجحة. كما تركز على تعزيز نجاح المتعلمين من خلال تطوير التخصصات المتعددة ودعم ريادة الأعمال، وتوفير المهارات التحليلية والتقنية اللازمة للازدهار في الاقتصاد الرقمي، والتفاعل مع المجتمعات المحلية، والتي من شأنها ضمان الاحترام والتأثير الإيجابي والمسؤولية الاجتماعية.
- وتسهم الجامعة في تخريج قادة لديهم مهارات التواصل والقيادة والإدارة، عبر التركيز على تطوير خريجيها وتعزيز المهارات المطلوبة لسوق العمل وروح ريادة الأعمال فيهم، إضافة إلى المهارات الأكاديمية.
ما المبادرات التي تقوم بها الجامعة لدعم البحث العلمي والتطوير؟
- توفر الجامعة الأمريكية في البحرين فرصًا للتعاون والشراكة مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية والشركات المرموقة المحلية والإقليمية والدولية. وتشمل هذه التعاونات والشراكات مبادرات واتفاقيات تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الدراسات والبحوث وتدريب الطلاب، وتبادل الخبرات واستغلال الموارد لدعم جميع الأطراف المعنية بالمعلومات والبيانات اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة في القطاعات التجارية والصناعية، التي تساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته على المستوى المحلي والإقليمي. كما تشمل أيضًا تبادل المعلومات والإحصاءات والخبرات والدراسات والبحوث التي يقوم بها الشركاء في الموضوعات ذات الاهتمامات المشتركة.
- وتهدف الجامعة من مبادراتها إلى نشر الثقافة العلمية في جميع المجالات الاستراتيجية والاقتصادية والطاقة، عن طريق المُشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل والفعاليات، إضافة إلى العمل على تنظيم الفعاليات المُشتركة من حلقات نقاش وورش عمل توعوية وندوات ومعارض وإصدار المطبوعات والمنشورات، في الموضوعات التي تهم الوضع المحلي والإقليمي والدولي، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في تحقيق الأهداف المنشودة من تطوير عملية البحث العلمي في مملكة البحرين، ويعود بالنفع على جميع القطاعات.
ونتيجة لذلك، قام منتسبو الجامعة بنشر عدد من الأوراق العلمية في المجلات العلمية المحكمة، إضافة إلى عرض نتائج بحوثهم في المحافل العلمية المختلفة، وتفخر الجامعة بأن هذا الإنتاج لم يقتصر على أعضاء الهيئة الأكاديمية فقط، بل امتد ليشمل طلبتها.
كيف تتعاون الجامعة مع المجتمع المحلي لتعزيز التنمية المستدامة؟
- تؤكد الجامعة التزامها المستمر بالتوعية المجتمعية ودمج تجارب العالم الحقيقي في العملية التعليمية، وتعمل دائمًا على غرس الشعور بالمسؤولية والوعي البيئي بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع الأوسع.
- كما تلتزم الجامعة بتعزيز المسؤولية البيئية والممارسات المستدامة.
- وتبذل الجامعة الكثير من الجهود لإحداث تغيير إيجابي خارج الفصل الدراسي. وعبر تعزيز الوعي البيئي والمشاركة المجتمعية، تهدف الجامعة إلى تزويد طلبتها بالمعرفة والقيم اللازمة، ليصبحوا مواطنين عالميين مسؤولين، وواعين لاحتياجات بيئتهم المحلية.
- تواظب الجامعة الأمريكية على إقامة أسبوع الاستدامة في الأسبوع الأول من شهر فبراير، بالتزامن مع احتفال المملكة بيوم البيئة الوطني من كل عام، لدعم مفهوم الاستدامة والمشاركة المجتمعية، ويتضمن أسبوع الاستدامة العديد من الفعاليات والأنشطة لتعزيز الممارسات المستدامة، وتركز الأنشطة على تسليط الضوء على التقاطع بين مسؤولية الشركات وممارسات الأعمال المستدامة، وتأكيد أهمية الحفاظ على البيئة وإلهام الجيل القادم من القادة المهتمين بالبيئة.
- ويتضمن الأسبوع العديد من الموضوعات التي تدور حول الاستدامة، بما في ذلك الحفاظ على التنوع البيولوجي وفهم تأثيره على النظم البيئية، وممارسات الحفاظ على المياه، والاعتراف بالدور المحوري الذي تلعبه الاستدامة في الشركات. كما تتضمن المحاور تقديم رؤى للجمهور عن المدن الخضراء والمدن المستدامة، عبر تسليط الضوء على البنية التحتية الخضراء، والطاقة المتجددة، والمشاركة المجتمعية.
ما الإجراءات التي تتخذها الجامعة لتحسين تجربة الطلاب الدوليين؟
- تشتهر الجامعة الأمريكية بالبحرين (AUBH) ببرامجها الأكاديمية المتميزة التي تجذب الطلبة التواقين إلى توسيع معارفهم ومهاراتهم من جميع أنحاء العالم.
- وتلتزم الجامعة الأمريكية بالبحرين بالحفاظ على معايير أكاديمية عالية، مع تعزيز بيئة مشجعة وداعمة، حتى يتمكن الطلبة من التفوق واكتشاف اهتماماتهم الحقيقية.
- تضمن الجامعة للطلبة الدوليين القادمين إلى البحرين للمرة الأولى، الحياة ضمن بيئة آمنة ومرحبة ومناسبة للعيش والدراسة.
- تؤمّن الجامعة الإقامة للطلبة الدوليين في Fly Residence، والذي يشكل مكانًا مناسبًا ومريحًا للسكن، ويوفر للطلبة سهولة الوصول إلى الجامعة وإمكان الحصول على احتياجاتهم بكل سهولة ويسر، نظرًا لوقوعه في منطقة الزلاق الحيوية بالبحرين.
- كما أن حصول الجامعة على الاعتماد الأمريكي من قبل WSCUC، يسهل الاعتراف بالمقررات التي تم اجتيازها في الجامعة الأمريكية عند انتقال الطلبة من بلد لآخر، ومواصلة دراستهم بعد التخرج.
كيف تتعامل الجامعة مع التحديات التي تواجه قطاع التعليم العالي في البحرين؟
- تعمل الجامعة الأمريكية بالبحرين على تذليل جميع العقبات التي تعترض سير العملية التعليمية، ومواجهة التحديات التي تواجه قطاع التعليم العالي في البحرين؛ عبر مجموعة من الإجراءات، وأهمها:
- تعمل الجامعة على تقديم أفضل طرائق التدريس التي تركز على نتائج التعلم.
- تسعى الجامعة دومًا إلى أن تكون متميزة من الناحية التدريسية، عبر التقييم الدوري لتقدم أعضاء هيئة التدريسية والعمل على رفع مستوى أدائهم وكفاءتهم.
- تعمل الجامعة على التطوير المستمر والفعال لأعضاء هيئة التدريس في التدريس والتعلم.
- الاستفادة من أساليب التدريس الفعالة والمتنوعة، وتطبيق طرائق التدريس الحديثة، والاستخدام الفعال للتكنولوجيا.
- تقديم دورات متعددة التخصصات (التدريس الجماعي).
- توفير مناهج أكثر شمولية وخبرة للطلبة.
- زيادة المواد الاختيارية لإثراء تجربة التعلم لدى الطلاب.
- تزويد الطلاب بالتغذية الراجعة الفعالة وفي الوقت المناسب.
- جذب أعضاء هيئة التدريس والموظفين المتميزين والمتنوعين والاحتفاظ بهم.
- وضع خطة توظيف طويلة المدى لأعضاء هيئة التدريس والموظفين يتم تنفيذها في الوقت المناسب.
- تنفيذ تدابير لضمان التوزيع العادل والمعقول لعبء العمل.
- وضع خطة للتطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس، والموظفين.
- تقديم تعويضات تنافسية.
- التأكد من كفاءة التجهيزات والمرافق في الجامعة لتلبية احتياجات الطلبة، خصوصا في ظل التعليم الإلكتروني، وتوفير أجهزة حاسب آلي أو أي أجهزة ذكية بديلة لهم، وإيجاد حلول سريعة للمشكلات في الإنترنت وسرعته وتوافره خارج الحرم الجامعي للطلبة وأعضاء هيئة التدريس، حيث إن بعض الطلبة، وإن كانوا فئة صغيرة، ليس لديهم الإمكانات اللازمة لمواصلة التعلم عن بعد.
- إدارة الميزانية عبر قياس الأولويات والتقدم نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية.
- تطوير وتنفيذ استراتيجيات الاتصال الداخلي الفعالة.
- مواءمة العمليات والموارد الإدارية والأكاديمية لتحقيق رسالة الجامعة والنضج المؤسسي.
- توفير البيئة المناسبة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وتمكينهم من عملية التعلم، أسوة بغيرهم من الطلبة.
ما الاستراتيجية التي تتبعها الجامعة لتحسين تصنيفها الدولي بين جامعات دول العالم؟
- مع استمرار تطور مشهد التعليم العالي بوتيرة غير مسبوقة، يجب على الجامعات أن تتكيف وترسم مسارًا واضحًا للأمام، لضمان نجاحها في السنوات المقبلة. ويمكن للخطة الإستراتيجية المصممة جيدًا أن توفر خارطة لتحقيق الأهداف الرئيسة، بدءًا من جذب أفضل الكفاءات والاحتفاظ بها، إلى تعزيز الابتكار والتميز في التدريس والتعلم.
- تحدد هذه الخطة الإستراتيجية رؤية الجامعة، التي ترتكز على أهم الموضوعات الاستراتيجية المتمثلة في نجاح الطلاب والتميز والنمو المستدام والتميز، وعبر عملية تعاونية وشاملة، تم تحديد الأولويات الاستراتيجية والأهداف القابلة للتنفيذ، التي ستوجه الجهود لتعزيز تأثير الجامعة ومدى وصولها، وتضعها كقوة رائدة في التعليم العالي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
- إن خطة الإستراتيجية هي وثيقة حية ستتطور وتتكيف مع تغير الظروف، لكنها ستظل راسخة بقوة في التزام الجامعة بأن يتم الاعتراف بنا كمركز ديناميكي للتعلم والتميز في إعداد القادة لتحقيق تطلعاتهم، والتأثير على التحول الاقتصادي والاجتماعي، وصياغة مستقبل أفضل وأكثر استدامة للبحرين وخارجها.