+A
A-

لأصحاب الذوق الفخم...

السياحة‭ ‬في‭ ‬المالديف‭ ‬لها‭ ‬متعة‭ ‬وسحر‭ ‬خاص‭ ‬جدًا،‭ ‬فالاستمتاع‭ ‬في‭ ‬جزيرة‭ ‬خضراء‭ ‬فائقة‭ ‬الجمال‭ ‬لم‭ ‬يعد‭ ‬حلمًا‭ ‬أو‭ ‬مشهدا‭ ‬دراميا‭ ‬خياليا‭ ‬بل‭ ‬جعلته‭ ‬جزر‭ ‬المالديف‭ ‬حقيقة‭.‬

هناك،‭ ‬ستجد‭ ‬الشاطئ‭ ‬الخلاب‭ ‬والرمال‭ ‬البيضاء‭ ‬والمياه‭ ‬المُتلألئة‭ ‬كحبات‭ ‬الكريستال‭ ‬الأزرق،‭ ‬وما‭ ‬تضمه‭ ‬جزر‭ ‬المالديف‭ ‬من‭ ‬جمال‭ ‬ساحر‭ ‬وهدوء‭ ‬أكثر‭ ‬سحرًا‭ ‬وأجواء‭ ‬رومانسية‭ ‬جعلت‭ ‬من‭ ‬قضاء‭ ‬شهر‭ ‬العسل‭ ‬في‭ ‬المالديف‭ ‬حلمًا‭ ‬لكثير‭ ‬من‭ ‬الفتيات‭ ‬المُقبلات‭ ‬على‭ ‬الزواج‭.‬

فقد‭ ‬شهدت‭ ‬الجزر‭ ‬خلال‭ ‬العقود‭ ‬الأخيرة‭ ‬تغيرات‭ ‬اقتصادية‭ ‬كبيرة‭ ‬كان‭ ‬أهمها‭ ‬وضع‭ ‬تطوير‭ ‬قطاع‭ ‬السياحة‭ ‬في‭ ‬المالديف‭ ‬على‭ ‬رأس‭ ‬أولويات‭ ‬الدولة،‭ ‬فتم‭ ‬تحويل‭ ‬عدد‭ ‬كبير‭ ‬من‭ ‬الجزر‭ ‬غير‭ ‬المأهولة‭ ‬لمنتجعات‭ ‬سياحية‭ ‬تجذب‭ ‬سنويًا‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬مليون‭ ‬سائح‭ ‬إليها‭ ‬للاسترخاء‭ ‬والاستمتاع‭ ‬بالتنوع‭ ‬الحيوي‭ ‬الذي‭ ‬تشهده‭ ‬أعماق‭ ‬بحارها‭ ‬خلال‭ ‬رحلات‭ ‬الغطس‭ ‬والغوص،‭ ‬إلى‭ ‬جانب‭ ‬الاستمتاع‭ ‬برفاهية‭ ‬وتدليل‭ ‬المنتجعات‭ ‬والنوادي‭ ‬الصحية‭ ‬المُصنّفة‭ ‬بالأفضل‭ ‬عالميًا،‭ ‬مع‭ ‬تجربة‭ ‬اللحظات‭ ‬الرومانسية‭ ‬الهادئة‭ ‬التي‭ ‬توفرها‭ ‬رحلات‭ ‬القوارب‭ ‬الشراعية‭.‬

أهم‭ ‬جزر‭ ‬المالديف

السياحة‭ ‬في‭ ‬كافو‭ ‬آتول‭ ‬أو‭ ‬ماليه‭ ‬أتول

تُعد سلسلة جزر كافو آتول واحدة من أفضل جزر المالديف للباحثين عن عطلة هادئة بين أجمل المناظر الطبيعية مع ممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية المُمتعة، فكافو آتول هي مجموعة جزر تنتمي إلى جمهورية المالديف بطول سواحل يصل إلى 30 كم ومساحة تصل إلى 600 كم على المحيط الهندي. وتتميّز السياحة في جزر المالديف بقلب مالية آتول بتعدد نشاطاتها ما بين الرياضات المائية المُمتعة كالغوص بين سحر الشعاب المرجانية الملوّنة بألوان الطبيعة الخلابة أو صيد الأسماك وبين الاسترخاء مع الاستمتاع بجمال الشاطئ أو مشاهدة صيادي الجزيرة يُمارسون أعمالهم باكرًا، كما تتمتع كافو آتول بسلسلة منتجعات راقية هي من أفضل منتجعات المالديف.

جزيرة‭ ‬مالي‭ ‬الجنوبية‭ (‬جنوب‭ ‬ماليه‭ ‬آتول‭)‬

من أفضل الجزر التي يوصى بزيارتها عند السفر للمالديف، حيث الهدوء الساحر ما بين مفردات الطبيعة الخلابة. تتوغل جزيرة مالي الجنوبية حتى 535 كم داخل جمهورية المالديف، وعلى بعد 27 كم من العاصمة ماليه، ويُمكن الوصول إليها بسهولة من خلال العبّارة البحرية من مطار جزر المالديف بالعاصمة أو مطار هولهولي.

وتتمتع الجزيرة بمناخ معتدل وشواطئ خلابة ومياه نقية وضحلة، ما يوفر للسائح فرص رائعة لممارسة الرياضات المائية كالصيد والسباحة والغطس والغوص أو الاكتفاء بالتنزه على شواطئ منتجعاتها الراقية. كما تُعد مالي الجنوبية من أفضل الأماكن السياحية لقضاء شهر العسل في المالديف، كما تُحاط أيضًا بمجموعة جزر غير مأهولة.

 

 

جزيرة‭ ‬كاشيدو

جزيرة مُرجانية تقع أقصى شمال العاصمة ماليه في منتصف قناة كارديفا التي تفصل بين الجزر الرئيسة في جمهورية المالديف، وهي خامس أكبر جزرها، وتتبع إداريًا كافو آتول وإن كانت مستقلة عنها جغرافيًا. وتُعد جزيرة كاشيدو من مواقع الجذب السياحي التي يُوصى بزيارتها عند السفر إلى المالديف للاستمتاع بزيارة موقعها الأثري المبني بالكامل من المرجان والذي يُميّزها عن معظم جزر المالديف الأخرى التي تُركز على الحياة البحرية بشكل أكبر، ويضم موقع كاشيدو الأثري أطلال دير بوذي يرجع تاريخه إلى القرن السابع أو الثامن مع آثار أخرى تمتد جذورها إلى عصور ما قبل الإسلام. وبالإضافة لذلك تشتهر كاشيدو بزراعة أشجار جوز الهند.

 

جزيرة‭ ‬راشدو

تُصنّف راشدو بأنها أفضل جزيرة في المالديف لكونها الأكثر شعبية بين السياح الوافدين من كل مكان؛ من أجل السياحة في المالديف رغم صغر مساحتها؛ إذ تحصد وحدها مئات الزيارات شهريًا.

وتبعد راشدو مسافة 56 كم عن غرب ماليه عاصمة المالديف، وتبلغ مساحتها 500 م طولًا و600 م عرضًا، وتتمتع الجزيرة صغيرة بضمها لأفضل مواقع الغوص على مستوى جمهورية المالديف بأكملها وأشهرها موقع "مانتا راي" أو "Manta ray"، حيث يُمكنك الاستمتاع بمشاهدة أضخم الأسماك والسلاحف البحرية وأسماك العفريت والقرش، كما يُعد الصيد من أمتع التجارب التي يُمكنك خوضها في راشدو عند شروق الشمس أو غروبها إذ تخرج الأسماك إلى الشاطئ للتغذية.

 

‭ ‬جزيرة‭ ‬ثودو‭ (‬Thoddoo‭)‬

من وجهات السياحة في المالديف المُختلفة نوعًا ما عن باقي الجزر، فثودو مدينة زراعية أكثر منها شاطئية، وتحتل الأشجار والغابات والأراضي الزراعية نحو ثلثي مساحتها التي لا تتعدى كيلومترين طولًا وكيلومترا واحدا عرضًا، بينما تحتل القرية نفسها الثلث الأخير. وإلى جانب المساحات الخضراء تتمتع ثودو بشاطئ صغير يتمتع برمال بيضاء ويُعرف بشاطئ البكيني وهو أكثر شعبية وأكثر تكدسًا في فترات الذروة.

وتنظم ثودو جولات لممارسة الرياضات المائية كالغطس والغوص بين الشعاب المرجانية مع التزلج على الأمواج من خلال مركزين للغوص، وإلى جانب الأنشطة الشاطئية توفر الجزيرة فرص رائعة للتجوال بالدراجات بين مزارع الفاكهة التي تشتهر بها والاستمتاع بحياتها البرية.

جزيرة‭ ‬اليماتا

تُعد اليماتا من أفضل جزر المالديف بالنسبة إليك إن كنت تبحث عن بقعة هادئة تشعر فيها بالسكون والسلام النفسي، وتمتد شواطئ الجزيرة الصغيرة التي يُشكل الإيطاليون معظم سكانها حتى كيلومتر واحد شرق جزيرة فيليد المرجانية.

وتشتهر الجزيرة بشواطئها الخلابة وحياتها البحرية الثرية، حيث تنتظر أسماك الماربل والقرش بشغف رحلات الغطس أو الغوص التي تُنظمها مراكز التدريب المنتشرة بالجزيرة، لا لتُهاجم الفوج؛ ولكن لتتعرف عليه وتختلط به بود، فحتى أسماك القرش في الجزيرة ودودة كأهلها.

ويُعد نادي فيلاجيو والسوق الإيطالي بمثابة نزهة مثالية للعائلات والأطفال باليماتا، حيث ينظم النادي الصغير لهم مجموعة من الأنشطة والفعاليات الترفيهية المُمتعة، كما تقدم السوق خيارات تسوق متنوعة.

جزيرة‭ ‬با‭ ‬أتول

وهي جزيرة مرجانية تقع غرب جمهورية المالديف وتتألف من 75 جزيرة أصغر منها، 13 جزيرة مأهولة تستقبل ما يزيد عن 350 ألف سائح سنويًا في منتجعاتها التي تُصنّف من أفضل منتجعات المالديف.

وقد اختارت اليونسكو با أتول العام 2011 كواحدة من أفضل الجزر في العالم لما تشتهر به من شعاب مرجانية متنوعة ونباتات مائية نادرة يصل عددها إلى 105 أنواع على مساحة تصل إلى 263 كيلومترا مربعا، إضافة إلى السلاحف وحيتان القرش وغيرها من الكائنات البحرية التي تجعل من جزر با أتول وجهة مثالية لجولات الغوص إلى جانب رحلات القوارب الشراعية والتزلج على الأمواج، كما تشتهر ثولادو ببيع المشغولات اليدوية المصنوعة من خيرات البحر.

جزيرة‭ ‬فوملك

إذا أردت استكشاف هذه الجزيرة فسوف ترى ما يبهرك بجمالها؛ لوجود بعض السمات المختلفة نوعًا ما عن باقي الجزر مثل أنها الجزيرة المرجانية الوحيدة الموجودة بجزر المالديف، كما يوجد بها طائر غاية في الجمال لونه أسود ويوجد أسفل ظهره بعض الريش الأبيض ولديه منقار مضيء بالأحمر المصفر وساقان لونهما أصفر بهما بعض البقع الحمراء، وأسماك فريدة النوع توجد منذ نشأة الجزيرة لم توجد بعد في أي جزيرة أخرى بالمالديف.

تمتاز فوملك أيضًا بوجود بحيرات صغيرة من الماء العذب، وظهور فواكه تنبت دون تدخل البشر مثل المانجو والتفاح والبرتقال وغيرها.

 

جزيرة‭ ‬لافياني

من الجزر التي ستشعر باختلافها أثناء رحلة السياحة في المالديف، فإلى جانب ما تتمتع به لافياني من شواطئ ومواقع غوص هي الأفضل من نوعها عالميًا فإنها تشتهر أيضًا بمنتجعاتها الراقية المبنية على سطح الماء وأشهرها منتجع كوريدو المُصنّف ضمن أفضل منتجعات المالديف.

إلى جانب غابات النخيل التي توفر فرص رائعة للتنزه ورحلات السفاري المُمتعة وحدائق الألعاب المُميّزة للأطفال وأشهرها الدولفين بارك وتيرتي فيلد.

وتوفر العاصمة نايفارو فرصة رائعة للاختلاط بأجواء السكان المحليين الذين يجتمعون ليلًا في أزقتها الضيقة أسفل أشجار النخيل الوارفة للتسلية وتبادل الأحاديث وقرع الطبول كطقس شعبي، كما تشتهر المدينة بمتاجرها الصغيرة المُتناثرة على الطرق الرئيسة.