+A
A-

أول متخصصة في منهج ”الواقعية والقيادة” بنظرية ويليام جلاسر الشيخة فجر آل خليفة

ماذا‭ ‬لو‭ ‬وجدنا‭ ‬مؤسسة‭ ‬حديثة‭ ‬بقيادة‭ ‬بحرينية‭ ‬مؤهلة‭ ‬ومتمكنة‭ ‬قادرة‭ ‬على‭ ‬تغيير‭ ‬المفاهيم‭ ‬الخاطئة‭ ‬في‭ ‬حياتنا‭ ‬اليومية،‭ ‬لا‭ ‬سيما‭ ‬على‭ ‬الجانب‭ ‬النفسي‭ ‬والسلوكي‭ ‬والأنماط‭ ‬الذاتية‭ ‬في‭ ‬التفكير؟‭ ‬وإلى‭ ‬أي‭ ‬مدى‭ ‬ندرك‭ ‬بأن‭ ‬المجتمع‭ ‬البحريني‭ ‬باعتباره‭ ‬مجتمعًا‭ ‬متعلمًا‭ ‬وواعيًا‭ ‬ومثقفًا،‭ ‬في‭ ‬حاجة‭ ‬دائمة‭ ‬إلى‭ ‬التجارب‭ ‬والأفكار‭ ‬والممارسات‭ ‬والتطبيقات‭ ‬القادرة‭ ‬على‭ ‬تنمية‭ ‬الذات؟‭ ‬هذا‭ ‬بالتحديد‭ ‬هو‭ ‬المدخل‭ ‬لمساحة‭ ‬شاسعة‭ ‬من‭ ‬البحث‭ ‬مع‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬بمعهد‭ ‬وليام‭ ‬جلاسر‭ ‬الأميركي‭ ‬العالمي‭ ‬ومرشد‭ ‬العلاج‭ ‬الواقعي‭ ‬والإدارة‭ ‬القيادية‭ ‬والتنمية‭ ‬الذاتية‭ ‬الشيخة‭ ‬فجر‭ ‬بنت‭ ‬علي‭ ‬آل‭ ‬خليفة‭.‬

أول‭ ‬ساعة‭ ‬من‭ ‬المشاركة‭.. ‬هكذا‭ ‬كانت

ترى،‭ ‬كيف‭ ‬تولدت‭ ‬فكرة‭ ‬إنشاء‭ ‬مؤسسة‭ "‬فجر‭ ‬لتنمية‭ ‬الذات‭"‬،‭ ‬كأول‭ ‬مؤسسة‭ ‬بحرينية‭ ‬تتبنى‭ ‬فكر‭ ‬نظرية‭ ‬الاختيار‭ ‬والعالم‭ ‬الواقعي‭ ‬وإدارة‭ ‬القيادة‭ ‬في‭ ‬البحرين؟

تستهل الشيخة فجر حديثها بالقول إنها من المعجبين بنظرية البروفيسور وليام جلاسر الأميركي العالمي مطور نظرية الاختيار والواقعية "توفي العام 2013"، وأول خطوة كانت بمشاركتها في دورة حول النظرية أشرف عليها البروفيسوران الكويتيان محمد الزامل رائد نظرية الاختيار في الوطن العربي وبشير الرشيدي وهو أول من جلب النظرية إلى الوطن العربي، حيث أقيمت في المملكة العربية السعودية. وتردف "أستطيع القول إنه من أول يوم، بل من أول ساعة من المشاركة في تلك الدورة وجدت نفسي أمام موضوع حديث ومهم ومجال نحتاجه في حياتنا اليومية، وبعد أن أكملت 27 ساعة تدريب من دورة الأسس ثم الجانب العملي الذي امتد ستة أشهر، ملأني الشغف والرغبة في الاستزادة والتعمق أكثر، ولهذا توجهت إلى مستويات أعلى من التدريب والبحث والدراسة وتخصصت إلى أن أصبحت مدربة معتمدة من معهد وليام جلاسر الأميركي العالمي.

 

لماذا‭ ‬لا‭ ‬يكون‭ ‬لدينا‭ ‬كهذه‭ ‬المؤسسة؟

وهل‭ ‬يمكن‭ ‬القول‭ ‬إن‭ ‬ذلك‭ ‬الشغف‭.. ‬وتلك‭ ‬البداية،‭ ‬كانت‭ ‬منطلق‭ ‬فكرة‭ ‬مؤسسة‭ ‬فجر؟

لقد استفدت كثيرًا من هذا التخصص، وأنا أول شخص متخصص ومدرب معتمد بنظرية الاختيار والعلاج الواقعي في مملكة البحرين، وكانت الانطلاقة هي من خلال هذا السؤال "هناك مؤسسات في المملكة العربية السعودية والكويت وبعض دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فلماذا لا يكون لدينا في البحرين ذات المؤسسة؟ وبالفعل، وبعون الله انطلقت مؤسسة "فجر" لكي نبدأ عملنا في مجال التدريب والإرشاد وفي المجالات التي ترتبط بالنظرية، ولابد من التوضيح أن البروفيسور وليام جلاسر وهو أستاذ في علم النفس، ابتكر نظرية الواقعية والقيادة وجلها اهتمام بالصحة النفسية.. على سبيل المثال لتوضيح الفكرة "هناك من البشر من يتعالجون بالعقاقير والأدوية حين يواجهون بعض المشكلات والظروف الخارجة عن السيطرة وهذا من طبيعة البشر بلا شك، ومنها ما نعيشه اليوم في جائحة كورونا (كوفيد 19)، وهي جائحة أثرت على العالم بأجمعه ولها انعكاساتها، فحين يمر الناس بهذه الحالات من الحزن والاكتئاب والقلق والمشكلات المتعددة فإنهم يخرجون منها بتناول العقاقير والأدوية بعد تشخيص الأطباء المتخصصين، والدواء مهم ويعتمد على نوعية الحالة، لكن هناك فئة تتعاطى هذه العقاقير لتتخلص من التفكير أو الحزن وهذا الجانب غير مفيد! هنا، تأتي النظرية لتجعلك تتخلص من الأدوية، بعد أن تدرك أهمية تغيير تفكيرك وأسلوبك في كيفية مواجهة المشكلات والصعاب، وتبدأ بالبحث في الأسلوب الأمثل لتحويل الأنماط السيئة إلى أخرى سليمة وفاعلة ومؤثرة بشكل إيجابي في الحياة.

ودعوني أشير إلى أن كلمة "اكتئاب" هي في واقعها صعبة وتمثل حالة صعبة، وهي ليست حالة اعتيادية بالتأكيد، وأرى أن من الواجب ألا نطلقها على الآخرين بل نعتبرها مرحلة خاصة بسبب الظروف أو المشكلات أو الأحزان والقلق والتوتر، وكلنا نمر بهذه الحالات حين نفقد عزيزًا أو نواجه خطبًا جللًاو ربي يحفظ الجميع ويحميهم، وهنا يأتي دور السيطرة على الانفعال، وبإيجاز أقول "تواصلت مع الكثير من المواطنين والمقيمين في فترة محدودة مضت لكننا رسمنا خلالها مسارنا المستقبلي لنتوسع في عملنا؛ لأننا نريد إيصال الرسالة بوضوح إلى مجتمعنا، وهي أن يعيش الجميع في راحة نفسية وسعادة مهما كانت الظروف المحيطة".

حياتك‭ ‬أم‭ ‬اختيار‭ ‬الآخر؟

جوانب‭ ‬مهمة‭ ‬تطرقتم‭ ‬لها‭ ‬سعادة‭ ‬الشيخة‭.. ‬ترى‭ ‬ما‭ ‬الفئات‭ ‬التي‭ ‬تستهدفونها‭.. ‬بصيغة‭ ‬أخرى،‭ ‬كل‭ ‬المؤسسة‭ ‬تقدم‭ ‬الدورات‭ ‬لكل‭ ‬الفئات‭ ‬العمرية‭ ‬أم‭ ‬هناك‭ ‬فئة‭ ‬محددة؟

كل الفئات العمرية يمكنها تغيير تفكيرها، بل أقول حتى إذا كان الإنسان في عمر 90 سنة إلا أن ذلك يحتاج إلى وقت وجلسات عدة فلا يتم الإنجاز في جلسة واحدة. ولو مررنا بشكل موجز على أكثر الحالات في المجتمع سنجدها تتمثل في مشكلات العمل والمشكلات الأسرية والعائلية كأن يحدث سيطرة فرد في الأسرة على الآخر. وبالمناسبة أود القول إنه ليس من حق أي شخص أن يسيطر أو يفرض نفسه وقراراته على الآخر الذي من حقه أن يختار قراره لأنه المسؤول عنه سواء كان قراره صائبًا أم غير صائب، ولا يجب أن نوجه اللوم للآخرين على قراراتهم، فهذا حقهم وهم من يتحكمون في أنفسهم وعلى كل فرد منا أن يسأل نفسه: هل أريد أن أعيش حياتي أنا أم الحياة التي يصيغ شكلها الآخر؟ نعم، هو أمر مهم أننا نحب من حولنا من الأهل والأصدقاء والزملاء ولا نريد لا لهم ولا لأنفسنا الشر، وبالإمكان استشارتهم وأخذ رأيهم إلا أن القرار في النهاية لابد أن يكون قرار الفرد نفسه وهو المسؤول عنه وأنا بالتالي أتحمل تبعاته ونتائجه.

 

سيطرة‭ ‬الآباء

ليس من المستحسن أن يسيطر الآباء على أبنائهم بالقوة، والعكس أيضًا، فأفراد الأسرة لا يجب أن يتعاملوا بفرض وسيطرة على أولياء الأمور، بل لا بد من التفاهم والاستماع إلى كل الآراء حتى من الطفل الصغير الذي له رأي، وهذا ما تعلمته شخصيًا من والدي وأعمامي، وكم هو جميل ألا نجعل الآخرين يهربون خصوصا بعض الفئات كالمراهقين، أو أي شخص كصديق أو زميل لأننا حين نتعامل معه قسرًا وجبرًا بالسفر أو العمل أو حتى تناول وجبة رغمًا عن اختياره، فهذا الشخص سيهرب من حياتك، وكثيرون خرجوا من حياة البعض بسبب هذا الإجبار، ونركز هنا على نظرية العلاج الواقعي بلا إجبار ولا إرغام بل برضا كل الأطراف، ثم من جانب آخر، هناك بعض أولياء الأمور من الآباء والأمهات يعيشون القلق على مستقبل أبنائهم فيفرضون عليهم رأيًا أو موقفًا وهذا يتطلب طرقًا للشرح والمعالجة، لكن لا يمكن استخدام الضغط والإجبار على الأبناء لأنهم سيلجأون إلى أطراف أخرى وقد يكون هذا اللجوء خطرًا كأن يتوجهون إلى غير الثقاة أو أصحاب السوء وغير ذلك.

دورات‭ ‬وورش‭ ‬بلا‭ ‬حصر

في‭ ‬السنوات‭ ‬العشر‭ ‬الماضية،‭ ‬انتشرت‭ ‬أنشطة‭ ‬دورات‭ ‬تنمية‭ ‬الذات‭ ‬وتطوير‭ ‬القدرات،‭ ‬إلى‭ ‬أي‭ ‬مدى‭ ‬هي‭ ‬مؤهلة‭ ‬من‭ ‬وجهة‭ ‬نظركم؟

الأهم هو التخصص، فهناك الكثير من الدورات والورش التي تقدم شهادات معتمدة، لكن بالنسبة لنا في المؤسسة، وأتحدث عن نفسي واقعًا، فقد عكفت على الدراسة والتدريب والبحث طيلة 5 سنوات، وأدركت أن الكثير من الناس بإمكانهم تنظيم دورات ومحاضرات وورش، لكن ليس الأمر شهرة، بل مسؤولية وأمانة وفائدة تتحقق من خلال أمور  عدة نغرسها أو ننميها في نفوس المتلقين كحاجة البقاء والعيش بأمن في المسكن والمشرب والموطن، ونحن ولله الحمد نعيش بفضل من الله سبحانه وتعالى وبفضل قيادتنا في عهد سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظهما الله، في خير ونعمة وأمان وسلام واستقرار بحكمة القادة رعاهم الله، خلاف الدول التي تعيش الحروب والصراعات والدمار وينعكس ذلك على حياة البشر، ونتمنى من الله سبحانه وتعالى أن تزول تلك الصراعات والمآسي ليعيش الناس في أمن وأمان، ثم الجانب الآخر وهو الحرية، ونقصد بها الحق في الحصول على التعليم والعمل والسفر وأمور أخرى تعتبر من متطلبات الحياة الكريمة للإنسان، أما من الأمور المهمة أيضًا فهي القوة، فلكل شخصية قوة مختلفة عن الآخر في قدراته ومهاراته ومواهبه وكلها من الأسس الرئيسة في تشكيل الشخصية، ولا ننسى المرح، فالمرح له تأثيره البالغ والإيجابي الجميل في حياتنا.

 

لن‭ ‬تشعر‭ ‬بالسعادة‭ ‬والرضا‭ ‬إلا‭...‬

هل‭ ‬هناك‭ ‬مشكلات‭ ‬شخصتموها‭ ‬في‭ ‬المجتمع‭ ‬البحريني‭ ‬أو‭ ‬العربي‭ ‬عموما؟

على صعيد الأسرة، بودي القول إن في مجتمعنا، ولو دخلنا إلى بيوت بعض الأسر، سنجد أن المشكلة الرئيسة هي أن الكثير من أفراد الأسر ليسوا متفاهمين مع بعضهم البعض، ولهذا تنشأ المشكلات والقلق، وهذا يسري على بعض مواقع العمل، فالكثيرون يريدون تلبية رغباتهم وتحقيق أمنياتهم لكنهم لا يعرفون كيف يتوجهون إلى هذا الهدف! ولا يستطيع الأب أو الأم أو الأبناء أو رئيس العمل أو الموظفون فرض أمر على الآخرين ليحققوا ما يريدون، فهذا سلوك غير مقبول على الإطلاق، وربما تجد مجموعة من أفراد الأسر أو الأصدقاء والمعارف يجلسون مع بعضهم البعض وهم في حالة من الملل والكآبة وهذا خطأ.. بل حتى في بيتك تستطيع أن تكون حريتك وتقوم بواجباتك تجاه الآخرين، ولا مانع بالطبع من المعاملة الحسنة والمجاملة والتوجيب لكن لابد أيضًا أن أهتم بذاتي.

البحث‭ ‬عن‭ ‬خيارات‭ ‬أخرى

ونكرر، الواجب مهم، ولكن ليكن باختيارنا نحن أولًا وأخيرًا، وإذا تحدثنا عن العالم المثالي، فلكل منا الحق في أن يتخيل ويصور عالمه المثالي الذي يريده من وظيفة ومنزل وسيارة ولباس ومأكل، فهذه الصورة الذهنية جميلة، لكن لكي تتحقق لا يجب أن يواكبها القلق والإحباط والتوتر حتى وإن لم نتمكن من الوصول ولو لجزء من عالمنا المثالي المتخيل، بل لا بد أن نواصل ونحاول ونسعى ونغير الطريقة.. هنا بيت القصيد، إن من المهم التعامل مع الصورة الذهنية لعالمنا المثالي بمرونة التغيير، تغيير الأسلوب في الوصول إلى الغاية، وإذا قلنا إن الكثير من أمنياتنا المرتبطة بعالمنا المثالي لم نصل إليها لأن الباب مغلق لا يجب أن نستسلم بالقول إن هذا الباب لن ينفتح إلى الأبد! ولابد من التفكير في خيارات أخرى، حتى الخيار الذي وضعته لنفسي لا يعني أن كل الخيارات انتهت من الدنيا، التغيير مهم والبحث عن خيارات أخرى مهم أيضًا.

اخطُ‭ ‬أولى‭ ‬خطواتك

تحدثي‭ ‬لنا‭ ‬سعادة‭ ‬الشيخة‭ ‬فجر‭ ‬عن‭ ‬جانب‭ ‬يسهم‭ ‬في‭ ‬تغيير‭ ‬السلوك‭ ‬كمثال؟

لا بد أن يعيش الإنسان اللحظة ويدرب نفسه عليها، فكما أن هناك خطة للدراسة والعمل، فالحياة في عمومها لها خطة أيضًا، فماذا يريد المرء أن يحقق خلال السنوات الخمس المقبلة على سبيل المثال، والتغيير المطلوب هو الأهم، ولا يجب على الإنسان أن ينتظر من الآخرين أن يجلبوا له السعادة ويحلوا مشكلاته ويمهدوا له طريق النجاح، ويلزم كما نقول بالعامية "تشيل نفسك"، ثم تستفيد من الآخرين من باب الاستشارة والاستماع إلى ذوي الرأي والخبرة، لكن الآخر لن يسأل عنك إن لم تتحرك أنت أولًا وتخطو أولى خطواتك نحو أهدافك.

تأهيل‭ ‬كوادر‭ ‬متخصصة

لعلنا‭ ‬في‭ ‬ختام‭ ‬اللقاء‭ ‬نستشرف‭ ‬معكم‭ ‬خطة‭ "‬مؤسسة‭ ‬فجر‭" ‬المستقبلية،‭ ‬كيف‭ ‬هي‭ ‬ملامحها؟

من خلال الشراكة المجتمعية مع المؤسسات الرسمية والأهلية في بلادنا، نسعى من خلال مؤسسة "فجر" لأن نتعاون، فهدفنا الكبير من خلال تنظيم الدورات التدريبية وورش العمل والمحاضرات مع مختلف المؤسسات لنؤهل متخصصين من الكوادر الوطنية في مجال العلاج الواقعي والقيادة الريادية وترسيخ مفهوم الاختيار، وهذه الدورات لها مراحل ومستويات متعددة، ويصاحبها استشارات شخصية، أي أن نقدم عملًا نافعًا جميلًا ومؤثرًا بشكل يحدث انعكاسًا إيجابيًا في الحياة.

في‭ ‬الفترة‭ ‬من‭ ‬21‭ ‬حتى‭ ‬23‭ ‬أكتوبر‭ ‬المقبل

مؤسسة‭ ‬‭"‬فجر‭ ‬لتنمية‭ ‬الذات‭"‬‭ ‬تنظم‭ ‬قمة‭ ‬الاختيار‭ ‬2021‭ ‬لنظرية‭ "‬وليام‭ ‬جلاسر‭"‬

 

 

أكملت‭ ‬اللجنة‭ ‬المنظمة‭ ‬لقمة‭ ‬الاختيار‭ ‬2021‭ ‬لنظرية‭ "‬وليام‭ ‬جلاسر‭" ‬بمؤسسة‭ ‬فجر‭ ‬لتنمية‭ ‬الذات‭ ‬استعداداتها‭ ‬لانعقاد‭ ‬دورات‭ ‬القمة‭ ‬خلال‭ ‬الفترة‭ ‬من‭ ‬21‭ ‬حتى‭ ‬23‭ ‬أكتوبر‭ ‬المقبل‭.‬

وأفادت‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬بمعهد‭ ‬وليام‭ ‬جلاسر‭ ‬بالولايات‭ ‬المتحدة‭ ‬الأميركية‭ ‬ومرشد‭ ‬العلاج‭ ‬الواقعي‭ ‬والإدارة‭ ‬القيادية‭ ‬والتنمية‭ ‬الذاتية‭ ‬الرئيس‭ ‬المؤسس‭ ‬الشيخة‭ ‬فجر‭ ‬بنت‭ ‬علي‭ ‬آل‭ ‬خليفة‭ ‬أن‭ ‬القمة‭ ‬ستعقد‭ ‬تحت‭ ‬رعاية‭ ‬محافظ‭ ‬العاصمة‭ ‬الشيخ‭ ‬هشام‭ ‬بن‭ ‬عبدالرحمن‭ ‬آل‭ ‬خليفة‭ ‬تحت‭ ‬شعار‭ "‬قوة‭ ‬الاختيار‭" ‬لفهم‭ ‬وممارسة‭ ‬نظرية‭ ‬البروفيسور‭ ‬ويليام‭ ‬جلاسر‭ ‬في‭ ‬العلاج‭ ‬الواقعي‭ ‬والقيادة‭ ‬الريادية،‭ ‬حيث‭ ‬ستشهد‭ ‬محاضرات‭ ‬وتطبيقات‭ ‬وأوراق‭ ‬عمل‭ ‬لمتخصصين‭ ‬لهم‭ ‬خبرتهم‭ ‬الطويلة‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المجال‭.‬

وعن‭ ‬أهداف‭ ‬هذه‭ ‬الفعالية‭ ‬قالت‭ ‬الشيخة‭ ‬فجر‭ ‬إنه‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الشراكة‭ ‬المجتمعية‭ ‬مع‭ ‬المؤسسات‭ ‬الرسمية‭ ‬والأهلية‭ ‬في‭ ‬بلادنا،‭ ‬نسعى‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬مؤسسة‭ ‬‭"‬فجر‭" ‬لأن‭ ‬نتعاون،‭ ‬فهدفنا‭ ‬الكبير‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تنظيم‭ ‬الدورات‭ ‬التدريبية‭ ‬وورش‭ ‬العمل‭ ‬والمحاضرات‭ ‬مع‭ ‬مختلف‭ ‬المؤسسات‭ ‬لنؤهل‭ ‬متخصصين‭ ‬من‭ ‬الكوادر‭ ‬الوطنية‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬العلاج‭ ‬الواقعي‭ ‬والقيادة‭ ‬الريادية‭ ‬وترسيخ‭ ‬مفهوم‭ ‬الاختيار،‭ ‬وهذه‭ ‬الدورات‭ ‬لها‭ ‬مراحل‭ ‬ومستويات‭ ‬متعددة،‭ ‬ويصاحبها‭ ‬استشارات‭ ‬شخصية،‭ ‬أي‭ ‬أن‭ ‬نقدم‭ ‬عملًا‭ ‬نافعًا‭ ‬جميلًا‭ ‬ومؤثرًا‭ ‬بشكل‭ ‬يحدث‭ ‬انعكاسًا‭ ‬إيجابيًا‭ ‬في‭ ‬الحياة‭.‬

ودعت‭ ‬اللجنة‭ ‬المنظمة‭ ‬الراغبين‭ ‬من‭ ‬المواطنين‭ ‬والمقيمين‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬القمة‭ ‬المهمة‭ ‬والقيمة‭ ‬عبر‭ ‬رابط‭ ‬التسجيل‭ ‬التالي‭:‬

https://wgi.fihd.me/wgi-2021-summit