+A
A-

بديل الخشب.. لمسات من الأناقة والرفاهية

في‭ ‬بيوت‭ ‬الإسكان‭ ‬بالمشروعات‭ ‬الحديثة‭ ‬كمدينة‭ ‬سلمان‭ ‬والرملي‭ ‬واللوزي،‭ ‬أو‭ ‬في‭ ‬المشروعات‭ ‬الإسكانية‭ ‬ضمن‭ ‬برنامج‭ "‬مزايا‭"‬،‭ ‬ومشروعات‭ ‬العمارات‭ ‬السكنية‭ ‬والفندقية‭ ‬والمنتجعات،‭ ‬بالإمكان‭ ‬مشاهدة‭ ‬نماذج‭ ‬من‭ ‬الديكوات‭ ‬الخشبية‭ ‬الخارجية‭ ‬في‭ ‬حديقة‭ ‬المنزل‭ ‬أو‭ ‬على‭ ‬الأسوار‭ ‬والمداخل‭ ‬بتصاميم‭ ‬مختلفة،‭ ‬وأخرى‭ ‬داخل‭ ‬المنزل‭ ‬لتضفي‭ ‬لمسة‭ ‬من‭ ‬الأناقة‭ ‬والرفاهية‭. ‬ومع‭ ‬وجود‭ ‬الخشب‭ ‬الطبيعي‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬نماذجها،‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ "‬الموضة‭ ‬الجديدة‭" ‬هي‭ ‬الإقبال‭ ‬على‭ ‬بديل‭ ‬الخشب‭ ‬الصيني‭ ‬والكوري،‭ ‬بالألوان‭ ‬التي‭ ‬ترغب‭ ‬فيها‭ ‬الأسرة‭.‬

الماهوجني‭ ‬والصنوبري

يمتاز بديل الخشب، كما يقول الفني السيد حيدر السيد حميد "مؤسسة أرياف بلادي"، بالإضافة إلى ألوانه وأشكاله الجذابة، بميزة مقاومة الماء والرطوبة، فضلًا عن توافره بمقاسات مرنة من ناحية تلبية رغبة الزبون أيا كانت المساحة المتوافرة، ولأن هناك أشكالا وأنواعا وألوانا عديدة، غير أن النوع الصيني هو المفضل في السوق المحلية، وتختلف المقاسات أيضًا بالنسبة للأنواع ذات البعد الثلاثي، ووفق ذلك يختلف سعر المتر، والأكثر طلبًا هي النوعيات التي تأخذ لون الخشب الطبيعي "الماهوجني أو الصنوبري أو العنابي".

وحسب السيد حيدر فالكثير من الناس يحبون تصميم واجهات المنازل أو الشرفات في منازلهم ببديل الخشب. أما داخليًا، فكل ما يرغب فيه الزبون من ديكور وتصميم فإنه ممكن من المكتبات إلى الجداريات إلى مرافق غرف النوم والطعام والجلوس.

الزوجان‭ ‬يبتكران‭ ‬التصميم

لدى الفني سلمان إبراهيم العجيري ورشة منزلية، يستقبل فيها طلبات الأهل والأصدقاء، فهي مصدر دخله لكونه نجارا ومصمم ديكور بالخبرة، وبدأ يعمل في مجال استيراد بديل الخشب منذ 5 سنوات نظرًا للإقبال الكبير والطلبات المتزايدة على هذه الموضة، ولا يقتصر الأمر على المواطنين من المستفيدين من الوحدات السكنية بل يشمل أصحاب المنازل الذين انتهوا حديثًا من بنائها. وما يميز البحرينيين كما يقول العجيري هو مشاركة الزوج والزوجة في ابتكار تصميم يناسب مرافق منزلهم. وعن تصاميم الخشب العادي يقول "لا أحد يرغب اليوم في الخشب العادي.. من جهة تجده غالي الثمن، ومن جهة أخرى فإنه في طقس البحرين شديد الحرارة والرطوبة يتهتك بفعل هذه العوامل، أما بديل الخشب المصنوع من مادة pvc فله مميزات عديدة تجعل الزبون يقبل عليه، أولها السعر ثم مقاومته عوامل الطقس، وحتى لو قام الزبون بشراء بعض المقاسات بنفسه، فإنه بالإمكان الاستعانة بنجار ماهر لتركيبها في المنزل".

نقوش‭ ‬المجسم‭ "‬المضلع‭"‬

وتتنوع الطلبات بين تصميم الأسقف والجدران والأرضيات، وبدل الخشب عادة ما يكون مجسمًا أو "مضلعًا" أي بأشكال هندسية مضلعة لسهولة التركيب والتثبيت، والأنواع الجديدة منها أكثر جمالًا، إذ تأتي بعض الأنواع وفيها نقوش جميلة للغاية كالأغصان أو قطرات الماء أو العروق الذهبية وهذه تضفي جمالًا بهيًا في المنزل أو المرفق المحدد الذي تم استخدام بديل الخشب فيه.