+A
A-

يعشقها الخليجيون وأهلها يأنسون بشعب البحرين

في‭ ‬حديثه‭ ‬الجميل‭ ‬الرائق‭ ‬عن‭ "‬صلالة‭ ‬الكرام‭ ‬والسلام‭ ‬والجمال‭"‬،‭ ‬تحدث‭ ‬الناشط‭ ‬العماني‭ ‬والمدون‭ ‬محمد‭ ‬الذهلي‭ ‬لـ‭"‬أضواء‭ ‬البلاد‭" ‬معبرًا‭ ‬عن‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬المشاعر‭ ‬التي‭ ‬يكنها‭ ‬أهل‭ ‬عمان‭ ‬للخليجيين‭ ‬عموما،‭ ‬ولأهل‭ ‬البحرين‭ ‬خصوصا،‭ ‬فكما‭ ‬يعرف‭ ‬الكثيرون،‭ ‬فإن‭ ‬العمانيين‭ ‬يحبون‭ ‬البحرينيين‭ ‬ويأنسون‭ ‬بهم‭ ‬كثيرًا،‭ ‬فصلالة‭ ‬عربية‭ ‬إسلامية‭ ‬خليجية‭ ‬سياحية‭ ‬مفضلة‭ ‬للزوار‭ ‬الأشقاء‭ ‬من‭ ‬دول‭ ‬مجلس‭ ‬التعاون‭ ‬الخليجي‭ ‬والدول‭ ‬العربية،‭ ‬وفيها‭ ‬من‭ ‬البهاء‭ ‬والبهجة‭ ‬والخير،‭ ‬ما‭ ‬يجمع‭ ‬بين‭ ‬الخضرة‭ ‬والماء‭ ‬والقلوب‭ ‬الطيبة‭ ‬والوجوه‭ ‬الحسنة‭ ‬وأوقات‭ ‬السفر‭ ‬في‭ ‬أسعد‭ ‬الرحلات‭.‬

محمد‭ ‬الذهلي

الأجواء‭ ‬الماطرة‭ ‬والضباب

"يشرفوننا أهل البحرين في أي وقت، وحين نتحدث في نهاية الخريف الآن أي في أواخر شهر سبتمبر، فهذا موسم (الصرب) أي الجو المكشوف وظهور المسطحات الخضراء بشكل جميل النضارة".. هكذا يقول الذهلي، ويواصل: الأجواء تكون أجمل في شهري يوليو وأغسطس لأن صلالة تكون في هذين الشهرين مغمورة بالضباب والرذاذ ويكون الجو غائما مصحوبًا بالأمطار الجميلة في بعض الأحيان، فهناك من أهل البحرين من يحبون الأجواء الماطرة والضباب بصورتها الربانية الرائعة.

 

ملتقى‭ ‬الأحبة‭ ‬ونضارة‭ ‬الروح

حين تسافر إلى سلطنة عمان، للوهلة الأولى، تجد الترحاب الذي يتوالى ممن حولك بابتسامات الطيبة والكرم حال وصولك. ولأنها بلد السلام والتسامح والمحبة، فإن الناشطة العمانية عالية سعيد العبيداني تعبر بصيغة الفرح عن ضيافة البيت العماني لضيوفه من أهل الخليج.. الوجهة دائمًا "صلالة".. ملتقى الأحبة ونضارة الروح حيث تغمر السعادة قلوب زوارها بما حباها الله سبحانه وتعالى من طبيعة ساحرة ومشاهد خلابة ونسمات طيبة، ولمن لم يزر عمان أو صلالة، فبعد الجائحة هناك فرصة، لأن هذه البقعة "الجنة" تستقبلك بالأحضان.

تقول عالية "تتمتع عمان بسياحة تراثية وسياحة طبيعية، ففي الشمال القلاع والحصون والأسواق القديمة، فمن يحب التراث هناك في الشمال، أما الطبيعة والتسلق والرياضات المائية وتغيير الجو والاستمتاع بالطبيعية فله صلالة.. في عمان كل شيء بالعربي وله ترجمة بالإنجليزي بالنسبة لغير الناطقين باللغة العربية".

 

أنس‭ ‬اسكندر

مزارا‭ ‬أيوب‭ ‬وعمران‭ ‬عليهما‭ ‬السلام

ساحرة هي صلالة لمن زارها أو لمن سمع عنها ورآها من خلال الصور والأفلام. فهي العاصمة الإدارية لمحافظة ظفار على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان وتبعد عن العاصمة مسقط حوالي 1040 كيلومترًا، وتاريخها شهير، ففيها مدينة البليد الأثرية التي تعود بها بعض الدراسات التاريخية إلى عهد النبي أيوب عليه السلام، وضريحه موجود على قمة جبل يُعرف باسم (جيل أتين) في جهة الشمال الغربي من صلالة. أما في محافظة ظفار، فهناك مزار آخر للنبي عمران عليه السلام، وهذان المزاران مقصد الكثير من السواح، والبليد أيضًا هي من أهم الموانئ والمُدن على الشريط الساحلي لصلالة، حيث بُنيت في جزيرة صغيرة، وقد ازدهرت هذه المدينة خلال القرنين الثاني عشر، والسادس عشر الميلاديين، وتدل الدراسات الأثرية التي أجريت على المواد العضوية والفخار في هذه المدينة على أنها تعود إلى فترة ما قبل الإسلام، علمًا أنها أصبحت ذات رونق مُميز، وفريد في العهد الإسلامي.

لم‭ ‬أصدق‭ ‬ما‭ ‬رأته‭ ‬عيناي

يتجول بنا مدون السفر السعودي أنس اسكندر في صلالة، لكنه يحدثنا عن عالمين مختلفين بعدسته قبل كل شيء، فهذه التجربة التي اعتبرها تجربة مثالية لا سيما للسائح الخليجي والعربي، هي بمثابة كشف لمن لم يزر عمان، أو ولاية ظفار وتحديدًا "صلالة السحر والجمال والبهاء"، فمن الصعب تصديق ما تشاهده العين. من الصعب أن نعيش أيامًا في أحضان الطبيعة الخلابة في جزيرة العرب التي يعرفها الناس بأنها منطقة صحراء وطقس حار، عدا صلالة في عمان، ومثلها أبها في المملكة العربية السعودية.

على قمة جبل في منطقة "شعت"، لبس اسكندر اللباس الظفاري المكون من الصر (يشبه العمامة) والقميص والإزار، ووسط الضباب، لم يظهر خليج عمان بأمواجه، لكن الوقت كان ملائمًا لتناول الغداء وهو "الرز القبولي مع لحم الإبل"، وبالطبع، لصلالة تاريخ عريق رسم الملامح الحضارية والطبيعية لها، وقد أشارت الدراسات الأثرية إلى تاريخ صلالة القديم الذي نراه في أماكن مختلفة فيها، كالنقوش، والكتابات الأثرية، وتظهر هذه الدراسات آثار الحضارات التي تعاقبت على أرض صلالة، والتي ما تزال شواهدها حاضرة حتى يومنا هذا، وقد تم تحديد العصور التاريخية لمختلف الحضارات التي تعاقبت عليها، والتي تظهر بشكل واضح في منطقة البليد، وهي تعود إلى القرنين الميلاديين الثاني عشر، والسادس عشر.

بين‭ ‬حمران‭ ‬والمعمورة

تتمتع صلالة بطبيعة متنوعة وخلابة، ومن أبرز الملامح الطبيعية في مدينة صلالة العيون، إذ توجد في صلالة عيون عدة، أهمها: عين حمران وتقع في شمال منطقة المعمورة، وتتميز هذه العين بالكهوف المحيطة بها وبكثرة زوارها، خصوصا في فصل الخريف، إلى جانب عين أرزات: وتعتبر أكثر العيون غزارة في المياه، حيث يقصدها الزوار ومحبو الرحلات كثيرًا، إذ تحيط بها حديقة جميلة مليئة بأشجار الظل، بالإضافة إلى عين صحلنوت: وتبعد هذه العين مسافة 15 كم عن صلالة، وهي تقع في وادي صحلنوت، ومن أبرز العيون أيضًا عين طبرق وأثوم: حيث يظهر تنوع وجمال الطبيعة فيهما، لا سيما في فصل الخريف، والمواسم الماطرة، وهما من العيون دائمة الجريان، التي تتميز بطبيعتها الجميلة، ومناظرها الخلابة، وعين جرزير: وتقع في منطقة أتين، وهي تبعد عن صلالة مسافة 14 كم.

قلعتا‭ ‬الجلالي‭ ‬والميراني

الأسواق الشعبية لها واجهة كبرى، وسوق مطرح الشعبية وسوق الخوض التجارية تشكلان فرصًا سياحية ذهبية مضافا إليها سمات أخرى تاريخية وثقافية كالقلاع والحصون والمتاحف، مثل قلعة الجلالي وقلعة الميراني ومتحف التاريخي الطبيعي، ومتحف قوات السلطان المسلحة ويقع في بيت الفلج، ومتحف بيت الزبير، كلها أماكن من المؤكد أنها ستسهم في إنجاح خطة الاستقطاب السياحي بمعدلات عالية خلال السنوات العشر المقبلة.