+A
A-

نصائح للعناية بالشعر للمحجبات

هل‭ ‬أنت‭ ‬محجبة؟‭ ‬هذا‭ ‬لا‭ ‬يعني‭ ‬إهمال‭ ‬شعرك‭ ‬وعدم‭ ‬إيلائه‭ ‬العناية‭ ‬التي‭ ‬يحتاجها،‭ ‬فشعر‭ ‬المحجبة‭ ‬يتعرض‭ ‬للعديد‭ ‬من‭ ‬المشكلات‭ ‬من‭ ‬بينها‭ ‬الحكة‭ ‬والقشرة‭ ‬نتيجة‭ ‬الغطاء‭ ‬الذي‭ ‬يكسو‭ ‬الشعر‭ ‬غالبية‭ ‬الأوقات‭ ‬والتعرق‭ ‬الذي‭ ‬تسببه‭ ‬الحرارة‭ ‬وعدم‭ ‬تعرضه‭ ‬للهواء‭. ‬لذا‭ ‬ينبغي‭ ‬اعتماد‭ ‬بعض‭ ‬الخطوات‭ ‬الفعالة‭ ‬والصحية‭ ‬التي‭ ‬تساعد‭ ‬على‭ ‬تهوية‭ ‬الشعر‭ ‬وتلطيفه‭ ‬وكذلك‭ ‬تقويته‭ ‬والحفاظ‭ ‬على‭ ‬رونقه،‭ ‬قوته‭ ‬وبريقه‭.‬

  • اختاري أجود أنواع الشامبو والبلسم الموجودة في الأسواق واغسلي شعرك وفقًا لطبيعته كل يومين أو ثلاثة أيام، من أجل الحفاظ على نقاوته وتخليصه من العرق والترسبات التي تسبب مشكلات في فروة الرأس. لا تبالغي في تنظيفه، فذلك من شأنه أن يسلب منه الزيوت الطبيعية التي يحتويها وبالتالي يؤدي إلى جفافه وتقصفه.
  • عاملي شعرك بلطف، واختاري له ما يتوافق مع طبيعته وما يحتاجه بين فترة وأخرى، ليس فقط بالنسبة للشامبو والكونديشينر بل أيضًا بالنسبة للأقنعة ومستحضرات التصفيف الأخرى التي تساعد على تلطيفه وترطيبه بعمق ووقايته من المؤثرات الخارجية التي قد تتسرب إليه كأشعة الشمس الحارقة والرطوبة.
  • من أهم العلاجات الأخرى التي لا بد من تقديمها لشعرك هي التدليك دائمًا بالزيوت الطبيعية الغنية، والتي من شأنها أن تساهم في تلطيف الفروة وتحفيز حركة الدم فيها ما يمنحها مزيدا من الأكسجين النقي. كما أن توزيع الزيوت على طول خصلات الشعر يحافظ على صحتها، بريقها وتغذيتها إلى الأطراف.
  • اعتني به من خلال تنفيذ حمامات من الزيت أو الكريم مرة واحدة كل أسبوع، فذلك يساعد في الحفاظ على صحة شعر المحجبة مع محاولة تركه ليجف طبيعيًا قدر المستطاع بدلًا من لفه مباشرة وعدم السماح له بالتهوية الصحية.
  • قص نهايات الأطراف بشكل مستمر من أهم العادات الصحية التي يُفترض منك تبنيها للحفاظ على صحة خصلات شعرك خصوصا إذا كنت ترغبين في الحفاظ عليها طويلة صحية خالية من التقصف.
  • مشطي خصلات شعرك بمشط ذي أسنان واسعة بدلًا من الفرشاة بدءًا من الأسفل كي لا تتسببي في تكسر الشعر.
  • من بالغ الأهمية اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة سليم يحافظ على حيوية وجمال الشعر. لذلك، عليك دائمًا الإكثار من الأطعمة الغنية بالبروتين، الفيتامينات، الدهون الأساسية والمعادن خصوصا منها الحديد.
  • قبل ارتداء الحجاب لابد من مراعاة أن يكون الشعر جافًا تمامًا، فإذا كان الشعر مبللًا أو رطبًا، سيتسبب ذلك في ضعفه وظهور القشرة.
  • لأنك بحاجة إلى لف شعرك تحت الحجاب تحتاجين إلى ربطه، فلتكن الطريقة مريحة وسليمة مع مراعاة عدم ربطه بشكل قاسٍ، فقد يتسبب ذلك في تقصفه وتساقطه.