+A
A-

المدير العام لبلدية الشمالية لمياء الفضالة

المدير‭ ‬العام‭ ‬لبلدية‭ ‬المنطقة‭ ‬الشمالية‭ ‬لمياء‭ ‬يوسف‭ ‬الفضالة‭ ‬لا‭ ‬تذيع‭ ‬سرًا‭ ‬حينما‭ ‬تؤكد‭ ‬أن‭ ‬تصور‭ ‬بحرين‭ ‬المستقبل‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬اتجاهاتها‭ ‬التنموية‭ ‬بنقلة‭ ‬تكنولوجيا‭ ‬حديثة‭ ‬واقتصاد‭ ‬رقمي‭ ‬وتعليم‭ ‬متقدم‭ ‬وتشريعات‭ ‬متطورة‭ ‬له‭ ‬شواهده‭ ‬الآن‭ ‬حاضرًا‭. ‬أما‭ ‬عن‭ ‬المستقبل،‭ ‬فلا‭ ‬شك‭ ‬في‭ ‬أن‭ ‬العهد‭ ‬الإصلاحي‭ ‬لعاهل‭ ‬البلاد‭ ‬صاحب‭ ‬الجلالة‭ ‬الملك‭ ‬حمد‭ ‬بن‭ ‬عيسى‭ ‬آل‭ ‬خليفة،‭ ‬والرؤى‭ ‬الواعدة‭ ‬التي‭ ‬يحملها‭ ‬كملفات‭ ‬رئيسة‭ ‬ولي‭ ‬العهد‭ ‬رئيس‭ ‬مجلس‭ ‬الوزراء‭ ‬صاحب‭ ‬السمو‭ ‬الملكي‭ ‬الأمير‭ ‬سلمان‭ ‬بن‭ ‬حمد‭ ‬آل‭ ‬خليفة،‭ ‬ينبئ‭ ‬بالكثير،‭ ‬وليس‭ ‬بعيدًا‭ ‬ما‭ ‬تابعناه‭ ‬في‭ ‬حدث‭ ‬مهم‭ ‬بالإعلان‭ ‬عن‭ ‬مشروعات‭ ‬البنية‭ ‬التحتية‭ ‬الضخمة‭.‬

نرى‭ ‬بحرين‭ ‬المستقبل‭ ‬خضراء‭ ‬مشرقة‭... ‬وخطتنا‭ ‬بدأت‭ ‬بالفعل

البحرين‭ ‬تصنع‭ ‬المعجزات

وتقول الفضالة: دعني أختصر لك الطريق.. منذ 20 عامًا من بدء المشروع الإصلاحي الكبير، وضعت مملكة البحرين أولى خطواتها على مسار المستقبل، وخطت فيه خطوات واعدة من إكمال دولة المؤسسات والعمل الديمقراطي والتكامل بين السلطات مرورًا بالإنجازات التي ما تزال تتحقق رغم صعوبة الظروف والمراحل ومنها جائحة كورونا.. لكننا ماضون قيادة وشعبًا في مسيرة النهضة. ولأننا نعيش فترة احتفالات وطنية مجيدة عزيزة على قلوبنا، فمن عميق الفرحة أن ندعو الله جل وعلا لأن تكون "بحرين المستقبل" في أعلى مراتب التقدم والتطور.

ووفق ما أعلنه نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للمشروعات التنموية والبنية التحتية الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، فأمامنا مرحلة بناء جديدة واستراتيجية تشمل مشروعات في البنية التحتية والإسكان والصناعة والسياحة والتعليم والصحة والاتصالات وغيرها بما يزيد على 20 مشروعًا، وأمامنا أيضًا تصورات طموحة للانتقال إلى توطين التكنولوجيا واستخدام الذكاء الاصطناعي والتحول الإلكتروني بكل متطلباته التي هي أساس الانتقال للمستقبل، ولا شك في أن محطات التنفيذ لن تكون هينة سهلة وفق الظروف الاقتصادية العالمية، إلا أن البحرين التي حولت تجربة كورونا (كوفيد 19) التي اجتاحت العالم، حولتها من محنة إلى منحة، وهي هذه الدولة الصغيرة بمساحتها، فهذا يعني أنها قادرة على أن تصنع المعجزات للولوج إلى المستقبل".

 

تكامل‭ ‬يمهد‭ ‬للمستقبل

إذن، يهمني ما تقدم، ويهمني أيضًا مجالي الذي أتشرف فيه بأن أعطي وأخدم بلادنا الغالية، وفي تصوري منظر جميل بمشاهد رائعة لخدمات بلدية وبيئية ومشروعات تشجير ورقعة خضراء وفق المأمول والممكن، فإنني أرى بحرين المستقبل خضراء، وبالمناسبة، لك أن تلاحظ أن تكامل الجهود هو أيضًا ممهد للمستقبل.. لن نقول "سابق المستقبل" ولكن يهيئنا للمستقبل، وقد رأينا كيف انطلقت حملة التشجير "دمت خضراء"، بما يعني أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لها مرئياتها في هذا النطاق، بل هذا ما يؤكده سعادة الوزير المهندس عصام بن عبدالله خلف، فيما تسهل جسور التعاون مع المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي بدعم من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة حفظها الله، بهدف دعم استراتيجيات الدولة من خلال التنسيق مع القطاعين العام والخاص لاستدامة تطوير وتنمية القطاع الزراعي في البلاد، وإبراز السمات الجمالية للمملكة، واهتمامها بالزراعة كإرث تاريخي على مر الأزمنة، والسعي نحو زيادة وتوسعة الرقعة الخضراء.

خلق‭ ‬الشراكة‭ ‬الفاعلة

وتأخذ مسار الحديث إلى الإنجاز، فتؤكد أن بلدية الشمالية نجحت ولله الحمد في أن تترجم مخططاتها إلى عمل وليس أدل على ذلك من إنشاء العديد من الحدائق في المحافظة الشمالية لتصل إلى 32 حديقة خلال العام 2020، بعد أن كانت 13 حديقة في العام 2010، أي بنسبة زيادة بلغت 145 %، ونحن حين نعمل للحاضر والمستقبل، نثني على التعاون مع كل الجهات، ودعني أعطيك مثالًا ونحن نتحدث عن رؤية مستقبلية جمالية لبلادنا، فقد أطلقنا النسخة الجديدة من مبادرة "أصدقاء الحدائق" صباح الاثنين 14 سبتمبر 2020، وهي تمثل صورة جديدة ورائدة للشراكة المجتمعية، عبر تحفيز المواطنين والمقيمين على المحافظة على حدائقهم التي تعتبر امتدادًا مهمًا للبيت والحي، وهذه الخطوات تحظى بدعم سعادة الوزير خلف، وسعادة وكيل الوزارة لشؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة بالارتقاء بالرقعة الخضراء وتعزيز مبادرة "أصدقاء الحدائق" بخلق شراكة فاعلة مع المجتمع.

 

في‭ ‬الطريق‭ ‬14‭ ‬مشروعًا

ويسرني أن أختم بتأكيد أن تطوير الأنظمة والخدمات البلدية يمضي على قدم وساق. أليس الوصول إلى المواطن وتسهيل إجراءاته ومعاملاته إلكترونيًا بل والوصول إلى منزله في بعض الخدمات هو ما يصب في برنامج الحكومة بما يحقق راحة المواطن؟ ثم هناك مشروعات يصل عددها إلى 14 مشروعا تهدف إلى زيادة الرقعة الخضراء وتوفير الخدمات البلدية في المحافظة من متنزهات ومماش وسواحل عامة.

في ختام حديثي أتشرف برفع أسمى التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وإلى العائلة المالكة الكريمة وعموم شعب البحرين العزيز، وكل عام وبحريننا الغالية في أبهى حلتها وأمنها واستقرارها ونهضتها.