+A
A-

رشيد الحلواني ومهند عبدالجواد :

أكد‭ ‬الرئيس‭ ‬التنفيذي‭ ‬لشركة‭ ‬"GPS‭"‬"‭ ‬لصناعة‭ ‬تركيبات‭ ‬الأسنان‭ ‬رشيد‭ ‬الحلواني‭ ‬والمدير‭ ‬الفني‭ ‬للشركة‭ ‬مهند‭ ‬عبدالجواد‭ ‬أن‭ ‬"GPS‭"‬"‭ ‬تتعامل‭ ‬مع‭ ‬تركيبات‭ ‬الأسنان‭ ‬كقطعة‭ ‬مجوهرات‭ ‬نادرة‭ ‬ولوحة‭ ‬فنية‭ ‬مرسومة‭ ‬بدقة،‭ ‬فالأسنان‭ ‬جزء‭ ‬من‭ ‬جسم‭ ‬الإنسان‭ ‬وهي‭ ‬الواجهة‭ ‬الإعلامية‭ ‬له،‭ ‬لذا‭ ‬تحرص‭ ‬الشركة‭ ‬على‭ ‬صناعة‭ ‬هذه‭ ‬التركيبات‭ ‬بدقة‭ ‬وجودة‭ ‬عالية‭.‬

وأوضح‭ ‬الحلواني‭ ‬أن‭ ‬نجاح‭ ‬تركيبات‭ ‬الأسنان‭ ‬هو‭ ‬حصيلة‭ ‬الشراكة‭ ‬بين‭ ‬معمل‭ ‬الأسنان‭ ‬وطبيب‭ ‬الأسنان،‭ ‬إذ‭ ‬إن‭ ‬طبيب‭ ‬الأسنان‭ ‬يمثل‭ ‬50‭ % ‬من‭ ‬نجاح‭ ‬التركيبة‭ ‬ومعمل‭ ‬"GPS‭"‬"‭ ‬يمثل‭ ‬الـ‭ ‬50‭ % ‬الأخرى،‭ ‬مشيرا‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬شركة‭ ‬"GPS‭"‬"‭ ‬لصناعة‭ ‬تركيبات‭ ‬الأسنان‭ ‬تتعامل‭ ‬تقريبا‭ ‬مع‭ ‬75‭ ‬طبيبا‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬الخليج‭ ‬العربي،‭ ‬وتم‭ ‬اعتماد‭ ‬15‭ ‬طبيبا‭ ‬رسميا‭. ‬

 

وذكر‭ ‬أن‭ ‬شركة‭ ‬"GPS‭"‬"‭ ‬لصناعة‭ ‬تركيبات‭ ‬الأسنان‭ ‬تتعامل‭ ‬مع‭ ‬تركيبات‭ ‬الأسنان‭ ‬بالطرق‭ ‬الفنية،‭ ‬فالفني‭ ‬يتعامل‭ ‬مع‭ ‬هذه‭ ‬التركيبات‭ ‬كلوحة‭ ‬فنية‭ ‬يحاول‭ ‬فيها‭ ‬أن‭ ‬يحقق‭ ‬انعكاس‭ ‬الضوء‭ ‬والتدرج‭ ‬في‭ ‬الألوان‭ ‬والشفافية‭ ‬في‭ ‬الأسنان،‭ ‬مؤكدا‭ ‬أن‭ ‬الأسنان‭ ‬تمثل‭ ‬جزءا‭ ‬من‭ ‬ثقة‭ ‬الإنسان،‭ ‬لذا‭ ‬من‭ ‬المهم‭ ‬صناعة‭ ‬هذه‭ ‬التركيبات‭ ‬بشكل‭ ‬احترافي‭ ‬لما‭ ‬لها‭ ‬تأثير‭ ‬نفسي‭ ‬على‭ ‬صاحب‭ ‬الابتسامة‭. ‬جاء‭ ‬ذلك‭ ‬خلال‭ ‬لقاء‭ ‬مع‭ ‬الرئيس‭ ‬التنفيذي‭ ‬لشركة‭ ‬"GPS‭"‬"‭ ‬لصناعة‭ ‬تركيبات‭ ‬الأسنان‭ ‬رشيد‭ ‬الحلواني‭ ‬والمدير‭ ‬الفني‭ ‬للشركة‭ ‬مهند‭ ‬عبدالجواد،‭ ‬وفيما‭ ‬يلي‭ ‬نص‭ ‬اللقاء‭: ‬

كيف‭ ‬انطلقت‭ ‬شركة‭ ‬"GPS‭"‬"‭ ‬لصناعة‭ ‬تركيبات‭ ‬الأسنان؟‭ ‬

الرئيس التنفيذي لشركة "GPS" رشيد الحلواني: انطلاقة الشركة كانت مثل انطلاق الشركات العظيمة، فقد كانت ببداية جدا بسيطة وإمكانات محدودة ولكن بأهداف وأحلام كبيرة، فقد كان وما زال لدينا أحلام كبيرة، إذ لاحظنا كوننا خبراء مؤسسين في قطاع الأسنان وجود نقص في السوق فيما يتعلق بتركيبات الأسنان إضافة إلى قلة الوعي عند الجمهور، إذ أصبح عالم الأسنان متشتتا، فهناك معلومات كثيرة ومتضادة وجزء منها مغلوط، لذا كان الهدف تأسيس علامة تجارية موثوقة لكسب ثقة العميل النهائي وهو طالب الابتسامة سواء كان من الناحية التجميلية أو الوظيفية، بحيث يكون هناك مصدر موثوق للمعلومات، فهدفنا أن تكون شركة "GPS" لصناعة تركيبات الأسنان العلامة الموثوقة في مجال عالم طب الأسنان، وقد استطاعت الشركة تحقيق ذلك، فهي أول ماركة مسجلة في مجال صناعة تركيبات الأسنان في الخليج العربي، وقريبا ستكون مسجلة أيضا في الاتحاد الأوربي وكندا.

 

هل‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تحدثنا‭ ‬عن‭ ‬مجال‭ ‬صناعة‭ ‬الأسنان‭ ‬ومدى‭ ‬أهميته؟

الحلواني: صناعة تركيبات الأسنان معقدة جدا وتمر بأكثر من 15 قسما. وتكمن أهميتها بشكل كبير في أنها عبارة عن صناعة طبية وتجميلية في نفس الوقت، حيث تفصّل بحسب أبعاد معينة خاصة بكل طالب للابتسامة وكل مريض، فأهميتها أنها تمثل جزءا كبيرا من جمالية وشكل الوجه، فالابتسامة تؤثر على الجمالية والثقة، والأسنان جزء من جسم الإنسان، فهي الواجهة الإعلامية للإنسان، وينبغي أن تكون صناعتها دقيقة.

كما أن مجال صناعات تركيبات الأسنان مهم جدا خصوصا في المراحل الإنتاجية والصناعية، فتركيبات الأسنان يمكن أن تصنع بطرق عدة، فقد تكون صناعة تجارية أو قد تكون صناعة فنية، وفي شركة "GPS" لصناعة تركيبات الأسنان نتعامل مع تركيبات الأسنان بالطرق الفنية، فالفني يتعامل مع هذه التركيبات كلوحة فنية يحاول فيها أن يحقق في الأسنان انكسار وانعكاس الضوء والتدرج في الألوان والشفافية. وتكمن أهمية صناعة الأسنان في أنها تمثل جزءا من ثقة الإنسان، فقد يؤثر شكلها عليه، لذا من المهم صناعة هذه التركيبات بشكل احترافي؛ لما لها تأثير نفسي على صاحب الابتسامة.

 

ما‭ ‬أبرز‭ ‬التحديات‭ ‬التي‭ ‬واجهتها‭ ‬الشركة‭ ‬منذ‭ ‬انطلاقها؟

الحلواني: شركة "GPS" لصناعة تركيبات الأسنان مثل باقي الشركات مرت بتحديات عدة، وكل مرحلة لها صعوباتها الخاصة، فهناك مراحل تكون فيها التحديات على مستوى السيولة واستقطاب الأيدي العاملة والموارد البشرية، إلا أن وجودنا في مملكة البحرين بفضل من الله وبفضل عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ذلل أمامنا العديد من الصعاب، فالتوجيهات الصادرة من جلالة الملك وسمو ولي العهد رئيس الوزراء فتحت الآفاق أمام مملكة البحرين، فقد تعلمنا من القيادة الرشيدة أن نعانق السحاب ونحقق أحلامنا ونتغلب على الصعاب.

 

كم‭ ‬عدد‭ ‬أطباء‭ ‬الأسنان‭ ‬الذين‭ ‬بينهم‭ ‬شراكة‭ ‬مع‭ ‬شركة‭ ‬"GPS‭"‬"‭ ‬لصناعة‭ ‬تركيبات‭ ‬الأسنان،‭ ‬وهل‭ ‬هناك‭ ‬نية‭ ‬لزيادة‭ ‬العدد؟

الحلواني: شركة "GPS" لصناعة تركيبات الأسنان تتعامل تقريبا مع 75 طبيبا على مستوى الخليج العربي، وقد اعتمدنا 15 طبيبا رسميا. وقبل اعتماد أي طبيب يمر بعدد من المراحل، فبعد أن يتواصل معنا نوفر له حيز عمل لضمان الجودة، ونتأكد من قدرتنا على توفير هذه الجودة بالتعاون مع الفنيين الموجودين لدينا، ثم تبدأ العملية بعد التأكد من تميز الطبيب من الناحية الأكاديمية، لنبدأ بعدها ببناء خبرة مشتركة مع الطبيب، فالشركة تمثل 50 % من العلاج، كما يمثل الطبيب 50 % من خطة العلاج. وبعد التأكد من الوصول إلى الآراء المشتركة ننتقل بعدها إلى الاعتماد الرسمي ونعلن عن ذلك، كما يتم إبلاغ المريض أو طالب الابتسامة عن توافر الأطباء المعتمدين لدينا في حال كان يبحث عن طبيب معتمد يتعامل مع تركيباتنا.

 

ما‭ ‬معايير‭ ‬اختيار‭ ‬الأطباء‭ ‬المعتمدين‭ ‬لديكم؟

الحلواني: هناك معياران أساسان أولهما الناحية الأكاديمية بالنسبة للطبيب، إذ يجب أن يكون على علم كاف، أما المعيار الثاني فهو وجود الخبرة؛ خصوصا أن الشركة تمثل 50 % من العلاج، بينما يمثل الطبيب 50 % من خطة العلاج، ففي حال تحققت هذه المعايير يتم اعتماد الطبيب بعد بناء خبرة مشتركة بينه وبين الشركة.

 

ما‭ ‬الخطوات‭ ‬أو‭ ‬المراحل‭ ‬التي‭ ‬تمر‭ ‬بها‭ ‬صناعة‭ ‬الأسنان؟

الحلواني: صناعة تركيبات الأسنان معقدة؛ فهناك 15 قسما، كل قسم مسؤول عن مهمة معينة، وبكل مرحلة يكون هناك تقييم لجودة العمل قبل أن تنتقل التركيبات للقسم الثاني، فعند وصول الحالة عن طريق أخذ قالب فم المريض أو وصول تصوير ثلاثي الأبعاد بعد أن تتم طباعته، يبدأ العمل، ويمر بمراحل مختلفة بين الأجهزة والعمل اليدوي، فالشركة تتميز بالعمل اليدوي خصوصا في المرحلة النهائية، إذ في هذه المرحلة نقوم ببناء الخزف، فالتركيبات عبارة عن قطعة فنية نستخدم فيها الريشة ومساحيق مختلفة من أنواع بودرة الخزف وألوانا مختلفة لتحقيق الناحية الجمالية.

ونعتمد في الشركة على العمل اليدوي على الرغم من وجود جميع الأجهزة؛ لنحصل على النتيجة المميزة والقطعة الفنية المميزة من تركيبات الأسنان.

 

ما‭ ‬المواد‭ ‬الخام‭ ‬التي‭ ‬تستخدم‭ ‬في‭ ‬عملية‭ ‬التصنيع؟

الحلواني: نحرص في شركة "GPS" لصناعة تركيبات الأسنان على استخدام مواد خام ذات جودة عالية، ولا يقتصر ذلك على المواد الخام، إذ نحرص على توفير أحدث الأجهزة ذات المعايير العالية. ونتعامل في "GPS" مع خامات مختلفة من الخزف والبودرة والزيركون والواكس والمعادن وعناصر مختلفة تندمج لبناء سن مميز لطالب الابتسامة.

كيف‭ ‬ترى‭ ‬مستقبل‭ ‬صناعة‭ ‬الأسنان‭ ‬في‭ ‬البحرين؟

الحلواني: رؤية شركة "GPS" لصناعة تركيبات الأسنان أن تكون المتصدر الأول عالميا في تركيبات الأسنان، فمنذ 5 سنوات فكرنا بالعالمية، لذا بدأنا في مملكة البحرين بسبب الدعم الحكومي والتسهيلات المقدمة للاستثمار، ونهدف أن نحقق ذلك من البحرين، كما نحلم بأن تكون المملكة من الدول التي ترتبط بصناعة أجود أنواع تركيبات الأسنان التجميلية وتصديرها إلى جميع أنحاء العالم، ناشرين عدوى السعادة والفرح والابتسامة الموجودة على أرض البحرين، وأن ترتبط هذه الصناعة باسم مملكة البحرين كما ارتبطت سابقا باستخراج اللؤلؤ قديما وبصناعة الألمنيوم حديثًا.

 

كم‭ ‬نسبة‭ ‬التصدير‭ ‬للخارج،‭ ‬وما‭ ‬الدول‭ ‬التي‭ ‬يتم‭ ‬التصدير‭ ‬لها؟

الحلواني: تتجاوز نسبة تصدير شركة "GPS" لصناعة تركيبات الأسنان 90 %، إذ نصدر معظم منتجاتنا إلى دول الخليج العربي ونطمح إلى العالمية، ولدينا الآن نية أن نصدر إلى كندا ونطمح إلى الوصول للدول الأوروبية. وأما فيما يتعلق بعملائنا في البحرين فنطمح لأن نزيد الوعي عموما، خصوصا أننا نوفر جودة عالية بسعر مناسب، لذا نتمنى التوسع في المملكة بنشر الوعي بين الجمهور، فنحن نسعى أن نكون شريكا مع العملاء في البحرين، وأن نصل إلى جميع طالبي الابتسامة.

 

ما‭ ‬سر‭ ‬نجاح‭ ‬منتجات‭ ‬الشركة؟

المدير الفني لشركة "GPS" مهند عبدالجواد: إن الشركة الناجحة تعتمد بشكل أساس على الجودة، وهذا هدفنا في شركة "GPS" لصناعة تركيبات الأسنان، فجميع الأقسام في الشركة تركز على الدقة والجودة أثناء صناعة هذه التركيبات. وقد تم هيكلة جميع الأقسام بالتدقيق على جودة الصناعة، فنحن في الشركة نتعامل مع تركيبات الأسنان كقطعة مجوهرات فريدة مثل الألماس، لذا نعتني بجميع التفاصيل، فهذه التركيبات ستكون جزءا من الإنسان وصحته، لذا لابد من الاعتناء بتفاصيلها ومعاملتها كما نتعامل مع المجوهرات عن طريق صناعتها ورسمها كلوحة فنية. كما أن نجاحنا يرتكز أيضا على تعاملنا مع الجمهور والعملاء وسعينا لتحقيق رضاهم من خلال التعامل الراقي.

هل‭ ‬حازت‭ ‬"GPS‭"‬"‭ ‬لصناعة‭ ‬تركيبات‭ ‬الأسنان‭ ‬على‭ ‬رضا‭ ‬العميل‭ ‬بنسبة‭ ‬100‭ %‬؟

مهند عبدالجواد: من الصعب أن تحقق أي شركة هذه النسبة؛ خصوصا أن العملاء دائما مع تقدم الأيام يرغبون في الحصول على المزيد، لكننا حققنا في "GPS" نسبة رضا ممتازة، وبالتأكيد كباقي الشركات قد تكون هناك نسبة اعتراض، لكن دائمًا ما تكون الحلول موجودة، فشركة "GPS" كبقية الشركات الناجحة دائمًا توفر الحلول المناسبة لأي اعتراض إن وجد من خلال دعم العملاء والسعي إلى إرضائهم والحصول على ثقتهم وتوفير الخدمات المطلوبة لهم.

ما‭ ‬الأضرار‭ ‬التي‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يخلفها‭ ‬اللجوء‭ ‬إلى‭ ‬تركيبات‭ ‬أسنان‭ ‬رخيصة؟

مهند عبدالجواد: في عالم طب الأسنان من المستحيل أن نحصل على تركيبات أسنان ذات جودة عالية بسعر منخفض، ففي حال توافر هذا النوع ستكون هذه التركيبات خالية من الشفافية والجمالية، وقد تكون مصفوفة بطريقة عشوائية، كما أن بعض هذه التركيبات قد لا تكون متطابقة مع السن المحضر، فلا يكون هناك تطابق كلي، ووجود مسافات في التركيبات قد يسبب رائحة فم كريهة والتهابات في اللثة وغيرها، لذا دائما ما ننصح طالبي الابتسامة والمرضى بالبحث عن طبيب يتعامل مع مصانع تركيبات أسنان ذات جودة، فكما يبحث المريض عن طبيب أسنان مؤهل ينبغي عليه البحث عن مصانع تقدم تركيبات أسنان ذات جودة عالية، كما أن من حقه أن يختار مصنع التركيبات الذي يرغب في أن يتعاون معه طبيبه لتوفير التركيبات الخاصة له.

ومن الضروري توعية الناس بالأضرار التي قد تحدث بسبب تركيبات الأسنان التجارية، فقد تحدث مشكلات والتهابات، فضلًا عن وجود أخطاء طبيبة، خصوصا مع وجود السياحة العلاجية في بعض الدول التي تقدم تركيبات أسنان تجارية وبأسعار مخفضة لا يتم مراعاة الجودة والدقة أثناء تصنيعها، ما قد يعرض المريض إلى أضرار مادية وجسدية.

ما‭ ‬الخطط‭ ‬التطويرية‭ ‬المستقبلية؟

مهند عبدالجواد: الخطط التطويرية للشركة كبيرة جدا، ولكن الخطة الأساس منذ التأسيس هي أن يكون لدينا أطباء معتمدون في كل دول العالم، ولقد استطعنا أن نحقق زيادة في عدد الأطباء المعتمدين شهريا، ومن ضمن الأهداف أن نكون المصدر الأول والاسم الأول من داخل مملكة البحرين على مستوى العالم.

ما‭ ‬نصيحتك‭ ‬الأخيرة‭ ‬إلى‭ ‬مرضى‭ ‬الأسنان‭ ‬وطالبي‭ ‬الابتسامة؟

الرئيس التنفيذي لشركة "GPS" رشيد الحلواني: لقد دخل في عالم طب الأسنان الموضوع التجاري، فنصيحتنا إلى المرضى التمهل والتقصي عن طبيب الأسنان والمعمل الذي يتعامل معه، وعلى مريض الأسنان أن يختار معمل الأسنان كما يختار طبيبه، كما يمكنه أن يختار معمل الأسنان حتى وإن كان طبيبه لا يتعامل معه.