+A
A-

عمال البحرين سطروا ملاحم رائعة في مختلف الظروف

ثمة‭ ‬محطة‭ ‬مهمة‭ ‬في‭ ‬مسيرة‭ ‬عمال‭ ‬البحرين‭ ‬تلوح‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬جوانبها،‭ ‬تلك‭ ‬التي‭ ‬تعود‭ ‬بنا‭ ‬إلى‭ ‬سنوات‭ ‬مضت،‭ ‬إذ‭ ‬أضاء‭ ‬عاهل‭ ‬البلاد‭ ‬صاحب‭ ‬الجلالة‭ ‬الملك‭ ‬حمد‭ ‬بن‭ ‬عيسى‭ ‬آل‭ ‬خليفة‭ ‬تحت‭ ‬عنوان‭: "‬أحاديث‭ ‬في‭ ‬الوعي‭ ‬الوطني،‭" ‬"كون‭ ‬العمال‭ ‬في‭ ‬تكوين‭ ‬المجتمع‭ ‬البحريني‭ ‬يمثلون‭ ‬قوة‭ ‬حية‭ ‬وفاعلة‭ ‬من‭ ‬قوى‭ ‬المجتمع‭ ‬المدني،‭ ‬ولهم‭ ‬في‭ ‬نفسي‭ ‬تقدير‭ ‬يستند‭ ‬إلى‭ ‬ما‭ ‬يبذلونه‭ ‬من‭ ‬جهد‭ ‬في‭ ‬مسيرة‭ ‬التنمية،‭ ‬لذلك‭ ‬ارتأيت،‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬الأول‭ ‬من‭ ‬مايو‭ ‬عطلة‭ ‬رسمية‭ ‬في‭ ‬البحرين‭ ‬تقديرًا‭ ‬لعمالها،‭ ‬فهم‭ ‬طلائع‭ ‬التحديث‭ ‬الصناعي‭ ‬والمدني‭ ‬في‭ ‬تاريخنا‭ ‬ليس‭ ‬في‭ ‬البحرين‭ ‬وحدها‭ ‬وإنما‭ ‬بمشاركتهم‭ ‬الأشقاء‭ ‬في‭ ‬بلدان‭ ‬الخليج‭ ‬الأخرى‭ ‬وذلك‭ ‬منذ‭ ‬اكتشاف‭ ‬النفط‭ ‬في‭ ‬المملكة‭ ‬العربية‭ ‬السعودية‭ ‬وغيرها‭ ‬من‭ ‬الدول‭ ‬الشقيقة‭ ‬وإسهامهم‭ ‬في‭ ‬بناء‭ ‬خط‭ ‬التابلاين‭ ‬لتصدير‭ ‬النفط‭ ‬إلى‭ ‬ساحل‭ ‬البحر‭ ‬المتوسط"‭". ‬ومع‭ ‬انتهاء‭ ‬الاقتباس‭ ‬لكن‭ ‬جوهر‭ ‬تلك‭ ‬الإضاءة‭ ‬ماثل‭ ‬ومتألق‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬عام‭ ‬مع‭ ‬الاحتفال‭ ‬بيوم‭ ‬العمال‭ ‬العالمي‭ ‬في‭ ‬الأول‭ ‬من‭ ‬مايو‭.. ‬وفي‭ ‬هذا‭ ‬التقرير‭ ‬سنقترب‭ ‬من‭ ‬بضع‭ ‬أفكار‭ ‬جميلة‭... ‬

 

‭ ‬د‭. ‬عبدالواحد‭ ‬النكال

مسؤولية‭ ‬لا‭ ‬يست‭ ‬هان‭ ‬بها

يؤمن رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس أمانة العاصمة د. عبدالواحد النكال بأن الاحتفال بيوم العمال العالمي ليس مجرد فكرة أو شكلا مهرجانيا سنويا يحتفل به العالم، بل لنترك كل الأدبيات والأوصاف ونركز على أننا جميعًا مطالبون بأن نكون جزءًا لا يتجزأ من العمل المنجز بأفكار تسهم في تطوير الوطن من كل النواحي، وهل دور العمال والموظفين في مختلف المواقع والمنشآت والساحات إلا البناء والتقدم والرقي؟ ولا أقول ذلك بصفة قربي من الأيدي العاملة فحسب.. لا.. هي قناعة وإيمان بأننا جميعًا نحمل فكرًا نيرًا من أجل أداء وإنتاجية أفضل.

وهذه مسؤولية لا يستهان بها.. فمن ناحية، نحن نغرس هذه المعاني وهذا السلوك وهذا الفكر في نفوس الناشئة والشباب، ومن ناحية أخرى، علينا دور في تشجيع وتكريم وتقدير جهود كل العمال في كل المواقع سواء في يوم العمال العالمي الأول من مايو، أو سائر أيام السنة، فتهنئة لكل عامل وعاملة ولكل موظف وموظفة ولكل من يسعى لأجل حياة طيبة لأسرته وجهد معطاء لوطنه، وكل عام والجميع بخير.

 

ميان‭ ‬خليل

إيمان‭ ‬تام‭ ‬بدور‭ ‬العامل

لقد كانت طلائع العمال البحرينيين من الأجداد إلى الآباء تسطر ما أصفه بأنه من أروع الملاحم في بناء الوطن.. هكذا بدأت ميان خليل غيث مسؤولة العلاقات العامة بشركة سولديرتي البحرين حديثها، لتكمل: ولهذا نحن نعيش كمجتمع بحريني حالة من الفخر بما أنجزه أجدادنا وآباؤنا وما ينجزه أزواجنا وإخوتنا وأبناؤنا اليوم.. شباب البحرين من الجنسين نراهم يواصلون المسيرة بكل اقتدار وعزيمة.

أقول إن هذا هو المعنى الحقيقي للاحتفال بيوم العمال العالمي.. وأقصد هنا الإيمان التام بدور العامل.. العاملة.. الموظف.. الموظفة.. وكل يد تعمل أينما كان موضعها وموقعها؛ لأن الكل يدرك معنى المشاركة في نهضة الوطن الغالي، وكل عام وعمال البحرين وكل عمال العالم وأسرهم في خير وسعادة وتوفيق.

 

علي‭ ‬مطر‭ ‬

تطبيق‭ ‬واقعي‭ ‬واضح

 

لا شك لديه في أن العامل البحريني، والقصد هنا كل الأيدي العاملة في مختلف مهنها وتخصصاتها، كما يرى علي مطر، موظف، يمثل كل معنى جميل للعمل والتفاني والإخلاص، فمن ناحية مسيرة نهضة بلادنا نجد التطبيق الواقعي الواضح في إعلاء صرح الوطن ونقول "يد على يد تبني الوطن"، وأنا أرى صياغة الحياة من الأيدي الطيبة المعطاءة التي تعمل وتقدم من أجل كسب لقمة العيش وتلبية احتياجات أسرتها من ناحية، ومن جهة المسؤولية الدينية والوطنية في العمل والمساهمة والمشاركة في عجلة الإنتاج.

 

فهيم‭ ‬عبدالله‭ ‬

رمزية‭ ‬الكفاح‭ ‬والنضال

 

يأخذنا المهندس فهيم عبدالله عبدالرحيم إلى ملامح أخرى مهمة، فيوم العمال العالمي الأول من مايو يمثل رمزية مجتمعية سنوية لكفاح ونضال العمال لنيل حقوقهم المشروعة، التي بذلت في سبيلها التضحيات، ما جعل هذا اليوم تظاهرة سنوية مجتمعية لكل أطياف المجتمع، لتأكيد ثبات هذه الحقوق ونيل استحقاقها لجميع العمال، كما أن المنظومات القانونية بتطورها واقترابها أكثر فأكثر من تعظيم هذه الحقوق تمثل الركن الأكبر من الاحتفالية الوطنية وتجسيدًا حقيقيًا لعيد وطني آخر يحتفل به العمال بشكل عملي بهيج.

 

ويختتم بالإشارة إلى أنه كان الأول من مايو سابقًا يمثل رمزية وطنية للحركات والقوى الوطنية بشكل منفرد حتى التقت مع الإرادة الحكومية في جعل هذا اليوم إجازة رسمية؛ لتتقارب الرؤى الوطنية مع الإرادة الملكية والحكومية بتعزيز أكثر لحقوق عمال البحرين.

 

جعفر‭ ‬العصفور‭ ‬

سبب‭ ‬تقدم‭ ‬الأمم

ويتحدث جعفر إبراهيم العصفور عن معنى ومفهوم الاحتفاء بيوم عيد العمال، فهذا كما يصفه أقل شيء يقدم لمن تفانى وأفنى حياته في خدمة ونهضة الوطن، ويعتبر العمال الركيزة المهمة والكبيرة في المجتمع، فهم المسؤولون عن بنائه وتعميره، بصرف النظر عن مدى أهمية العمل للفرد نفسه، إلا أنه يكون سبب تقدم الأمم.

وبودي القول إن العمل يساهم في تحسن المستوى المادي لأفراد المجتمع، ما يجعل حياتهم المعيشية أفضل وبالتالي ينهض المجتمع ويتقدم، فالعمل عبادة وله أهميته التي لا يمكن أبدًا نكرانها، فالأفراد الناجحون هم من يعملون بجد واجتهاد لحياة أفضل، وقد حث الإسلام على العمل وشجعه كما ورد في الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث الشريفة.. نذكر منها: "قليل من العلم مع العمل به أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به".

وتكريمًا لجهود العمال خصص يوم تحتفل فيه الدولة باعتماده إجازة رسمية، وتسليم الجوائز للمتميزين في المجالات والدوائر الحكومية على مستوى كبار المسؤولين في الدولة، وهذه صورة بحرينية متميزة تتفرد بها على كثير من الدول، وختام كلامي.. عام بعد عام وكل عام وأنتم بخير وصحة وسلامة وسعادة.

 

شفيق‭ ‬يوسف

ركيزتان‭ ‬أساسيتان‭ ‬لا‭ ‬تنفصلان

 

ويقدم لنا منسق البيئة والصحة والسلامة في محطة الطاقة الخامسة بشركة ألمنيوم البحرين "البا" شفيق يوسف فخر مقدمة أتحفنا فيها بالقول: لا يخفى أن العمل والعمال ركيزتان أساسيتان متصلتان كأساس لتقدم الشعوب والحضارات على مر العصور وفق كون الإنسان خليفة الله في أرضه، ومطلوب منه تعميرها وتنميتها بالعمل، والعمل كذلك هو مصدر رزق الإنسان وعياله.

وفي الحديث عن مناسبة عيد العمال فهو يوم يحتفى به في معظم أرجاء العالم، وكذلك في بلادنا؛ ذلك لأن العمال لهم دور بارز ومهم جدًا في كل ما حولنا، لأنهم من مهدوا الطرق التي نسير عليها، فحققوا لنا الأمن والأمان عند السير في تلك الطرق، كما أنهم من يقومون بالزراعة والصناعة ليوفروا لنا احتياجاتنا، وأقول إن أصل الاحتفال بهذا اليوم تحديدًا ما كان إلا نتيجة للثورة الخالدة التي قام بها عمال الطباعة في العام 1882 تبعتها مسيرات سنوية بنفس التاريخ في كل عام منذ ذلك الوقت إلى يومنا هذا، وفي ذلك دلالة إنسانية عالمية على بقاء المعاني العميقة لهذا الاحتفال، فليحيا كل عامل وعاملة على تراب هذا الوطن في عز ورفعة.

 

إبراهيم‭ ‬الغيص

الصورة‭ ‬الأروع‭.. ‬فريق‭ ‬البحرين

 

ولعل ختام القول على لسان إبراهيم الغيص، مسعف، حيث يضع خارطة الطريق الواضحة لكوننا جميعًا نختزل معاني الاحتفال بيوم العمال العالمي في "فريق البحرين"، وعلى هذا الأساس يشير الغيص إلى محاور عدة منها أن التقدم والازدهار الذي تعيشه مملكة البحرين في العهد الإصلاحي الزاهر لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة،، وجهود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وكل المخلصين من أبناء البحرين حققت ذلك بجهود وطنية مخلصة كان عمال البحرين وما يزالون محورها، بل كل نظرة متفائلة إلى المستقبل كانت مبشرة وقابلة للتطبيق استنادًا إلى طموحات الكوادر الوطنية التي لم تقف في أي مرحلة من مراحل تاريخ البحرين الحديث عن تحقيق النجاح الذي أرادته.

فحري بنا أن نحتفل بالمعاني والإنجاز في آن واحد، ومنذ سنين، نرى بعضنا البعض في يوم العمال العالمي وقد حملنا فكرًا مستنيرًا من أجل نماء وتطور وتقدم وطننا الغالي، وهذا بدليل وجود البحرينيين ومن مختلف الفئات في تخصصات تفخر بها البلاد ويفخر بها شعبها، ونحن كشعب نملك إرثًا في الانتماء والعطاء برؤى عصرية تتواكب مع التطورات التي يشهدها العالم من حولنا.