+A
A-

ستائر "الأورغانزا" أجواء فريدة بالنسيج المطرز

تصمم‭ ‬الستائر‭ ‬المنزلية‭ ‬منذ‭ ‬سنين‭ ‬بالعديد‭ ‬من‭ ‬الطرق‭ ‬وربما‭ ‬التسميات‭ ‬أيضًا،‭ ‬فمن‭ ‬الستائر‭ ‬المخملية‭ ‬والحريرية‭ ‬والقماشية‭ ‬الخشنة،‭ ‬جاءت‭ ‬تسميات‭ ‬حسب‭ ‬الموضة‭ ‬عبر‭ ‬الزمن‭: ‬البريليانت‭.. ‬الفسيفساء‭... ‬الماندالا،‭ ‬واليوم‭ ‬هناك‭ ‬نمط‭ ‬جديد‭ ‬انتشر‭ ‬في‭ ‬فرنسا‭ ‬وأوروبا‭ ‬وألمانيا‭ ‬وإيطاليا‭ ‬ووصل‭ ‬إلى‭ ‬كل‭ ‬مكان‭ ‬في‭ ‬العالم‭. ‬ولأن‭ ‬النوافذ‭ ‬هي‭ "‬عيون‭ ‬المنازل‭" ‬كما‭ ‬يقال،‭ ‬فإن‭ ‬ثمة‭ ‬ترابط‭ ‬بين‭ ‬الإبداع‭ ‬الفني‭ ‬التشكيلي‭ ‬من‭ ‬رسوم‭ ‬ولوحات‭ ‬وزخارف‭ ‬إلى‭ ‬التطريز‭ ‬والحياكة‭ ‬بالخيوط‭ ‬والخرز‭ ‬الزجاجي‭ ‬وغيرها‭ ‬من‭ ‬أكسسوارات‭ ‬التزيين،‭ ‬فما‭ ‬هي‭ ‬ستائر‭ ‬الأورغانزا؟

زيادة‭ ‬الضوء‭.. ‬تقليل‭ ‬الضوء

هي إحدى الخيارات التي يهتم بها الناس عند تأثيث منازلهم الجديدة، أو تجديد مرافق وغرف المنزل، وهنا تقول مصممة الديكور أزهار التركي إن ستائر الأورغانزا نسيج مطرز، وأكثر ما يميزها أنها مناسبة للغرف أو الأماكن التي تحوي نوافذ أو فتحات أو شبابيك مختلفة الأحجام لكنها لا تسمح بالضوء الكافي، فهذه الستائر تضفي بتصاميم تطريزها المختلفة الأمرين معًا: أي بالإمكان تصميمها لزيادة الضوء في غرفة أو موقع قليل الضوء، وكذلك يمكن استخدامها لإعطاء ضوء يسير في المواقع ذات الضوء العالي.

 

خيوط‭ ‬حريرية‭ ‬وقطنية‭ ‬ومعدنية

هذه الستائر ذات السمات الفاخرة ليست باهظة الثمن، بل يمكن الحصول على خيارات الأقمشة النسيجية المطلوبة من الأسواق وحسب الألوان المطلوبة وبالتالي اختيار تصميم التطريز المناسب، وكما نعلم فإن في السابق وحتى الآن، هناك من يختار الستائر الاعتيادية سواء ذات الألوان الواحدة "السادة" أو المتعددة، لكن مع تطور اختيارات الأثاث المنزلي أو المكتبي فإن الناس أصبحوا يطلبون أصنافًا جديدة سواء تلك المطرزة بالخيوط الحريرية أم القطنية أو حتى الخيوط الاصطناعية، وهذا حسب ذوق صاحب الطلب.

 

بين‭ ‬النسيج‭ ‬الطبيعي‭ ‬والاصطناعي

والجميل في تصاميم ستائر الأورغانزا أنها تمزج بين أنواع عدة من الأقمشة كالجاكار والفويل "وهي ستائر صناعية خفيفة قابلة للتطريز بمرونة"، وهناك أيضا الساتان من ألياف الحرير الصناعي ثم الكتان وهو قماش طبيعي، ويأتي أيضًا قماش الكابرون وهو نسيج اصطناعي، وللعلم فإن النسيج الصناعي مطلوب بدرجة أكبر من النسيج الطبيعي في حياكة الستائر؛ لأن النسيج الطبيعي يكون أكثر عرضة للتجاعيد وصعب من ناحية الغسيل والكي، وهنا تتميز ستائر الأورغانزا بكونها أكثر سهولة من ناحية التنظيف والغسيل سواء بالطريقة اليدوية المنزلية أو الآلية في المغاسل.

 

 

تصنيفات‭ ‬الأورغانزا

إن ستائر الأورغانزا قابلة للتطريز بأكثر من أسلوب وشكل وبأحجام خلايا صغيرة ومتوسطة وكبيرة تستخدم فيها الخيوط العادية والمعدنية والحريرية، وحتى بالنسبة لكلفة تلك الستائر، فالحاصل اليوم أن هناك منتجات تركية وبولندية وألمانية متوافرة في الأسواق الخليجية، أي ستائر جاهزة للتركيب ومصممة مسبقًا بأنماط مختلفة، والجميل أيضًا أن هناك تصنيفات: ستائر لغرف النوم وأخرى لغرف الجلوس ونوع للمطابخ وأنواع لغرف الأطفال، بل هناك أنواع من ستائر الأورغانزا مخصصة للمكاتب والقاعات على اختلاف تصميماتها الهندسية.