العدد 2913
الأربعاء 05 أكتوبر 2016
banner
عاشوراء... موسم التسامح
الأربعاء 05 أكتوبر 2016

لا توجد مناسبة يمكن أن تترسخ فيها ثقافة التسامح وتتجذر من خلالها وحدة النسيج الوطنيّ والمجتمعي بين أبناء الوطن الواحد كمناسبة عاشوراء الخالدة. ذلك أنّ حبّ آل بيت رسول الله يعد قاسما مشتركا بين جميع المسلمين على اختلاف انتماءاتهم. من هنا فإنّ الذي يجب على المسلمين كافة استغلال هذه الفرصة لتوحيد الكلمة والنأي عن النزاعات والأحقاد. وليس هناك من هم أقدر وأجدر من العلماء ورجال الفكر لمكانتهم الدينية والاجتماعية في تعزيز القيم والمبادئ بين الناس وترسيخ الترابط بالتركيز على الاعتدال.
يمثل موسم عاشوراء فرصة للتشجيع على عمل الخير والإحسان للذات والناس، فلا ينبغي على المسلمين التدقيق في الموروث الثقافي الذي يحمل الكثير من عوامل الشقاق بين أبناء الأمة الواحدة. ومن هنا فإنّ واجب المهتمين تنقية التاريخ والتراث مما علق به من عناصر عملت على زرع بذور الفتنة والبغضاء تمثلت في روايات أو قصص أو حتى أشعار وغيرها، أسماها أحدهم وهو محق إلى حد بعيد في ما ذهب إليه بـ “آداب الكراهية”.
لابد من استثمار موسم عاشوراء لنبذ ثقافة الكراهية التي أخذت تنتشر في الآونة الأخيرة محدثة شرخا عميقا، ذلك أنّ هذه الثقافة نقيض التعددية التي تنشدها الأمة بكل أطيافها، ونعتقد أنّ الذين يتصدرون الواجهة أي من أوكلت إليهم شؤون التوعية والوعظ تقع على كاهلهم مسؤولية عظيمة تتمثل في انتهاج الخطاب الوسطي التثقيفي وبث الوعي بين صفوف الجماهير. ويبقى القول إنّ عاشوراء يجسد لكل فرد يعيش على هذه الأرض موسما للتعايش بين جميع الأفراد وتقوية الروابط الاجتماعية، ويعبر هذا الموسم أصدق تعبير عن هوية شعب البحرين الأصيلة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية