+A
A-

إذاعة البحرين بين الماضي والحاضر

أقام مركز الجزيرة الثقافي محاضرة قيمة للإعلامي المخضرم الأستاذ حسن سلمان كمال بعنوان الإذاعة بين الماضي والحاضر، أدار الندوة الأستاذ الشاعر إبراهيم الأنصاري.
تأتي ذلك ضمن فعاليات المركز لموسمه الثقافي الرابع وتحدث الأستاذ كمال في ذكريات أيام زمان الجميلة منذ بدايات إذاعة  البحرين الرسمية في العام 1955، مؤكدا أنه على الرغم من صعوبة البداية وتواضع الاجهزة والمعدات المستخدمة آنذاك إلا أن العمل كان ممتعا حيث كانت الألفة  والمحبة بين زملاء العمل في مواقع العمل المختلفة بارزة وكنا ككتلة واحدة كل منا يساعد الآخر حتى لو لم يطلب ذلك، حيث كنا نقوم بكل شئ يحتاجه العمل الإذاعي وخاصة في التمثيليات الإذاعية وما تتطلبه من مؤثرات صوتية كنا نقوم بها بأنفسنا سواء في تقليد الاصوات أو الطرق على الخشب لتقليد عدو الحصان وغيرها من المؤثرات التي لا نكف عن  ابتكارها لإنجاز العمل.
ولعل أهم ما يميز العمل الاذاعي في تلك الفترة هو ان قلوبنا كانت على بعض والكل منا يتقبل اخطاء الآخر برحابة صدر دون تزييف أو أقنعة.
كما أشار الأستاذ كمال الى ان  مطربو الفرق الشعبية كانوا يتسابقون فيما بينهم في ذلك الوقت لبث اغانيهم الشعبية عبر أثير الإذاعة، مضيفا الى أن المطرب الكويتي المعروف عوض الدوخي كان يتردد كثيرا على البحرين ليشارك بتسجيل بعض اغانيه في اذاعة البحرين .
بعد ذلك اعطى الاستاذ الشاعر ابراهيم الانصاري الفرصة للسادة الحضور لطرح أسئلتهم المتنوعة التي جاء اغلبها في سياق الكشف عن جوانب متعددة في حياة استاذنا الإذاعي الكبير حسن كمال الذي لم يتردد في الاجابة على جميع الأسئلة. 
وفي ختام المحاضرة قدم الوجيه يوسف بن حسن العربي شهادة تقديرية للأستاذ حسن كمال عرفانا بجهوده الكبيرة في العمل الاذاعي طوال خمسين عاما .
كما قدم الوجيه العربي شهادة تقديرية للأستاذ الشاعر إبراهيم الأنصاري لإسهاماته برفد الأغنية البحرينية بإشعاره الجميلة.