العدد 3003
الثلاثاء 03 يناير 2017
banner
أمنيات لعام جديد
الثلاثاء 03 يناير 2017

صفحة عامٍ مضى طويت بكل أفراحها وآلامها، البعض يستحضرها بفخر لما حفلت به من إنجازات ومواقف، وآخرون يستذكرونها بأسى على ما فرّطوا في جنب الله، لكن في الحالتين لا مناص من طي الصفحة والتطلع الى الأمام. الآمال باتجاه العام الجديد أن يحمل في طياته الكثير من الآمال،  قد تكون الآمال شحيحة لكن ليس أمام الإنسان سوى التشبث بها، إذ ربما يزهر الأمل ويولد الفرح، ومع إطلالة عام جديد لا يسع المرء إلا أن يتمنى أن تكون السنة القادمة الأقل مرارة والأكثر فرحا وطمأنينة، وأن تنجز فيها الأمنيات التي لم يكتب لنا إنجازها على الصعيد الشخصي أو العام.

يكاد يكون السلام الأمنية التي تداعب الجميع في كل بقاع الأرض، القاسم المشترك لجميع الأفراد، نعم الجميع يبحث عن السلام، والعام المنصرم شهد للأسف كوارث مفجعة على الإنسان في وطننا العربيّ، فالآلاف من أبناء الأمة راحوا ضحايا، وآخرون شردوا في المعمورة باحثين عن ملجأ، أما جلّ ضحايا الحروب فإنهم من الأطفال وهذا أشد مضاضة على النفس. أمنياتنا أن يعود المهاجرون الذين دفعتهم الحروب إلى حضن أوطانهم وأن يعم وطننا العربيّ الأمن والاستقرار. 

لا أعتقد أنّ هناك من لا يحلم بأن تسود لغة العقل بين الفرقاء في كل أنحاء أمتنا وبالأخص ممن يتصارعون على الفتات أو الحطام. هناك ملفات شائكة ومثقلة بالهموم رحلت وقضايا مؤجلة لم يكتب لها أن تؤتي أُكُلها بيد أن الأمنيات تتجدد بأن تظهر إلى الوجود.

مع بداية عام جديد أمنية تسكن القلوب أن يشهد انفراج “قانون الأسرة” من الجمود، خصوصا بعد تطمينات ممن لهم صلة بالقضية بأنه آن الأوان لإقراره إذ إنّ حجم المعاناة فاقت كل التصورات. وأمنية أخرى بأن يلقى ملف الطفولة المزيد من الاهتمام لأنهم يستحقون المحبة والرعاية والأمان وأن يصبح عالمهم خاليا من العنف واللامبالاة. على الصعيد الخليجيّ نأمل أن يشهد العام الجديد إنجاز المشروعات المشتركة كالسوق المشتركة والتكامل الخليجيّ بما يحقق رفاه الإنسان في الخليج ويجسد الحياة الكريمة له ولأبنائه، ذلك أنّ ما شهده العام المنصرم من أوضاع اقتصادية كانخفاض أسعار النفط كان له أثره السلبي على الخدمات الضرورية وعلى فئة الشباب بوجه خاص فلا تزال أحلام الكثيرين مؤجلة في السكن والزواج. 

بقي أن نتفاءل بأن يصبح العام القادم عام إنجاز الأمنيات، رغم أن البعض يعتقد أن القضية ليست مرتبطة برقم العام، والبعض الآخر تسكنه الهواجس لكنّ الثقة بالله كبيرة بأنّ المستقبل يحمل الأجمل والأفضل.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية