العدد 3040
الخميس 09 فبراير 2017
banner
طاعون العصر
الخميس 09 فبراير 2017

محزنٌ جدّاً ما أكده أطباء قسم الأورام في وزارة الصحة عن أنّ حالات السرطان في البحرين شهدت زيادة ملحوظة يتقدمها سرطان القولون والمستقيم بالمرتبة الأولى للرجال بينما سجلّ سرطان الثدي لدى السيدات النسبة الأعلى. بالطبع مفاجأة أن تحتل البحرين المرتبة الأولى من حيث عدد الإصابات في الخليج، كما كان لافتا أن يكون زواج الأقارب من بين الأسباب في زيادة الإصابة بالمرض، غير أنّ الأسباب الحقيقية للمرض لم تزل مجال بحث بين العلماء حتى اللحظة. 

وكان حَدَثا رائعاً اتحادّ الجهود الخليجية بإعلان الأسبوع الأول من فبراير للتوعية بالسرطان، وجمعية البحرين لمكافحة السرطان أطلقت فعالياتها بتحويل الإنارة الخارجية للمعالم الرئيسية في المنامة إلى اللون البنفسجي الذي يرمز إلى مكافحة السرطان، إضافة إلى فعاليات أخرى تعدها الجمعية طوال الأسبوع. 

شخصيّا كنت أتمنى أن يبادر الإخوة في الجمعية باستغلال وسائل الاتصال الحديثة ليتم من خلالها تقديم الإرشادات للوقاية من المرض كونها الأكثر انتشارا وتأثيرا، وهذا بالطبع لا يقلل من البرامج المتعددة التي أعلنوا عنها كإقامة الفعاليات المتنوعة وتركيزهم على أهمية إجراء الفحوص للكشف المبكّر، غير أنّ المؤسف أنّ المراكز الصحية لا تتوفر لديها خدمة الفحص الطبيّ الخاص بالسرطان. 

ورغم تقديرنا الكبير لما تبذله وزارة الصحة في توفير العلاج وما ينهض به الاستشاريون في قسم الأورام من جهود إلاّ أنّ حالات الوفاة المعلن عنها قبل عام تقريبا التي ناهزت 3450 حالة لا يمكن اعتبارها ظاهرة طبيعية، وإزاء هذه الحالة المفزعة نتمنى أن تجري الوزارة الدراسات العاجلة للوقوف على أسباب المرض وكيفية التصدي له. 

الذي يشاع على نطاق واسع أنّ مقاومة داء بخطورة السرطان تتطلب التحليّ بالمعنويات العالية لكنّ الأغلبية من المصابين لا يزالون يجهلون طبيعة المرض وكيفية التعامل معه، وهنا نطالب بحملات تثقيفية مكثفة. الأخطر كما يبدو لنا في موضوع بحجم “طاعون العصر” ما ترسخ من اعتقاد في أذهان الأكثرية أنّ الإصابة بالمرض تعني نهاية الحياة وهذا فهم ينطوي على جهل بالغ كما يذهب العلماء.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية