العدد 3100
الإثنين 10 أبريل 2017
banner
مبادرة تستحق التشجيع
الإثنين 10 أبريل 2017

كان حدثا رائعاً ما تبنته الجمعيات الخيرية من تنظيم ورعاية حفلات الزواج الجماعيّ، وفي الوقت ذاته تعد مبادرة وطنية لابد من تشجيعها والعمل على استمرارها وأن نشد على أيدي القائمين عليها بوصفها صورة رائعة للتكافل الاجتماعي. السنوات الأخيرة شهدت عدة حفلات مشتركة بين الطائفتين الكريمتين نظمتها الجمعيات الخيرية انطلاقا من المسؤولية التي أخذتها على عاتقها في إرساء دعائم التلاحم الاجتماعي بين ابناء البحرين، ولا أعتقد أنّ هناك من لم تغمره السعادة بإقامة هذه الزيجات الجماعية المشتركة ذلك أنّها تبرهن في أبسط مدلولاتها على ما يجمع أبناء هذه البلاد من ترابط وانسجام. 

لم يعد خافيا أنّ الظروف المعيشية الصعبة دفعت المقبلين على الزواج من الشباب البحرينيّ إلى الاتجاه نحو خيار الزواج الجماعي. والظاهرة اليوم تعم الكثير من البلدان وإن اختلفت المسميات فهناك من يطلق عليها الزواج الاقتصادي كرؤية جديدة إيجابية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشباب حيث تقف عقبة أمام إتمام الكثير من الزيجات. 

 وكأية ظاهرة جديدة ليس من المستغرب أبدا أن تتباين الآراء حول الزواج الجماعي أو الاقتصادي وأن يجد فيها استشاري الطب النفسي الدكتور طارق الحبيب أنها مهينة للمرأة طبقا لمفهوم الدعوة لافتا إلى أنه من حق الفتاة أن تشعر بقيمتها في عيون عريسها ويقترح على الدولة تيسير متطلبات الزواج بينما هناك رأي آخر يتلخص في أنّه لابدّ أن يتفهم المجتمع الظروف المادية التي يعيشها شبابنا اليوم. 

 ويبقى القول إن الزيجات الجماعية علاج لظاهرة باتت مقلقة لمجتمعاتنا العربية والخليجية هي ارتفاع نسبة العنوسة، الزيجات الجماعية بدون شك حل وسط لما يواجهه الشباب من مشكلات كثيرة ومعقدة. ولسنا بحاجة إلى براهين تؤكد نجاح الظاهرة أكثر من هذا الإقبال المنقطع النظير ومن كل المناطق، الأمر الجدير بالتذكير هنا أنّ تكاليف الزواج باتت أمرا غير محتمل ومن غير المنطقي أن يبقى البعض متمسكا بالشكليات التي تمثل عقبة أمام الشباب. 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .