+A
A-

الدراما الخليجية تسجل حضورها بـ 24 مسلسلاً في رمضان

احتلت الدراما الخليجية خلال السنوات الأخيرة مكانة مهمة خصوصاً في رمضان، وأصبحت بأنواعها المختلفة منتشرة بشكل كبير برغم انتقادات عدّة توجّه لها عادة بسبب تنفيذها أو تكرار المواضيع التي تناقشها، وأداء بعض الممثلين فيها وطريقة إخراجها. إلا أن مسلسلات رمضان الخليجية هذا العام لا تخلو مما هو ممتع، وأن الغالبية العظمى منها في إطار الدراما الاجتماعية، وتقدّم الدراما الخليجية هذا العام عدداً من الأعمال المأخوذة من الواقع، وعدداً آخر من الأعمال ذات الطابع الكوميدي، والتراثي. وفي هذا التقرير ترصد الراية الأعمال التي ستعرض على الشاشات الخليجيّة والعربيّة في رمضان.

تقدّم الدراما الخليجية هذا العام مجموعة من الأعمال الاجتماعية التي تناقش واقع المجتمع الخليجي من كافة جوانبه، ولعل من أبرز الأعمال التي ستقدم هذا العام مسلسل "كان في كل زمان"، الذي يمثل تجربة درامية مختلفة على صعيد الكتابة والمضامين والصيغ الفنية الإخراجية. ويعتمد على مجموعة من الحلقات والحكايات، بحيث يتكوّن المسلسل من 13 حكاية منفصلة تمتد كل منها على مدى حلقتين أو ثلاث، تؤدي فيها الفنانة سعاد عبدالله الشخصية الرئيسية، وهناك أيضاً مسلسل "اليوم الأسود" والعمل يناقش العديد من القضايا بصورة احترافية وجميلة، ومن بينها علاقة الأم والابنة وتوضيح مدى قوتها وضعفها، وتأثير تلك العلاقة في حياة الابنة تحديداً. وفي مسلسل "إقبال يوم أقبلت" يعود الفنانان هدى حسن وصلاح الملا لتقديم دراما اجتماعية مميزة، وتدور أحداث المسلسل حول إقبال وهي امرأة في منتصف الستين تعاني من بعض الأمراض مثل (الباركنسون) ومرض السكر وغيرها، ولديها ثلاثة أبناء جاحدين وزوج في غيبوبة من فترة طويلة، وفي يوم من الأيام تقرر إقبال أن تأخذ راحة من أبنائها ومن المجتمع والناس وزوجها، وتهاجر إلى جزيرة في دولة الكويت.

 وفي مسلسل "رمانة" تقدّم الفنانة حياة الفهد قصة سيدة فقيرة لديها 3 أبناء، وفجأة تحصل على أموال وتصبح ثرية، وتشتري فندقاً وتديره بنفسها، وفي هذا الفندق يوجد جميع الجنسيات وتبدأ مواقف كوميدية ضاحكة ومتنوعة. أما مسلسل "كلام أصفر" فيدور حول التغييرات التي تطرأ على حياة الإنسان خلال عام واحد وأبرز الانقلابات التي تحدث له، وتأثر الأشخاص بكلام الناس المحيطين بهم، فيما يتعلق بحياتهم الشخصية، إضافة إلى الشائعات التي تطلق عليهم من قبل بعضهم، وما يطلق عليه "ابتسامة صفراء" وكذب ونفاق المجتمع، وهناك أيضاً مسلسل "ممنوع الوقوف" والذي تدور أحداثه حول عائلة واحدة ولا تتعدى أسوار بيت واحد، يسكنه الأب الذي يعمل سائقاً لسيارة نقل الموتى وأبناؤه الخمسة، والذي يفرض على منزله حكم البساطة الشديدة للتعامل مع الحياة، في قالب من الإثارة والغموض، تتخللها أحداث رومانسية كثيرة.

 أما مسلسل "صوف تحت حرير" فيسلط الضوء على مشاكل الشباب في المجتمعات العربية في الوقت الراهن، ومنها قضية العادات والتقاليد، وتأثيرها في الحياة الاجتماعية والعلاقات الرومانسية بينهم. وفي مسلسل "قلبي معي" يركز العمل على عددٍ من قصص الحب، ويتطرّق إلى قضايا مختلفة منها الحرب في اليمن، من خلال شخصية سلطان الذي يسافر إلى اليمن ليشارك بالتغطية الإعلامية. كما يناقش العمل قضايا مختلفة، منها عدم الإنجاب، والاحتيال الإلكتروني، ويستعرض كواليس العمل في مجال الإعلام. أما "دموع الأفعى" فيرصد جملة من الموضوعات الاجتماعية الشائكة في المجتمع الخليجي، كعلاقة الناس، وطغيان المصالح الشخصية، عطفاً على الحالات النفسية الغامضة، حول عائلة يثير أحد أفرادها الخلافات حول الميراث، ويحاول الباقون المواجهة لنيل حقوقهم من الورث، ويخوضون صراعاً مريراً معه. وفي إطار من الرومانسية الدرامية تدور أحداث مسلسل " نهاية حلم" من خلال قصة حب عاصفة بين البطلين وما يمران به من مشاكل والتضحيات التي يبذلها كل منهما للآخر. ومن الأعمال الاجتماعية التي ستعرض أيضاً مسلسل "أنامل الرحمة"، "بقايا زمن"، و"أصعب قرار".

أما الدراما الكوميدية فتسجل حضورها بقوة في رمضان هذا العام بـ 8 مسلسلات متنوعة، أبرزها المسلسل السعودي الشهير سيلفي الذي يواصل في جزئه السادس تقديم كوميديا سوداء متميزة من خلال حلقات منفصلة، تناقش القضايا الراهنة المتنوّعة في قالب نقدي ساخر، والمسلسل من تأليف مجموعة كتاب بإشراف خلف الحربي، إخراج: أوس الشرقي، وبطولة الفنان ناصر القصبي، كما يعود أيضاً مسلسل "شباب البومب" في جزء سادس ليتناول العمل القضايا الشبابية كعادته بأسلوب كوميدي ساخر من خلال حلقات منفصلة في قالب مميز يتنوّع بين الرياضة والكوميديا، كما يضمّ مسلسل "يجي" 30 حلقة مدة كل حلقة 30 دقيقة، تشكل كل منها قصة أو موضوعاً قائماً بذاته، حيث تعتمد فكرة المسلسل على الإسقاط الاجتماعي بتناول عددٍ من القضايا الاجتماعية المثيرة في محيط الشباب وغيرها من المواقف الحياتية المختلفة الخاصة بهم، في قالب كوميدي ساخر.

كما يقدّم الست كوم الإماراتي "الحرب العائلية الثانية" مجموعة من المعارك الضروس التي تدور رحاها بين الفينة والأخرى بين الأسر في المجتمعات الخليجية، وفي قالب كوميدي مستوحى من أجواء الثمانينيات تدور أحداث مسلسل "على قد الحال" من خلال قصة عائلة متوسطة الحال يتعرض أفرادها للعديد من المواقف والأحداث التي تكشف عن الكثير من تفاصيل الحياة في تلك الفترة بقالب طريف يرسم البسمة  معتمداً كوميديا الموقف.

وفي مسلسل "بوطبيع" يجسد الفنان عبدالرحمن العقل شخصية راشد "بوطبيع" زعيم العصابة الذي له خططه ومآربه الشخصية ومؤامراته التي لا ترحم أحداً ولا حتى أبنائه. ومن المسلسلات الكوميدية الأخرى التي ستعرض في رمضان طماشة 6، وسناب شاف.