العدد 3143
الثلاثاء 23 مايو 2017
banner
الليغا الأكثر ضراوة في أوروبا لعام 2017
الثلاثاء 23 مايو 2017

أثبتت الليغا الاسبانية أنها المسابقة الكروية الأكثر ضراوة في أوروبا لعام 2017، حيث امتد النزال على اللقب حتى الدقائق الأخيرة من عمر الجولة الأخيرة التي أجريت يوم الأحد الماضي 21 مايو الجاري.

يأتي ذلك في الوقت الذي أسدل فيه الستار على أغلب الدوريات الأوروبية قبل نهاية المسابقات بفترة طويلة إثر سطوع نجم الأبطال المبتعدين بهامش واسع من النقاط عن أقرب ملاحقيهم، واضطرت هذه الفرق المتوّجة مبكرًا خوض مباريات شرفية مملة على طريقة الذهاب إلى العمل في يوم الإجازة الرسمية.

وفي انجلترا توّج تشيلسي بلقب البريمرليغ، بعدما رفع رصيده للنقطة 87 في الصدارة وبفارق 10 نقاط كاملة عن أقرب منافسيه توتنهام الذى بقيت أمامه 3 مباريات وفي رصيده حينها 77 نقطة. 

وتوّج في ايطاليا يوفنتوس بلقب كالتشو، بعدما أصبح الفارق مع أقرب ملاحقيه روما أربع نقاط قبل جولة من النهاية، حيث ارتفع رصيد اليوفي إلى 88 نقطة مقابل 84 لفريق العاصمة.

وحسم بايرن ميونيخ لقب البوندزليغا في ألمانيا قبل ثلاث جولات من نهاية الموسم، بعدما وسّع الفارق الذي يفصله عن أقرب ملاحقيه لايبزيغ إلى عشر نقاط ويمتلك بايرن 73 نقطة مقابل 63 نقطة للايبزيغ.

وأنهى موناكو بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم الموسم بعدما رفع رصيده إلى 95 نقطة، متقدمًا بثماني نقاط على ملاحقه باريس سان جرمان.

وبهذه الطرق المتشابهة توج أبطال أقوى المسابقات في القارة العجوز وبقيت اسبانيا مشتعلة، حيت استمر الصراع على اللقب بين ريال مدريد 93 نقطة وبرشلونة 90 نقطة حتى الرمق الأخير مع فارق ثلاث نقاط رجحت الأول في الجولة 38.

وكان الريال قد أنهى المسابقة بعد فوزه على ملقة بهدفين نظيفين فيما لم يشفع فوز برشلونة على آيبار بأربعة أهداف لهدفين.

رغم ذلك، بدا واضحًا ابتعاد الريال البطل ووصيفه البارسا بفارق كبير عن بقية فرق الليغا حيث يأتي بعدهما اتلتيكو مدريد برصيد 78 واشبيلية برصيد 72.

ولم يصل في أوروبا وصيف البطل إلى النقطة 90 ويعد برشلونة استثناءً في هذا الجانب، حيث لازم الريال كظله طوال الجولات 38، فيما حصل وصيف البطل في انجلترا توتنهام على 86 نقطة، وفي ايطاليا روما على 84 نقطة وفي المانيا لايبزيج على 67 نقطة وفي فرنسا باريس سان جيرمان على 87 نقطة. 

ويشارك في المسابقة الاسبانية 20 فريقًا من دوري الدرجة الاولى يلعبون 38 مباراة بنظام الذهاب والإياب، وأحرز ريال مدريد لقب البطولة بعد أن حقق 29 فوزًا و6 تعادلات و3 خسائر فيما حقق برشلونة 28 فوزًا و6 تعادلات و4 خسائر وضعته في المركز الثاني بفارق 3 نقاط. 

وعلى صعيد الأهداف أحرز ريال مدريد 106 أهداف وتلقت شباكه 41 هدفًا، أما برشلونة فقد سجل 116 هدفًا وتلقى 37 هدفًا فقط بمعدل تسجيل أكثر من هدفين في كل مباراة، فيما تلقي في شباكه أقل من هدف في المباراة الواحدة.

وتعد نسبة أهداف برشلونة الأعلى في الدوريات الأوروبية المذكورة والتي تعتبر أقوى وأشهر المسابقات في القارة العجوز حسب المتابعة التلفزيونية والجماهيرية. 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .