+A
A-

حميدان يوجه إلى إطلاق "ذوي الهمم" على ذوي الإعاقة

تحت رعاية سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية السيد جميل بن محمد علي حميدان ، أقامت الوزارة حفل تخريج الفوج الـ(18) من طلبة وطالبات المراكز التأهيلية والأكاديمية والمهنية للعام الدراسي 2016-2017، اليوم في مركز شيخان الفارسي للتخاطب الشامل ، بحضور سعادة النائبين السيد خليفة عبد الله الغانم، والسيد محمد يوسف المعرفي، وأولياء أمور الخريجين، وعدد من المسئولين في الوزارة.

ويبلغ عدد الخريجين (75) طالباً وطالبة من مراكز التأهيل الأكاديمي والمهني التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممن تم تدريبهم على برامج تأهيلية خاصة تتناسب مع قدراتهم وامكانياتهم وتراعي الفروق الفردية بينهم ، وتشمل البرامج والمهارات الأكاديمية الأساسية ، بالإضافة الى المهارات الحرفية والمهنية، حيث سيتاح لعدد منهم الالتحاق بسوق العمل مباشرة ، وحيث سيقوم مركز خدمات ذوي الإعاقة "لست وحدك" بتقديم الدعم اللازم لهم لأداء مهامهم الوظيفية في مهن لائقة بهم، كما سيلتحق خريجو مركز شيخان الفارسي للتخاطب الشامل بالدراسة النظامية في المرحلتين الاعدادية والثانوية بوزارة التربية والتعليم بعد ان استطاعوا الارتقاء بقدراته ومهارات الى المستوى المطلوب.

وفي كلمة له خلال الحفل أعرب حميدان عن اعتزازه بهذا الإنجاز الذي حققه ذوي الإعاقة في التحصيل الدراسي، مشيداً بعزيمة الخريجين ومثابرتهم وطموحاتهم، داعياً الخريجين إلى مواصلة العطاء والابداع للاندماج التام في المجتمع والمشاركة الايجابية في بناء الوطن.

وأشار حميدان الى أبرز ما حققته مملكة البحرين من منجزات بارزة في مجال رعاية ذوي الإعاقة ، ومنها التصديق على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، كما وضعت استراتيجية متكاملة ترتكز على محاور اقتصادية واجتماعية وصحية وغير ذلك ، فضلاً عن توفير بيئة العمل المناسبة والصديقة لهم، الى جانب بناء مبان بمواصفات دولية (مجمع الإعاقة الشامل) يستوعب جميع فئات الإعاقة. كما تعد البحرين من الدول التي تحرص على دمج ذوي الإعاقة في المدارس الحكومية.

وفي هذا السياق، أشاد حميدان، بدعم القيادة الرشيدة، وما توليه من عناية واهتمام بالغين بهذه الشريحة ودعمها وتنمية قدراتها بما يوفر لها الحياة الكريمة.

وقد وجه الوزير حميدان المسئولين في الوزارة وكافة العاملين في مجال ذوي الإعاقة إلى استخدام "ذوي الهمم" بدلاً من ذوي الإعاقة، منوهاً في هذا السياق إلى ما تتمتع به جميع هذه الفئات من إصرار وعزيمة وتحدٍ للإعاقة ، بغية تحقيق أقصى درجات النجاح في مجالات الحياة.

وفي كلمة نيابة عن الخريجين ، ألقى الطالب فاضل عباس، أكد فيها انهم سيستمرون في تحقيق الإنجازات وبذل الجهود لمرحلة ما بعد التخرج، مقدمين الشكر الجزيل إلى كل من ساهم معهم في تحقيق هذا الإنجاز، متطلعين الى تعزيز دورهم وبالمشاركة الفعالة في بناء ونهضة مملكة البحرين.

وقد تخلل الحفل فقرة فنية قدمها خريجو مركز شيخان الفارسي للتخاطب الشامل، كما تم عرض منتوجات المراكز التأهيلية، بالإضافة الى توزيع الشهادات على الطلبة الخريجين.