العدد 3310
الإثنين 06 نوفمبر 2017
banner
الذئاب لا تدعوك إلى ولائمها
الإثنين 06 نوفمبر 2017

لا أدري ما صلابة المقولة المشهورة “لا محبّة إلا من بعد عداوة”، فهي لا شك مسألة مجرّبة، ولكنني متأكد أنها علاقة لم تصل في شقّها الأول إلى العداوة، ولم تصبح في شقها الثاني محبة، فهناك درجات متعددة وشديدة التعقيد قبل هاتين الدرجتين وبعدهما.

ولكن يمكن التيّقن بعدم صحّة “عدو عدوي صديقي”، وما يعضّد هذا المثل قولهم: “إذا ما أكلت الذئاب عدوّك، فهذا لا يعني أنها أصبحت صديقة لك”، فما يدريك لعلّها تريد أن تقلل عدد الذين يشاغبونها على الانفراد بك، ولعلّ “لحمك” بالغ اللذة بحيث تريد أن تهشّ المشاركين في الوليمة، لتكون هي آكلتك وحدها.

وهذا ما يحدث بالفعل، إذ تشجع الكثير من الأنظمة عدو عدوّها، أو من يدّعي عداوة هذا العدو، على المضي في ضرب عدّوها، وهذا الضرب يمكن أن يكون ضرب تأديب لإعادته إلى الصواب، أو ضرب تخويف حتى يفكر مرّات ومرّات قبل أن يقدم على فعل أي شيء.

في تشجيع عدوّ العدوّ، يذهب البعض إلى تقويته اقتصاديا، مادياً، لوجستياً، وهنا مكمن الخطر، فمن ناحية يفوّت الفرصة على المتعادين، أو المتنافرين أن يجدوا وسيلة للتفاهم، ومن ناحية ثانية، فإن مدّ عدو العدو بكل هذه الميزات والتسهيلات، يقوّيه داخليا وخارجيا، ليكسب المزيد من الوقت لحل المشاكل بفضل هذا الدعم المتنوع والمتواصل.

إن التاريخ لا يمل من الإعادة والزيادة، ولكن الدروس تضيع هباء منثوراً لأن لا أحد يحضر حصص التاريخ، والتاريخ ليس من المواد المهمة في أنظمتنا التعليمية.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .