العدد 3313
الخميس 09 نوفمبر 2017
banner
المنتدى النيابي البلدي... برنامج “شو” عشرة على عشرة!
الخميس 09 نوفمبر 2017

تابعت ما جاء في أعمال المنتدى النيابي البلدي الثاني الذي نظمته أمانة مجلس النواب الاثنين الماضي، وهو أشبه بمهرجان يقام كل عام وغايته فضفضة البلديين للسادة النواب وحمل مشاعل التهميش والتلويح بالإعلام والهتافات ثم العودة من حيث أتوا. والسادة النواب كعادتهم يقدمون المواد المعاونة من الخرائط وكتب النصوص “للطحنة” للبلديين، ويسمعونهم الحكمة القديمة التي تقول... أن تضيء شمعة خير من أن تلعن الظلام ألف مرة.

تحدثوا في أشياء كثيرة وكأنها مقررات دراسية، مثل عدم الاستقلال المالي والإداري، وأن بعض الجهات الحكومية تتعمد إضعاف المجالس البلدية، وتداخل عمل المجالس البلدية بالنواب، وعدم وجود نيابة ومحكمة بلدية بالرغم من مرور 15 سنة من العمل النيابي والبلدي، وكذلك عدم وجود مستشار قانوني للبلدي، وضعف الميزانية، ولكني توقفت عند تصريح وحيد فقط أرى فيه قوة لعضو مجلس النواب محسن البكري والذي قال فيه (كان يجب عليكم أن لا تصمتوا على نزع صلاحيتكم، خصوصا أن إحدى أهم النقاط أن الجهاز التنفيذي يدفع تكاليف كاملة للمجالس البلدية، إن المشكلة التي واجهتني حين كنت بالمجلس البلدي أننا لم نكن نعرف صلاحياتنا في قانون البلديات الحالي، لذلك نقول لكم الصلاحية تنتزع ولا تعطى، القانون يعطي البلديين الحق في تعيين منسق، يجب عليكم انتزاع ذلك).

أولا نماذج الاستهلاك وإعادة نفس الشريط فرضت نفسها في هذا المؤتمر الثاني حيث اعتاد المواطن على نفس المهارة والنمط، فمضمون هذه الحلقات والأفلام لا يتغير، فيلم تسجيلي مللنا مشاهدته، عضو بلدي مازال يبحث عن موقعه والمساحة المخصصة له ويستفسر عن كيفية التواصل مع الجهات المعنية المختلفة، وفي الطرف الآخر يتحدث النائب عن الحلول وكل ما يدعم مسيرة التعاون على طريق الانجازات. البلدي يشتكي من قلة الصلاحيات وانعدام التنسيق والتعاون، والنائب يستند على دور المفكر الرائد وفي المحصلة الأخيرة برنامج “شو” عشرة على عشرة ولا يفيد المواطن في شيء ولا يقدم ولا يؤخر في العمل الوطني، لقد كان المنتدى الأول والثاني مجرد عملية جدلية واسعة من الأخذ والرد دون أية نتيجة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .