+A
A-

بريطانيا تختار يوم وساعة خروجها من الاتحاد الأوروبي

 

أعلنت الحكومة البريطانية الجمعة أن البلاد ستخرج من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس/آذار 2019 عند الساعة 23:00 بتوقيت غرينتش، وذلك بموجب تعديل سيطرح ضمن مشروع قانون بريكست الذي لا يزال قيد الدرس في البرلمان.

وصرح وزير بريكست ديفيد ديفيس: "يقول التعديل الذي تقدمنا به بوضوح إن المملكة المتحدة ستخرج من الاتحاد الأوروبي في 29 آذار/مارس 2019 عند الساعة 23:00 بتوقيت غرينتش".

وقالت وزارته إن بعض النواب أعربوا عن القلق من أن موعد تطبيق بريكست لم يكن مدرجا في القانون. وأوضح ديفيس "لقد استمعنا إلى الرأي العام والبرلمان وطرحنا هذا التعديل لتفادي أي التباس".

بعد تصويت البريطانيين لصالح بريكست في استفتاء في يونيو/حزيران 2016، تقدمت رئيسة الحكومة تيريزا مايبطلب رسمي في 29 آذار/مارس لخروج بلادها من التكتل وأطلقت بذلك مرحلة مفاوضات تستمر عامين قبل موعد الانسحاب الرسمي. وفي كلمة في فلورنسا في 22 أيلول/سبتمبر الماضي، كررت ماي رغبتها بإتمام بريكست بحلول 29 آذار/مارس 2019.

لكن المثير للاستغراب هو الساعة التي اختارتها الحكومة إذ كان المسؤولون الأوروبيون يتوقعون أن تكون عند منتصف الليل بتوقيت لندن لكنها ستكون بتوقيت بروكسل أي أبكر بساعة من توقيت لندن.

سيتم إدراج التعديل ضمن مشروع قانون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي سيخضع لمراجعة معمقة على مستوى اللجان اعتبارا من الثلاثاء 14 تشرين الثاني/نوفمبر.

ومن المفترض أن يضع مشروع القانون الذي يُعتبر حاسما في عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي حداً لسيادة التشريعات الأوروبية في القانون البريطاني.