+A
A-

تظاهرات القدس .. قتيل في غزة وغليان بالضفة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل شاب من غزة وإصابة العشرات، في مصادمات بين القوات الإسرائيلية ومحتجين بطول حدود القطاع مع إسرائيل، في خضم احتجاجات بمعظم المدن الفلسطينية على الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأضافت الوزارة أن محمد المصري (30 عاما) لقي حتفه الجمعة، بعدما أصابته ذخيرة حية شرقي خان يونس جنوبي قطاع غزة، وأن أكثر من 35 فلسطينيا آخرين أصيبوا في المواجهات ذاتها، يرقد اثنان منهم في حال حرجة.

وتلك هي أول حالة وفاة منذ اندلاع المواجهات في أنحاء الأراضي الفلسطيني، بعدما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، وخطته لنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه خلال الاشتباكات على الحدود قام الجنود "بإطلاق النار بشكل انتقائي على اثنين من المحرضين الأساسيين". وأكد إصابتهما.

وشهدت مدن الضفة الغربية والقدس وغزة، الجمعة، مسيرات احتجاجية ضد قرار ترامب، فيما أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة أكثر من 300 شخص في مختلف المدن، بين إصابات بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز.

وخرج المئات من المساجد بعد صلاة الجمعة للتنديد بالقرار الأميركي، فيما تطورت الاحتجاجات إلى مواجهات مع القوات الإسرائيلية في بعض المناطق.

وقال الجيش الإسرائيلي إن احتجاجات خرجت في 30 موقعا في أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة، مضيفا أن القوات الإسرائيلية ألقت القبض على 6 أفراد.

وحسب مراسلة "سكاي نيوز"، اعتدت القوات الإسرائيلية على عشرات المعتصمين أمام باب العامود في القدس، كما منعت الصحفيين من نقل الصورة كاملة.

وشهدت مدينة البيرة الملاصقة لرام الله، استنفارا للجيش الإسرائيلي منذ صباح الجمعة، حيث نصب الجنود خياما واعتلى العشرات منهم التلال، وأطلق الجنود الإسرائيليون على فترات رصاصا مطاطيا على المحتجين، حسبما أفاد مراسلنا.

وفي الخليل أصيب 4 فلسطينيين بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع القوات الإسرائيلية، حسب مصادر "سكاي نيوز عربية".

وفي جنوبي مدينة نابلس، أصيب عشرات الفلسطينيين جراء قنابل الغاز المسيل للدموع، بعد مواجهات مع قوات الاحتلال.

وكانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت أنها في حالة تأهب تحسبا لأي اضطرابات في المدن الفلسطينية، في الجمعة الأولى بعد الإعلان الأميركي.