+A
A-

نجم "الستاند أب كوميدي" أحمد أحمد: أنوثة المرأة العربية تبعدها عن هذا الفن

يعتبر نجم الستاند اب احمد احمد من مؤسسين مجموعة الستاند اب كوميدي "محور الشر" ويقدم من خلال جولاته الكوميدية داخل وخارج الولايات المتحدة العديد من العروض الفكاهية الناجحة جدا، فهو صاحب رسالة يريد إيصالها لأعماق قلوب الناس بصورة خفيفة من خلال نكت ومواقف، شارك في العديد من الاعمال السينمائية الناجحة، مسافات البلاد التقت به في دبي اثناء مهرجان دبي السينمائي وكان هذا الحوار الشائق معه:

 

عرف لنا أولا "الستاند أب كوميدي"؟

يعتبر أحد أهم الفنون التي تشهد إقبالاً كبيراً في العالم العربي اليوم، وهناك نجوم في الغرب برعوا في هذا الفن أمثال "جيري ساينفلد" و"جيم كاري" قبل أن ينتقلوا إلى الشاشة الفضية. "ستاند أب كوميدي" هو ذلك الأداء الكوميدي الذي يعتمد على شخصٍ واحدٍ يظهر على المسرح، أو في الفيديوهات القصيرة بمُفرده، ويُحاول أن يؤدِي دورًا مُحدَدًا، وهو إضحاك الجمهور من خلال حديثه ونبرة صوته، وحركات جسده، وفكرته.

وفكرة "الستاند أب كوميدي" منتشرة على مستوى عالمي ويتناول الأمور بطريقة ساخرة بعيدة عن الطريقة السائدة عندنا في الدول العربية، وشخصيا وجدت في هذا الفن أنه قريب جدا من طريقة تعبيري وسخريتي من الأشياء والأحداث. و"الستاند أب كوميدي" يعتمد على رصدك للأمور، وتروي ما يراه الناس ولكنهم لم ينتبهوا إليه لذلك لن تجد فيه ما نسميه عاميا (التحشيش)، الستاند أب كوميدي هو فن يعتمد على كوميديا الموضوع وليس كوميديا الجملة والمفردة، وهذا ما اعتمده في كل اعمالي، الكوميدي يضع عنوانا فقط من خلاله، ولكنه لا يضع فكرة عامة رصينة وغير مطروقة ثم يملؤها بالكوميديا.

لماذا هناك قلة في الوجوه النسائية العربية في "الستاند أب كوميدي"؟

 البنت استطاعت أن تُمسك بزمام الأمور في عالم الكوميديا، وإذا لم تكن كذلك فسيُواجهها الجمهور بأنها تفتقر للموهبة؛ فالجمهور لا يخجل من المُصارحة في هذا الأمر، في اميركا هناك اسماء كوميدية كثيرة وناجحة، وبالطبع للطبيعة العربية للمرأة ربما دور في قلة الاسماء النسائية في عملنا.

من وجهة نظري معظم الفتيات عندنا يخشون الظهور بخفَة ظل لاعتقاد سائد بأن الفتيات المُشاركات في هذا المجال هُنَ "أشباح"؛ أي أن ذلك يفقد من معايير أنوثتهنَ.

 

هل يجعلك "الستاند أب كوميدي" ممثل كوميدي؟

- أنا لست ممثلا كوميديا نهائيا، أنا شخص ساخر، وبين الكوميديا والسخرية فرق كبير، صحيح أن الفن الذي أنتهج (ستاند أب كوميدي) يحمل مفردة (كوميدي) ولكن طبيعة الكوميديا في هذا الفن تعتمد على الضحك من الواقع، لذلك انا صاحب رسالة وأتمنى أن تصل هذه الرسالة، الرسالة التي تقول أن العراق عبارة عن أرض وناس، وليس عبارة عن سياسيين نتحارب نحن الشعب من أجلهم، الرسالة تقول أن الوطن يجمعني بك في حيز واحد أما الأديان والطوائف فهي لا تقبل إلا أن تقسمنا فريق بالجنة وفريق في السعير، رسالتي أنني ابن بلدي أهم لدي من أية شخصية مقدسة خارج حدودي، رسالتي هي أنك (يجب أن تشغل عقلك ثم تؤمن، لا ان تؤمن ثم تشغل عقلك).

هل على الكوميديان أن يسرد مواقفا حقيقية؟

"ستاند أب كوميدي" لا يحتوي على كثير من الكذب، لكن لا يمكن إنكار أن الأغلبية تُضيف لمساتها على كل فقرة، ودائمًا عندما أقدِم الفقرات أركِز على المواقف التي تعرَضتُ لها بالفعل، وكان أشهر ما قدَمته عن الفرق بين "الأمهات الكبيرات في السن، وأمهات الآن، وغِيرة البنات، والفرق بين سائق الرحاب، وسائق إمبابة، والرجل السوري والمصري، وشعراء الزمن الحالي، والأمثال الشعبية، ونصائح كبار السن".

 

ما أدوات "الستاند أب كوميدي" الناجح؟

اجلب أجندة وابدأ في كتابة الأشياء التي تثير ضحكك أو سخريتك، مثل إعلان أو برنامج في التلفزيون أو موقف مضحك تعرضت له، سجل هذه الأشياء لأنها ستكون المادة التي تكون منها النص.

ويجب على "الستاند أب كوميدي" مشاهدة عروض لفناني الـ"ستاند أب" ومراقبة كيف يتعاملون وكيف يتحدثون إلى الجمهور ويحاول أن ينشئ صداقة مع أحدهم، ويسجل مواقف مضحكة إضافية ويفحص إذا كان لديه شيء مضحك في مظهره كأنف طويل أو عنق أطول من اللازم ويسخر من هذه الأشياء أمام الجماهير، فهم يحبون ذلك للاسف! وعليه ان يختار الموضوع الذي يريد أن يتحدث فيه، على سبيل المثال يمكنه أن يتحدث عن المشكلات التي تواجهه مع رئيسه في العمل، ويختار لغة الجسد التي سيستخدمها أثناء التحدث.

وهناك ادوات تقنية مثل الذهاب لأحد المسارح وان يقوم باختبار نفسه واصطحاب أجندته إذا أراد أن يتذكر موقف ما. ولا ينسى فنان "الستاند أب كوميدي" تسجيل كل شيء حوله بعينه او الاحتفاظ بكل ما يدور في عقله في نوت الهاتف، وتسجيل أي موقف مضحك يراه أثناء سيره أو خروجه مع الأصدقاء.