+A
A-

مركز محمد بن خليفة لأمراض القلب ينظم مؤتمر غدا "مايو كلينك" بنسخته الخامسة

تحت رعاية معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للصحة، يطلق مركز محمد بن خليفة لأمراض القلب بالتعاون مع مركز "مايو كلينك" بالولايات المتحدة الأمريكية النسخة الخامسة من مؤتمر "مايو كلينك" لأمراض القلب والشرايين، خلال الفترة من 17 حتي 20 يناير 2018 ، وذلك في مركز المؤتمرات بفندق الخليج وسط حضور طبي واسع.

ويعقد هذا المؤتمر الدولي الهام بمملكة البحرين للسنة الخامسة على التوالي، حيث استقطبت النسخة السابقة ما يزيد على 300 مشارك من الأطباء العالميين والمحليين.

ويشارك في نسخه هذا العام 14 محاضرا من "مايو كلينيك" الامريكية، لإلقاء 34 محاضره يستعرضون خلالها بشكل شامل جميع الجوانب المتعلقة بأمراض القلب وشرايين القلب وفشل عضلة القلب، وأمراض صمامات القلب، والعيوب الخلقية للقلب، واضطرابات النبض مع التركيز على طرق التشخيص المتقدمة والعلاج لمثل هذه الحالات، كما سيلقي المؤتمر الضوء على أهم التطورات المستحدثة في مجال العلاجات الجراحية والتداخلية، باستخدام قسطرة القلب.

وتتميز نسخة هذا العام بإضافة محاضرات متخصصة في تشخيص أمراض القلب باستخدام الموجات الصوتية، تشمل مناقشة الأساسيات والجديد في هذا المجال وبالخصوص تشخيص أمراض الصمامات والأسباب المختلفة لتضخم عضلة القلب وتطبيقات استخدام الموجات الصوتية في الإعداد وتسهيل عمليات القلب الجراحية أو التداخلية باستخدام القسطرة.

وتمثل نسخة هذا العام فرصة فريدة لأطباء القلب الذين يسعون للحصول على "البورد" الأمريكي في أمراض القلب، حيث تم إضافة محاضرات خاصة يتم خلالها مناقشة أهم مواضيع الامتحان بطريقة الأسئلة متعددة الاختيارات لتماثل نمط الامتحان وهي الطريقة الأمثل للاستعداد لهذا الامتحان أو ما يعادله عالميا.

وعلى هامش المؤتمر يقوم فريق "مايو كلينك" بزيارات ميدانية لكل من مجمع السلمانية الطبي ووحدة أمراض القلب عند الأطفال والعيوب الخلقية بمركز محمد بن خليفة لأمراض القلب للإطلاع على الخدمات الطبية المقدمة للمرضى في مملكة البحرين وتوسيع أطر التعاون المشترك ومناقشة أحدث المستجدات وطرق العلاج المتوفرة للحالات المستعصية.

وتعد مملكة البحرين أول دولة في الخليج والمنطقة، تحتضن وتنظم هذا المؤتمر الهام والذي يقام خارج الولايات المتحدة الأمريكية بصورة إستثنائية حيث أنه يجمع نخبة من رواد هذا التخصص على المستوى العالمي ويقام بصورة سنوية في المركز الرئيسي لـ"مايو كلينيك" بولاية مينيسوتا على مدى العشرين عاما الماضية ويسهم بشكل فعال في تطوير وتدريب أطباء القلب في الولايات المتحدة الأمريكية خصوصا والعالم بشكل عام.

ويعكس تنظيم هذا المؤتمر الاهتمام المتواصل من القيادة الحكيمة بتطوير مهارات وقدرات الأطباء في البحرين عموما وأطباء القلب بشكل خاص كما يعكس حرص القائمين على إدارة مركز محمد بن خليفة لأمراض القلب واهتمامهم ودعمهم للتعليم الطبي، ويمثل شهادة على التزام المركز بأهدافه وخططه لتطوير أطباء القلب والعناية بمرضى القلب في البحرين ومنطقة الخليج العربي.