+A
A-

السجن 5 سنوات لأربعة آسيويين سرقوا بالإكراه 750 جرام ذهب

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الاولى أربعة أصدقاء من جنسية آسيوية، اتفقوا على سرقة أي شخص ليتمكن أحدهم من الزواج ويتقاسمون معه الغنائم، وتمكنوا من سرقة 750 جرام ذهب من آسيوي آخر كبير في السن كان ينقلها من ورشة الصياغة إلى محل ابنه لبيع المجوهرات؛ وذلك بسجن كل منهم لمدة 5 سنين عما أسند إليهم من اتهام وأمرت بإبعاد المحكوم عليهم عن مملكة البحرين نهائيًا بعد تنفيذ العقوبة المقضي بها، فضلاً عن مصادرة المضبوطات بحوزتهم.

وقالت المحكمة إن تفاصيل الواقعة تتحصل في أنه بتاريخ 8/2/2017 تمكن المتهمين جميعًا من سرقة المنقولات المملوكة للمجني عليه الثاني وذلك بطريق الإكراه الواقع على المجني عليه الأول "59 عامًا – والد المجني عليه الثاني" بأن تتبعوا الأخير بعد الساعة 11:00 صباحًا حال مشاهدتهم له يحمل بيده لفافة من القماش تحوي بعض المصوغات الذهبية، وهي معاضد يبلغ وزنها الإجمالي 750 جرامًا، وحال دخوله لمحل الذهب الخاص بابنه، قام المتهم الثاني بسحبه من الخلف وإسقاطه أرضًا.

وتابعت، أن المتهمين، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 26 و36 عامًا، اعتدوا على المجني عليه الأول بالضرب بأيديهم وأحدثوا اصاباته الموصوفة بتقريره الطبي الشرعي، حتى تمكن المتهم الثاني من الاستيلاء على ما يحمله المجني عليه الثاني.

وأضافت انهم تمكنوا بهذه الوسيلة القسرية من الاستيلاء على المسروقات والفرار بها.

وبالتحقيق مع المتهمين اعترفوا جميعًا بارتكابهم للواقعة، وأن التصوير الأمني المعروض عليهم بالتحقيقات خاص بالواقعة، كما أنهم هم أصحاب الصور الظاهرة فيه.

وأوضح أحد الشهود الآسيويين بالقضية، أنه اعتاد على رؤية المجني عليه كبير السن يمشي، ولكنه بذلك اليوم وفي حوالي الساعة 11:30 صباحًا، كان يمشي ويسير من خلفه عدد 4 أشخاص آسيويين بمسافة متوسطة، وبعدها سمع صوت صراخ شخص وشاهد الآسيويين الأربعة يركضون مسرعين، ومن ثم شاهد المجني عليه ملقىً على الأرض ويخرج من فمه وأنفه الدم.

من جهته قال المجني عليه الأب أنه كان حين حصول الواقعة خارجًا من ورشة العمل الخاصة بهم متوجهًا إلى المحل الخاص بابنه بمنطقة المنامة، وأنه كان بحوزته حقيبة سوداء اللون متوسطة الحجم، تحتوي على مصوغات ذهبية يقدر وزنها بـ750 جرامًا، وأنها ملك لمحل ابنه.

وبالتحقيق مع المتهم الأول اعترف بأن ما نسب إليه صحيح فعلاً، وأنه يعمل سائقًا في إحدى الشركات، والمبلغ الذي يتحصل عليه نظير عمله زهيد ولا يغطي حاجته للمال، مشيرًا إلى أنه بحاجة للمال بحكم أنه مقبل على الزواج ولديه مصاريف كثيرة.

وأضاف أنه بعد نقاش مع أصدقائه اقترحوا فيما بينهم أن يقوموا بسرقة شخص ما، ويتقاسمون الأموال التي يتحصلون عليها، وبالفعل هذا ما حصل في اليوم التالي بعد تنفيذهم للجريمة.

هذا وثبت للمحكمة أن المُدانين جميعًا في يوم 6/2/2017، سرقوا المنقولات المبينة الوصف والنوع والقدر بالأوراق والمملوكة للمجني عليه الثاني، وذلك بطريق الإكراه الواقع على المجني عليه الأول "والده" بأن قام أحدهم بسحبه من الخلف وقام البقية بضربه على وجهه بواسطة أيديهم وذلك بالطريق العام وأحدثوا اصاباته الموصوفة بتقريره الطبي الشرعي، وتمكنوا بتلك الوسيلة القسرية من إتمام السرقة والفرار بالمسروقات.