+A
A-

شراكة إستراتيجية بين "آركابيتا" و"آتش أس بي سي" بالاستثمار في القطاع اللوجستي

تعيين آركابيتا كمستشار الاستثمار في الأصول في السعودية والإمارات

 

أعلنت آركابيتا، شركة الاستثمارات البديلة العالمية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، عن تعيينها كمستشار استثمار لشركة آتش أس بي سي العربية السعودية. حيث ستقوم آركابيتا بتحديد الأصول والمساعدة في تمويلها وبيعها، فضلاً عن توفير خدمات إدارة الأصول والهيكلة والتحقق ومراقبة وإدارة أموال صندوق الاستثمار التابع لـ آتش أس بي سي العربية السعودية في دول مجلس التعاون الخليجي، والذي تبلغ قيمتة 150 مليون دولار أمريكي ويستهدف أصول قطاع الإمداد اللوجستي في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

سوق الخدمات اللوجستية في السعودية والإمارات يحتل المرتبتين الثالثة والخامسة بين أكثر الأسواق الناشئة جاذبية وفقاً لمؤشر «أجيليتي» اللوجستي للأسواق الناشئة

وقد أعرب عاطف أحمد عبد الملك، الرئيس التنفيذي لشركة آركابيتا عن سروره بهذه الشراكة مع آتش أس بي سي العربية السعودية، وقال: "تعكس الصفقات التي أبرمناها مؤخراً ثقتنا بالإمكانات التي يمتلكها قطاع الإمداد اللوجستي في دول مجلس التعاون الخليجي، ونتطلع للعمل مع فريق آتش أس بي سي العربية السعودية لتوظيف خبراتنا في مجال إدارة الأصول اللوجستية المدرة للدخل". وأضاف: "تواصل أسواق الخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة الازدهار وتوفير آفاق استثمارية واعدة، مدعومة بالمكانة التي تحتلها هذه الدول كحلقة وصل لتسهيل التجارة بين الموانئ الدولية الرئيسية وبوابات الاستثمار في الاقتصاد الإفريقي الذي يقدر حجمه بنحو 3 ترليون دولار أمريكي".

وتحتل أسواق الإمداد اللوجستي في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة المرتبتين الثالثة والخامسة بين أكثر الأسواق الناشئة جاذبية وفقا  لمؤشر «أجيليتي» اللوجستي للأسواق الناشئة. ومن المتوقع أن يتعزز الطلب على خدمات الإمداد اللوجستي في المملكة العربية السعودية في ظل زيادة الإنفاق الحكومي على مشاريع البنية التحتية الخاصة بالموانئ الجوية والبحرية في إطار تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. وبالمثل، من المتوقع أن ينمو قطاع الإمداد اللوجستي في دولة الإمارات العربية المتحدة مع قرب موعد استضافة إكسبو 2020 في دبي، والذي يترافق مع زيادة التجارة العالمية والتجارة الإلكترونية ومبيعات التجزئة، مما سيسهم في تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي في مجال إعادة التوزيع.

من جانبه، قال مارتن تان، الرئيس التنفيذي للاستثمار في "آركابيتا: "إنطلاقاً من رؤية المملكة 2030 ومرونة وازدهار سوق الإمداد اللوجستي في دبي، لا تزال المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تمثلان أسواقاً رئيسية بالنسبة لآركابيتا. وفيما يرتبط بالاستثمارات في القطاع العقاري، يتيح قطاع الإمداد اللوجستي في دول مجلس التعاون الخليجي عائد نقدي جذاب في بيئة تتسم بانخفاض أسعار الفائدة، فضلاً عن الإمكانات الكبيرة لزيادة رأس المال. سنستمر في توظيف خبراتنا الدولية والخبرة التي اكتسبناها عبر إتمام 40 صفقة عقارية بقيمة 15 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط والولايات المتحدة وأوروبا وآسيا".

يذكر أن آركابيتا، التي يقع مقرها الرئيسي في البحرين وتمتلك مكاتب في أتلانتا ولندن وسنغافورة، تتمتع بخبرة واسعة في قطاع الإمداد اللوجستي. وقد أنجزت على مدى العشرين سنة الماضية صفقات استثمارية في الولايات المتحدة الأمريكية وآسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، تجاوزت قيمتها 5.3 مليار دولار أمريكي.  وفي المملكة العربية السعودية، قامت الشركة بالاستحواذ على أصول عقارية لوجستية مدرة للدخل - إلى جانب إدارتها والتخارج منها - بقيمة بلغت 400 مليون دولار أمريكي. كما أنجزت الشركة معاملات لوجستية في الإمارات العربية المتحدة بقيمة إجمالية تصل إلى 350 مليون دولار أمريكي، بما في ذلك شراء حصة بقيمة 150 مليون دولار في محفظة استثمارية ضمن مجمّع دبي للاستثمار.